Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Nidaa Sabri Ayyad
الكاتبة الليبية نداء صبري عياد


نداء صبري عياد

الاثنين 26 مارس 2010

كرهنا الذل والهوان.. والسكوت عن الظُلام والحُكام

نداء صبري عـياد

ما زالت سياسة القذافي تمارس داخل ليبيا اقسى أنواع التعذيب و التنكيل في السجون ، واتخاذ منظومة الترهيب والتخويف التي تُرعب حتى الجنين في بطن أمه.

اصبح النظام بأستطاعته اعتقال أكبر عدد من ابناء الشعب الليبي ، ولم يجد هذا النظام من يردعه ويقف في وجهه ويرفع صوته عاليا بقول كلمة ( لا ) وكاد اي ليبي معرض للإعتقال لمدة غير معروفة المكان ولا الزمان ولا كيف ولا متى ولا أين !!

ان مستجدات قضية بوسليم مؤخرا اصبحت قضية عالمية وليست قضية وطنية فقط ، وتمس كل ليبي وليبية ، صغير او كبير ،اطفال ونساء، رغم المساحة الضيقة المسموح بها داخل جماهيرية ليبيا التعيسة والمضايقات التي يتعرض لها أهالي الضحايا يوميا ،إلا ان " الكيل قد طفح " ولم يعد هناك مجال للتهاون والصبر، فقد اهالي الضحايا الأمل في اخذ حقوقهم واسترجاع اولادهم وازواجهم أو شبابهم الذي قتلوا غدرا ودون اي ذنب اقترفوه.. الامل قد ضاع ، واصبح الشعب الليبي بل شريحة كبيرة من المجتمع الليبي فاقد الأمل ، يائس من الحياة بسبب تصرفات النظام القعمية والقوى الأمنية المسيطرة بإيعاذ من قائدهم الأعلى والمنظر الأوحد ، معمر القذافي .

امهات وأباء واطفال يتظاهرون في شوارع ليبيا ، يهتفون ويرفعون اللافتات تنديدا واستنكارا لما يقوم به النظام الليبي داخل ليبيا ، رغم مايحيط بهم من خوف وارهاب وتعذيب وتنكيل ورغم هذا خرجوا ينادوا بحقوقهم وحقوق ضحاياهم لامبالين بما ينتظرهم من مصائب أو عتقالات أوغيرها .

الا يمكن ان نتخذهم قدوة لنا ؟؟ ايها الليبيون والوطنيين الشرفاء ؟ أما آن الاوان ان نتحرك ونقف وقفه واحدة مناديين بحقوقنا وحقوق الليبيين في الداخل ، كقضية "بوسليم المشؤمة لها وزن وقيمة سياسية بالمعنى الصحيح ؟ الم يحن الوقت لنكون أقوى من هذا ؟ نتحد بكلمة واحدة ؟ ومبدأ واحد ؟ ان لم يكن من اجل ليبيا فيلكن من أجل من ماتوا وضحوا بأنفسهم من أجل ليبيا الحبيبة ؟؟ وخير دليل مايعبر عن وطنيتهم وحبهم واهتمامهم بقضايانا تلك ( الصور، والفعل ) وهذا خير دليل.

إن حب الوطن شيء فطري ، حب الوطن انتماء صادق وولاء خالص ، حب الانسان لوطنه من شب على ثراه وترعرع على ارضه، فالكل يشعر بالحنين الصادق لوطنه ، ولكي يتحقق حب الوطن عند اي انسان لابد ان يكون هناك انتماء لدينه ووطنه ،، ويحضرني هنا ماصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه وقف يُخاطب مكة المكرمة مودعاً لها وهي وطنه الذي أُخرج منه ، فقد روي عن عبد الله بن عباسٍ ( رضي الله عنهما ) أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة :" ما أطيبكِ من بلد ، وأحبَّكِ إليَّ ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ".

دعونا من كثره الكلام والقول .. هذا حلال وهذا حرام ... ويكفينا كثر الكلام .. ومين يعيش بالحرام وعلينا الفعل والإصرار دون جدل ولا هوان... لقد كرهنا الذل والهوان ..والسكوت عن الظـُلام والحُكام .

نداء صبري عياد ( ريم ليبيا )
imag440@yahoo.ca
25-ابريل2010



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home