Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Omar al-Aqqad
الكاتب الليبي عمر العقاد

Wednesday, 14 May, 2008

قراءة متأنيـة للدكتور فتحي البعـجـة

عـمر العـقاد

أثارني ما يكتبه دكتور الاصلاح فتحي البعجـة في العديد من مقالاتـه وأخرهـا ما كتبـه بتاريخ 4/5/ ليبيا الى أين , والمقالات التي سبقتها في محاولتـه وأصراره على فصل السلطات في المجتمع الجماهيري , والورقه التي قدمها في المؤتمر الاول للسياسات العامه في ليبيا , وحتى لا تكون فتنـة ويكون الدين كله للـه نريد أن نضع بين يدي القاري بعض العلامات الدالة في هذا الطريق الطويل الشاق , والذي كثر كتابـه بحجـة الاصلاح والتغيير , وقد يقودنا الى طريق مسـدود ويجرنا الى صراعات جانبيـة لا تمت للاصلاح او الوطنيـة بصلة.
بادي ذي بدء لم تكن ليبيا في يوم من الايام تمر بازمـة أكثر من الازمـة التي تمر بها في يومنا هذا , فلا أظن أحد من الكتاب المعاصرين في دول العالم الثالث تجرأ ان يجتاز الخطوط الحمراء مثلما حصل في صحيفة قورينا وغيرها , فكلمة الاصلاح والتغيير هي كلمة حق أريد بها باطل , وللاسف استدرجت العقول وسخرت الاقلام لخلق بلبلة لا طائل من وراءها فمصطلحات المجتمع المدني والفصل بين السلطات والحرس القديم والتيار الاصلاحي ....الخ كلها ارهاصات وذري للرماد في العيون , فالمجتمع الجماهيري الذي نطمح ان تصل اليـه دولة الجماهير ,التي تأتي تشريعاتها من قرارات المؤتمرات الشعبيـة وتنفذها لجانه الشعبيـة سلـطة واحـدة لا تتجزاء فهي سلطـة الشعـب .
اذا اتيحت لنا مساحـة للتعبير والرأي يجب ان نوضبـه لدفع عجلة الحراك السياسي والاجتماعي والثقافي الى الامام وتقريب وجهات النظر المتباينـه ولا نسعى في خلق خصوم ومعارك جانبيـة , فنحن نعيش اليوم في فضائات مختلفة وبحاجه الى التكاتف ووحدة الصف , ولسنا بحاجة الى أجتثاث ارث الاباء والاجداد بل نحن بحاجة الى ربط الماضي بالحاضر والاستشراف للمستقبل .
لست من اصحاب النظريات التبريريه لهفوات الماضي ولكن من دعاة وحدة الصف ووحدة البناء ووحدة المستقبل بكل اطيافه , فالحركة الاصلاحية يجب ان تجمع الناس لا تفرقهم وتتجاوز النقـد الهدام والحديث عن الظلام بل يجب ان تدرس الماضي والواقع وتقدم طرحها المبني على أسس علميـة حديثـة , بل تنبثق من واقعها الطموح الذي يهادن ولا يستفز الاخرين في طرحهم او في افكارهم ولا يقلل دورهم النضالي الذي فرضته مراحل التغيير المختلفـة , بل يتجاوز كل هذا وذاك ويستفيد من المساحات الفكريـه التي قدمت لـه ويوظبها في خلق مناخ ثقافي اصلاحي عملي توافقي .
للاسف كل ما قرأناه هو انتقاد لتيـار ثوري تحريضي فرضتـه ظروف زمنيـة ومكانيـة ومحاسبـة وأدانـه وفلطنـة بل خطاب عرش ودعايـة انتخابيـة , تطرح فيها اهداف وتطلعات ووسائل وغايـة ووسيلـة نقـد الماضي للوصول الى حاضـر أفضل .
انا أقول ما ذكره أحد العلماء المعاصرين عندما أخذ التأشيرة الاوروبيه فقال هذه التأشيره عقد مشارطـة تلزمنا بكل القوانين والاعراف والنظم القائمـة بهذا البلد ما لم نجبر على كفر بواح .
نحن اليوم نعيش في مجتمع جماهيري يرفض التعدديه الحزبيـه , يرفض انشاء الاحزاب فمن المنطق ان نطرح كل افكارنا واطروحاتنـا في المنابر المخصصـه دون اللجوء الى النيل من الآخـر وأصطيـاد سقطات الآخرين هنـا وهنـاك .
لا نريد أن ننهج منهج دكتـور الآصـلاح بالنقد الحرفي وهـدم كل مزاعمـه التي لا نرى فيها جـديد سوى انها لم تطرح في طيلـة الثلاث عقود الآولى بسبب الظروف السياسيـة التي تمر بها البلاد , فالحديث على فصل السلطات , والحديث على اقامـة الدستور المشروع و كل هذه الآطروحات لها لجانها المنبثقـه بقرار من مؤتمر الشعب العام (السلطـه المنسقـة بين التشريع والتنفيـذ ) التي تعكف هذه الايام على هيكلـة الدولـة وستعرض على المؤتمرات الشعبيـة (السلـطه التشريعيـة ) للموافقـه أو الرفض .
أتمنى من دعاة الآصلاح التريث في الطرح مصداقا الى الحكمـة " لا تستفزوا فتستفزوا " والاستفاده من هذه المساحات الفكريـه بالتعبير المطلق ومعالجـة السلبيـات والارتقاء بالشارع وذلك بطرح أدبيـات متصلـة بماضيـه الشرقي ومرتبطـة بتوجهاتـه الاسلاميـة والثوريـة التي تربت عليها أجيال هي التي تقود دفـة البلاد .
أننا لا ندافع عن سارق أو أنتهازي أو متسلل أو سلطوي ولكن نقول بأن الذي لا يعمل لا يخطـأ والمشاهـد المتفرج دائمـا فارس , فالعمل الشعبي محرقـة وبحاجـة الى قدرات ذهنيـة واعيـة تسدد وتقارب وتتحمل مسئوليـة قرارهـا .
أتمنى أن لا يفهم من هذه الخواطر أننـا ندافع عن الذين ظلموا أو سرقوا المال العـام أو أستغلوا وظائفهـم , بل ندافع عن الذين لا يسألون الناس الحافا , ويحترقون وحياتهم رهينـة للوطن , لا لآنهم حضروا غزوة بـدر ولكن شاءت الآقدار أن أحتضنتهم الثورة وهم في بواكر أعمارهـم .
نتمنى ان يدرك الجميع بأننا لسنا في مأزق أو أزمـة فكريـة كما يطرح البعض ولسنا بحاجـة الى سجل فكري مستورد , بل نقول كل ما هو آت قريب , والبنـاء الصحيح يـتم لبنـة لبنـة ولا عجل ولا أستعجال , وليس نهايـة مطافنـا العيد الاربعون , فالحركـة مستمره والنضال مستمر , ولكن بهـدوء.
والى الامام.

عمر العـقاد



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home