Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Naji al-Faitouri

Sunday, 16 March, 2007

عـباقـرة

ناجي الفيتوري

بلدة عقيمة .. لا تنجب الرجال.. وإن أنجبتهم يتخطفهم الموت .. بحبل مشنقة .. برصاصات غدر.. بطعنات سكين من مجرم ثورى .. يغيبون فى السجون .. يشردون فى أرض الله .. ولا يبقى - فى مواقع المسئولية - إلا نماذج كريهة.. تتوسل أو تتسول.. ترضى بالفتات. فما الذى ينقصنا لنكون كبقية البشر.. تجارب الآباء وحكمة الأجداد تحوطنا من المهد الى اللحد "كلام العرب الاولى.. لوكان زرب ما تخطاه حد" لكن " فيك يا وادى" .. لا حياة لمن تنادى .

الثروة أم الثورة .. الثروة بددها السفيه .. والثورة سرقت من عقولنا.. شوهت ملامحها.. فلماذا نثوروا على من نثور.. إن كانت هذه هى الثورة.. تخلف وجهل وسفك دماء.. فلتذهب الثورة الى الجحيم .. إستبشر المغفلون منا بالغدر والخيانة فى 1969.. إنقلاب عسكرى.. سموه ثورة ، من شعاراتهم : حرية إشتراكية وحدة ، كلمات من معانيها أن القذافى وزبانيته أصبحوا أحرارا فيما يفعلون بنا.. شركاء فى النهب والسلب والبطش والتنكيل .. وحدهم من يملك حقول النفط وأسباب الدمار الشامل.. إكسير الموت والخراب .. لم تعد هناك حياة فى ليبيا.. نجحوا فى تطبيق نظرية الفساد والإفساد.. وها هم يحتفلون "بالعيد الثلاثين لمولد أول جماهيرية فى التاريخ"!.

جماهيرية قال عنها زوارها من أساتذة سيف والباحثين عن الدولار :"لا شئ يعمل فى ليبيا".. ففى الدولار حياة لمؤسساتهم وشركاتهم وإنتعاش أقتصادهم وفيه أيضا دمار بلادنا وتمكن اللصوص من رقابنا.
وفى رد على سؤال : هل سيطرة عائلة على ليبيا يشكّل عائقا؟
ج : بغضّ النظر عن حقيقة أننا نتحدّث عن حاكم وإبنه، فيمكن القول إلى حدّ ما إن صنع القرار موزّع في البلاد. والناس يعتبرون ليبيا ديكتاتوريّة. ولكن حقيقة هي لا تسيّر هكذا. وهذا سبب آخر للتفاؤل(1).

جبتها يا بورتر .. جيب عينك على عود!.. إلى حد ما !.. حد الخيمة أم بين أولاده وزبانيته.. أم تقصد صنع القرار فيما يتعلق بتقاسم فتات الخيمة.. كما تفعل الكلاب إحتفالا بعضمة .. من الأجدى أن نستبدل أفكارك بكلمات من أفواه الجدات "يا جحا شن علمك الكذب قال اللى نسمعها قولها" .. وما يشغلنى هو كيف عرفت بأن ليبيا ليست دكتاتورية .. قالوها لك والا عرفتها بروحك .. تحت تأثيرالدولار أم هى مجاملة .. دبلوماسية أمريكية لا تليق بالبروفسور الشهير .. ولا تنفع مع من يعتبر المعارض "ضال.. قذر". تستاهلها يا بورتر"اللى يحط روحه فى نخالة سيف يبربشه القذافى"!.

وآخر يقول :
القذافي يقفز في الفراغ الناتج من غياب آليات حكم.. والنتيجة : ديكتاتورية واقعيا.!(2)

فمن نصدق من عمالقة الغرب .. بشهاداتهم ومناصبهم وجامعاتهم العريقة .. أين يذهب البسطاء ممن لم يسمعوا بهارفارد ولا غيرها .. ولم يمتكنوا من إتمام دراستهم حتى فى قاريونس .. ومنهم من ترك الدراسة فى صغره وآخر ما يتذكره :

سلم سيدى سرحنا ... حط عظامه فى الجنه
سلم سيدى طق طق ... حط عظامة فى الطبق

عجزوا عن تكاليف الحياة الباهضة فى جماهيرية التعساء .. أو طردوا من الجامعات بمراسيم ثورية .. وتهم بالرجعية .. والزندقة .. والعمالة للإستعمار والإمبرايالية .. إمبريالية هارفارد .. وأساتذة سيف .. طالب الدكتوراة الموسومة بلم ينجح بعد.. ولن ينجح .. وأن حدثت المعجزة فلن يفلح حتى على يد خيرة أساتذة الإقتصاد الغربى "الإستعمارى .. على راى بوه" فى أن يجعل من ليبيا دولة كبقية الدول المعاصرة ويخرجها من أوحال أبيه.

القضية ليست قضية نظريات ومؤهلات وشركات استثمارية أو خبراء ومستشارين من هنا أو هناك.. بل أرادة قوية وعزم ومثابرة على العمل للتخلص من طغيان القذافى وفساده والذيول الذين يحيطون به.. والمرتزقة الذين يتقاطرون على خيمته من كل حدب وصوب ، كما حدث ويحدث فى موريتانيا الدولة الأكثر تحضرا من ليبيا وأشد فقرا، حيث حسم العسكر الموقف لصالح الوطن والمواطن، وتراجعوا بهدوء ووفاء بما عاهدوا الناس عليه حينما تركوا ولد الطايع معلقا فى الهواء ليعود من حيث أتى، فموريتانيا لا تفتح ذراعيها لطاغية وأن كان من أبنائها، فهل سنتعلم من موريتانيا وننسى عباقرة هارفارد!.

ناجى الفيتورى
________________________

(1) http://www.libya-watanona.com/adab/mukhdram/mk25027a.htm
     http://www.businessweek.com/globalbiz/content/feb2007/gb20070223_828554.htm?
    campaign_id=rss_daily

(2) أنتوني جيدنز
http://www.akhbar-libya.com/index.php?option=com_content&task=view&id=5431&Itemid=1


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home