Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Naji al-Faitouri
الكاتب الليبي ناجي الفيتوري

الجمعة 19 ديسمبر 2008

إعـتذار

ناجي الفيتوري

بسيطة ..تحدث فى احسن المدارس وقد مر بى من هذه الاخطاء ما يكفى لتعليم "الجماهيرية العظمى" كلها ، لكننا لا نتعلم من أخطائنا ، لهذا اخترعنا سقط سهوا..خطأ مطبعى .. زلة قلم .. وربما زلة مفتاح - إشتقاقا من لوحة المفاتيح - ولأن خيّكم ديمه مستعجل ويقرا سطر بعد سطر ويكتب والشفاء على الله .. لم أنتبه واستبدلت أثناء الكتابة كلمة هو الانجليزية بهو الهولندية - واللى ما عنده قوقل كذاب* ..شاهد - ومع مراجعتى السريعة لما كتبت لم اكتشف الخطأ المضحك لأن الكلمة صحيحة وتحمل نفس المعنى وكل ما فى الأمر هو أن اصحابها لا يخلطون فى كتابتهم بين اللغتين ..وويلك ياللى تعادينا يا ويلك ويل ..اتهمت بالجهل والهوركة والهروكة لفظ وصفت به غيرى وهو دكتورفى القانون الدولى ..وهذه الألفاظ نتعامل بها فى حياتنا اليومية ونتحرج فى كتابتها ،على ما لها من تأثير فى نفوسنا وعقولنا ..ولأكون صادقا فقد ازعجنى الوصف بالجهل والهروكة لخطأ غير مقصود ولا ينم عن جهل بل عن خلط فاضح وعدم تركيز ..فلا أظن أن هناك مخلوقا سمع بالإنجليزية لا يعرف كيف تكتب هو ، لكنه طول المدة والإبتعاد عن الإنجليز وأمثال - الليبى اللى يعرف انجليزى - وهذه نعمة أحمد الله عليها ،أعتذر للقارئ عن أى ازعاج سببته له بغفلتى هذه ،وأقر وأعترف وانا بكامل قواى العقلية أننى اخطأت فى كتابة هو.

لقد ذكرنى هذا بطرفة كيس القطن فقد جاء فى الأثر أن " المؤمن كيّس فطن" ولسؤ حظ المتحدث قرأها كيس قطن وبنى عليها : أنظروا الى القطن فى بياضه ونصاعته وليونته ...إلخ
فقاطعه احد الحضور يا أستاذ كيّس من الكياسة وفطن من الفطنة ولا مكان لأكياس القطن ..وأنتهى الأمر على هذا.
وهو ما حدث لى فى احد مشاركاتى التى كتبتها " البصاصة ":
....البصاص يقصوا راسه بالمهراس وعالم الطفولة لا يعبأ بفلسفة التبرير والتفسير حيث لن نجد تفسيرا للقص بالمهراس إلا الوزن ـ فالمهراس للهرس لا للقص ـ ولكنه اللعب ومحاولة المحاكاة وإكتشاف عالم الكبار فيما يقولون ، والمهم هنا هو أن البصاصة خلق ذميم يستحق التوبيخ والعقوبة.

ومن خلال تعليق أخت فاضلة إكتشفت أن لا علاقة لما قلته بالموضوع :

"أولا السلام عليكم يا سيد ناجى وأتمنى لك التوفيق ، ثانيا نقولوا ( البصاص ، كبير الراس ، إندقوا راسه بالمهراس . وهناك أيضا ( اللي يبـص ، نقصوا راسه بالمقص ) هذا ما تعلمته وعرفته فى طفولتى ، واعتقد أنها موزونه وقافيتها مزبوطة ، وكذلك صحة التعبير فى الدق والقص .
أتمنى أن أكون أفدتك. بنغازية".

فرحت بما قالته الأخت ووضعته تحت الموضوع وشكرتها على تذكيرها لى بما نسيت أو لم أعرف ، وتم الأمر بسلام ، وهذا هو الفرق بين من ينتقد أو يصحح حرصا على المعرفة ومن همّه التوبيخ ولا يهمه الموضوع الأصلى .

نعود إلى موضوعنا المهم ..وهو أن ما أغضبنى من الدكتور الهرواك هو أنه وصف الناس الذى فرحوا بشلاكة الزيدى بالخنازير ووهو وصف مقرف ولا يعفيه من التبعة - الهزيبة - أنه حاول أن يتذاكى ويحصره فى الحكام ، فالفعل واحد وكذلك وصفه بالخنازير ينطبق على جميع من فرح أو شمت فى بوش ،فالبادئ أظلم! وقد بدأنا هذا الهرواك بأفكاره المجنونة ..تقسيم ليبيا ووصف غناء العلم بالنهيق ..، لأنه من النوع الذى يتفاخر فى كتابته بذكر اسماء شعراء وادباء اروبيين ويتنكر لتراثنا، وانا جنّى وإذباحى فيمن يتشدقون بما يعرفون ولا يعرفون من آداب الغرب وتراثه ، ويسفهون أبناء جلدتهم ويخجلون مما عندهم ..لهذا سيبقى هذا الهرواك عندى هرواكا .

ناجى الفيتورى
________________________________________________

* http://www.google.nl/search?hl=nl&q=hoe&btnG=Google+zoeken&meta=


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home