Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Omar al-Aqqad
الكاتب الليبي عمر العقاد

الخميس 5 مارس 2008

دراسـة تحليليـة للحكومة الجديده وآمال الليبيين

عـمر العـقاد

أمـال جديدة يتطلع لها البعض وخيبـة أمل لآخرين بعد دمج وإلغاء بعض الحقائب, فبعـد معاهدة الصداقـة والبروتوكوت المصاحبـة لهـا وفرحـة بعض الآسر بالتعويضات , سوى بتجهيز مستشفى العاهات والمصابين ببنغازي أو المرتبات والتعويضات العينيـة التي ستستلمها لمن حاربوا باسم ايطاليا وتم تجنيدهـم عنوة أبان الاحتلال , تأتي التوصيات أو التوجهات بالتكليف المباشر لتشكيل الحكومـة الجديدة وتنبأت وتبرير هذا التوجه .

نقف على مبدءا التوجيهات الذي يؤكـد للجميع بأن مقومـات الدولـة يتطلب تعيين أو تكليف الحكومـة دون مغالطة ومزايدة باسم سلطـة الشعب , التي يسمح لها بهامش محدود لا يفوق تلبيـة خدماتهـا , نقف على بعض هذه التوجهات ونقراء بين السطور ما وصلنا إليه من قراءة متأنيـة لما نتوقعه دافع وراء هذه الحقائب الوزارية :-

• البغدادي المحمودي :- وبصفته رئيس للحكومـة رغم معرفـة الجميع بقراراته الارتجاليـة وفقدانـه لأي إدارة علميـة ونهبـه لخزينـة الشعب تماشيا بمقولة الهدم لآجل التطوير وفقدانه لأي بعـد سياسي ودليل ذلك كلمته الأخيرة بمؤتمر الدوحـة , تم تثبيتـه حتى نهاية عيد الأربعين المقبلـة فهو يمثل عائلتـه ( النوايل ) البوابـة الغربيـة للبلاد , للأسف تشائمات كثيرة حولـه ولا نرى انه سيأتي بأي جديد ولا نظن أنه سيستطيع التدخل في القطاعات الأخرى الآن , فسيكون مكبل الحركة .

• الدكتور عبدالحفيظ الزليطني :- ( التيكنوقراط) واستلامـه للتخطيط والماليـة , تميز بثقته وقدرتـه وخبرته المالية وأمانته وهذا سر تكليفه , له المقدرة في تمييع القرارات أو تفعيلها .

• موسى كوسى :- واستلامـه للخارجيـة , تميز بولائه الدائم ونجاحه في المفاوضات مع الغرب وإقفال العديد من ملفات الماضي نتوقع ان يكون خيار موفق بأن أصبح كل الموظفين بالسلك الخارجي رجال أمن , الذي قد يقلل أي هفوات خارجيـة .

• مهندس معتوق :- رغم مزايداته ومعرفـة الشارع بأكمله على نهبـه اللامحدود إلا انـه من قبيلة ( ورفلة ) مثله مثل المحمودي (النايلي ) أعطيت له ( البنيـة التحتيـة والمرافق) , هذه الحقيبة اكبر من حجمـه , سينهب ما بقى من الخزينة وسيستغل ظرف المعاهدة الليبية الأيطاليه بتكليف الشركات الأيطاليه ( أذا أستطاع ) وسيصطدم كثيرا بنزاهـة ( دورده ) اذا بقى في قطاع البنية التحتيـة .

• استبعاد الدكتور عبدالقادر البغدادي واستبداله بالدكتور عبدالكبير الفاخري :- تم استبعاد الثوري المعتدل الذي تميز بنجاحـه في إدارة التعليم العام وتمسكه بالملاك الإداري رغم رفض عامـة الناس لهـا ونجح في تطوير مناهج التعليم وميكنـة المدارس . إحضار الكاتب العام للتعليم العالي سابقا قد يكون الحمل كبير على الإدارة الجديدة , يرجح العديد من المحللين أستبعاد البغدادي كان سببه الرئيسي جنوحه في العرض الذي قدمه سوى بالاعتراف بظاهرة الغش في زيارته للصين وطرحه الذي كان يوحي بشيء من الفوقية والفهم دون الآخرين .

• الدكتور محمد زيدان ( الوداني ) :- المتنقل من صناعة الأنابيب إلى شركة المطاحن إلى مجمع الحديد والصلب وأخيرا لوزارة المواصلات بعد استبعاد الأكاديمي الدكتور أبوعجيله , لا نتوقع أي نجاح لهذا القطاع , الرجل عايش ترحال وسفر طيلة حياتـه , وبعيد عن أي معرفـة بهذا المجال .

• محمد الحويج :- اقتصاد وصناعة , ناب مناب الدكتور العيساوي والمهندس زكري للآسف كلهما كان على درجة عاليـة من الوطنية والشفافية , أكتسب الثقـة منذ زمان كبير بأمانتـه منذ توليه شركة الاستثمارات الخارجيـة من قبيلـة ( ورشفانه ) ويمكن التأكد من أن أغلب المراقبين الماليين من قبيلته .

• مهندس أمبارك الشامخ :- رئيس للبرلمان , ممثل عن (أجدابيا) تمرس كثيرا في العمل الشعبي منذ طفولته منتمي لحركة اللجان نحسبه خيار موفق وبديل عن العتيق ( مفتاح كعيبه ).

• زيادة أعضاء ( البرلمان ) إلى اثني عشرة " أسباطا" , تعبئة لبعض الفراغات وإرضاء لبعض الجهويات.

هذه بعض القراءات للحكومة الجديدة والتي قد تساهم في السنوات القادمة على توزيع الثروة واستقرار النظام لاحتوائه على ألوان الطيف السياسي من ثوريين وتكنوقراط ووجهاء .

ندعوا للجميع بالتوفيق والشعور بحجم الأمانة والمسئولية وإعطاء الفرص لليبيين في تطوير بلادهم والمشاركة في بنائهـا لتحريك الوازع الوطني والشعور بالانتماء لهذا الوطن بدلا من الشعور بالغربة وعدم المسئولية لما نراه من تفاوت في الدخل والفرص المتاحة .

عمر العقاد
5/3/09


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home