Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Nouri al-Kikhia
الكاتب الليبي نوري الكيخيا

الأحد 17 مايو 2009

بإختصار..
لهم سقفهم ولنا سقفنا...

نوري رمضان الكيخيا

تعقيبا على ما جاء في الحلقة الثانية من مقالة الأخ / فرج بو العشة، ” القضية الوطنية .. وضبط المصطلحات والمواقف!!

مما لا شك فيه أن تحديد المفاهيم وتعريف المصطلحات في أي علم من العلوم.. هو شيء مهم وضروري، ولكن عندما يكون الحديث عن القضية الوطنية، والمعارضة الليبية.. فالأمر هنا يختلف بدون أدنى شك..فمن الطبيعي أن يكون من حق كل من له صلة بهذه المعارضة أن يدلي بدلوه في قضية الوطن... ويعبر عن رأيه بصراحة ووضوح.. ومن حقنا بل من واجبنا نحن المتواجدين في المهجر أن نقول رأينا الواضح فيما يرسمه القذافي وأزلامه من مخططات ودسائس تهدف إلى ترسيخ حكمه وسعيه الحثيث لتوريث ذريته من بعده.

وفي هذا الخصوص لا أختلف مع الأخ فرج في تقييمه لما يسمى بالإصلاح أو الحوار أو المصالحة مع النظام القائم.. ولكننا سوف نجد أنفسنا ـ بلا ريب ـ على طرفي نقيض عندما يتحول الحديث عن مناضلين قضوا ربيع أعمارهم في غياهب سجون ومعتقلات النظام الظلامي الجاهل.

نعم ليس من حقنا نحن من يتمتعون بمناخ الحرية في الغرب أن ننصب أنفسنا أوصياء على من هم ”رهائن“ في كهف الوحوش... فهم ”حبات البذار“ أما نحن فقد أهلكنا (من) هول الصقيع، وداست البعض منا الأحذية... نعم ليس من حقنا ونحن في المهجر أن نفرض وصايتنا على القضية الوطنية برمتها.. فنحن لسنا إلا انعكاسا وصدى لما يجري داخل أسوار الوطن.

أخي فرج أرجو أن تتقبل مني هذه الملاحظة، بدون انفعال أو زعل.. أين كنت أنت في زمن الاعتقالات والمداهمات والتصفيات الجسدية وانتشار أعواد المشانق في جميع أنحاء ليبيا، أين كنت أثناء عصابات الفاشست الملثمة والغير الملثمة عندما كانت تعبث في جميع مناشط الحياة في بلادنا ؟! وهل قمت بالنقد الذاتي، قبل أن تعطي نفسك الحق في انتقاد من كانوا ضحايا ”محاكم التفتيش“ القذافية ؟!

فالنصيحة كل النصيحة، لا يجوز لنا ونحن في المهجر أن نتعرض للمناضلين وهم في قبضة الزمرة الحاكمة.. فمن حقهم تحديد سقفهم من المطالب والنشاطات ”فأهل مكة أدرى بشعابها..“ أما نحن فقد حددنا سقفنا بشكل واضح وجلي في المؤتمر الأول للمعارضة الوطنية الليبية وأكدناه في المؤتمر الثاني والذي لا نزول عنه بضرورة عودة الشرعية الدستورية المتمثلة في دستور1951 وزوال نظام فاشست سرت نهائيا وإلى الأبد إلى مزبلة التاريخ، على هذا اتفقنا ومن أجل هذا نعمل سويا ومن الله التوفيق من أجل هذا نعمل سويا ومن الله التوفيق.

16 مايو 2009م


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home