Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Naji al-Faitouri

Saturday, 4 November, 2006

طز فى الصحافة

ناجي الفيتوري

الطزمن أشد الأسلحة فتكا ، وآخر ضرباته القاصمة أودت بصحيفة الشروق الجزائرية ، حيث نجح بقدراته العابرة للحدود فى أن يغلق الصحيفة لمدة شهرين ، ويحصل على حكم بالسجن لمدة ستة أشهر نافذة على مديرهاوالصحفية صاحبة المقال وتغريمهما وتعويض الضحية البريئة .. "قائد النصر والتحدى" ، ليثبت أنه منصور على كل من يعاديه أو يقف فى طريقه ،كائنا من كان .. وحيثما كان.. ويصدق بذلك قول تلك العجوز التى دخلت "مؤتمر الشعب العام" وعبرت عن رأيها بقولها "طز طز فى أمريكا .. طز فى أعداء امريكا".. ولان الطز فى ذلك الوقت كان موجها كعابر للقارات ضد أمريكا ... نبهها أحد المحرضين للجماهير على ممارسة السلطة قائلا : ياحاجة نحن أعداء أمريكا .. فلم تعره العجوز إهتماما فى غمرة فرحتها بالميكروفون وممارسة السلطة وأستمرت فى ترديد طز.. طز .. طز.. ثم زغردت .. ها نحن اليوم نرى فعلا كلامها واقعا وقد كان نكتة تفضح مهازل المؤتمرات الشعبية ، لقد أنتصر الطز على كل أعداء "القائد"، ومن ثَم أعداء امريكا ، فى محكمة حسين داى الجزائرية ... ولن أقول طز فى العدالة الجزائرية ولا طز فى محامية الدفاع عن "قائد عصر الجماهير" وإلا تسببت فى كارثة أخرى فيما لو نجحت المحامية العبقرية فى إختراق العدالة الأوربية وصحافتها ورفعت قضية ضد كل من يحاول المساس بالعدل الجزائرى المقدس، ومن نحن ومن نكون أمام جيش عرمرم من المحامين المرتزقة والصحفيين الطبالين فى كل بقاع المعمورة، إذ لا خيل عندنا نهديها ولا مال.

لقد ذكرتنى هذه الواقعة بالمثل الجزائرى "ماعندك ما تتخير فى اولاد الكلبة ... كلهم كلاب" ويقابله بالليبى " ما فى الخراء خيرة" فالعدالة واحدة من المحيط الى الخليج ، لا فرق البتة بين ما يحدث فى الجزائر وما يعانيه الشباب أمام محكمة الزاوية ، وإن حدث وحاول القضاة رفع رؤوسهم يحدث لهم ما حدث فى مصر مبارك ، ولا تسأل من اين يأتى هؤلاء العباقرة بهذه الأحكام وأى قرقوش سن مثل هذه القوانين الغريبة التى تنجح دائما فى تمديد أعتقال بريء وسجن صحافى جرئ ، ولا ترى ما نراه جميعا من فساد فى طول البلاد وعرضها ، فالعدالة عندنا معصوبة العينين وفى احدى يديها سيف وفى الأخرى حقيبة ديبلوماسية مليئة بالدنانير.

كى لا ننسى :
طز طز فى امريكا          الشعب العربى على الطريقة
طز على طز نقولوا لك     يا ريجن فيك وفى سطولك

لم ينس الطز ولن ينساه ، ترك هموم البشرية اجمع ، مشاكلها وحلوله العبقرية لمشاكلها ،الحلم الافريقى والبلطيقى ،انتصر.. اخيرا انتصر.. ربح قضية فى الجزائر.. ليثبت انه حصل على الدكتوراة الشرفية فى العلوم الانسانية من جامعتها بجدارة ـ مش دق حنك ـ وتعاطف الناس مع الصحيفة والصحفية ، وأعلن الصحفيون رفضهم للمهزلة :

" في يوم واحد تقرر مصير أكبر قضية أثارت الرأي العام الوطني والدولي، وأدينت جريدة "الشروق اليومي" لا لشيء إلا لأنها فضلت عدم السكوت عن المناورة التي كان التوارق هدفا لها، في العلن لا في السر. متى تم التحقيق في القضية ومن هم الشهود الذين اعتمدت شهاداتهم؟، ولماذا هذه السرعة الضوئية في برمجة القضية وفي المرافعات والمداولات وإصدار الحكم؟ ما الجرم الذي ارتكبته "الشروق اليومي"، غير أنها نقلت شهادات من الميدان؟ وما الذي اقترفته غير أنها حققت في قضية عرفها الرأي العام ولازال بالإمكان الإطلاع على تفاصيلها في موقع القذافي على الإنترنت، هل يجادلنا أحد في أن الزعيم الليبي دعا إلى تجسيد مشروع الصحراء الكبرى الذي يشمل جزءا هاما من التراب الجزائري؟"

فهل سيصلح الدينار الجزائرى ما أفسده القذافى بالدينار الليبى؟.

ناجى الفيتورى


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home