Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Naji al-Faitouri

Tuesday, 24 July, 2007

عـساكر سوسة

ناجي الفيتوري

عسكرسوسة مصطلح ليبى صرف يوصف به سئ الخلق .. الماكر الخبيث .. وينهر به الطفل لشغبه وكثرة حركته وحيله ، ككلمة " شيطان " أى مشاكس كثير الحركة .. له علاقة بمدينة سوسة وعسكرها فى زمن مضى .. ولو كان لى الخيرة او القدرة لحصرناه فى عسكر القذافى .. فهو لفظ يليق بكل من باع نفسه لخدمة سيده القذافى وهم بالتأكيد أسوأ خلقا من غيرهم ولا تقتصر على العسكريين بل تشمل كل من يدور فى فلكه ويأتمر بأمره ، طبيبا كان او مهندسا .. عاملا أو فلاحا.. طالبا او معلما .. فكلهم عساكر سوسة .

لكى لا نظلم به العسكريين ممن يصفهم البعض جهلا بالجهل .. حيث تشدق بعض المتعالمين هذه الايام بان الصفة الغالبة عليهم هى "دنو المستوى العلمي والجهل وعدم الثقافة "، ولا أدرى فى أى عصرمن عصور التاريخ البشرى عثر على شرط العلم والثقافة للجندية ولا فى أى جنس من البشر وجدعند الجنود اسبابا عضوية تمنع من تلقى العلم والتبحرفيه ،ليعمم الجهل على جيشنا بضباطه وجنوده .. حيث عرفناهم عن قرب فى معسكرات التدريب العام والالزامى .. فكان فى الجنود من خريجى الجامعات وحملة الماجستير، أما الضباط فهى مهنتهم ومستوياتهم معروفة ولم تسقط عليهم الرتب من السماء بل تدرجوا فى اعمالهم ، كل حسب تخصصه واجتهاده ، والبسطاء من الجنود لا يلامون على تدنى مستواهم العلمى فلكل منهم ظروفه الخاصة وامكانياته ومواهبه ،ولا فرق فى ذلك بينهم وبين العامل والمزارع والموظف البسيط، وكل ميسر لما خلق له.

وخير دليل على التبجح بالعلم لمن لا خلاق له فى علم ولا خلق هو ما خرج علينا به برنامج البعد الثالث عن المعهد العقائدى الذى تخصص فى تعليم الكتاب الاخضر وتخرج فيه ما يزيد عن الف طالب من المتسكعين والمرتزقة من مختلف دول افريقيا.. الباحثين عن المبيت والطعام ، ولاعلاقة لهم بالعلم .. وهذا العدد على مدى ثمانى سنوات من تأسيسه حسب ما رواه مديره.. فهل سمعتم بجهل فاضح كهذا الجهل .. وتخيل معى ما سيكتبه هؤلاء المغفلون فى سيرهم "عندما يتقدمون للحصول على وظيفة فى دولهم ، والليبيون منهم يشهدون على أنفسهم بالغباء والغفلة لأنهم cvالذاتية" ضيعوا من أعمارهم اربع سنوات فى دراسة أفكار أعترف صاحابها بفشلها، ويشهد أهل الارض على ما فى كتابه من هراء،وإن نجحوا اليوم فى الحصول على وظيفة "لقاق" فى "مؤسسات الجماهيرية" فما سيكون مصيرهم وتاريخهم بين أبناء شعبهم،" وين يطيح العرق فى العين"، ويستعيد الليبيون كرامتهم وحقوقهم المسلوبة ويأخذ كل ذى حق حقه ،ويبرز كل منهم بما عنده ، هل سيستطيع هؤلاء الحمقى البروز بشهادة كتب فيها "خريج المعهد العقائدى"، أو "مدرس فكر ثورى" .

عساكر سوسة هم أرذال الناس.. ممن لايهتمون بأمرغيرهم .. ولا يعرفون إلا مصالحهم الشخصية واهوائهم وشهواتهم ، وهذا ما كرهناه فى العسكر ممن باعوا وطنهم وشعبهم للشيطان.. حيث يتذرعون بطاعة الاوامرلارتكاب المجازر.. وتعذيب السجناء و اقتياد الابرياء الى المعتقلات وكذلك أعوانه من المدنيين .. لجان ثورية .. لجان تصفية .. أساتذة جامعات.. موظفين .. اعلاميين وادباء وكتاب وغيرهم ، كما أن فى عناصر الامن - ممن تورطوا فى الخدمة عن طريق الجيش او الشرطة - من هم أطيب وارحم بغيرهم من خطيب مسجد منافق - عسكرسوسة - يسبح بحمد الطاغية ويجتهد فى تأويل ضلالاته على شاشات التلفزيون.

ناجي الفيتوري


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home