Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Naji al-Faitouri
الكاتب الليبي ناجي الفيتوري

الخميس 4 يونيو 2009

أكذوبة الصادق النيهوم

ناجي الفيتوري

إصطدم القذافى وزبانيته بالواقع ..أكتشفوا أنهم لايملكون شيئا يقدمونه للناس على أنه ثقافة ، ثورته الثقافية فضحتها ثورة المعلومات ..أكتشف الناس أن النظرية العالمية التالفة هراء - كلام مفترش - جمعه "القائد" من هنا وهناك ليصنع منه وهما يكفل له البقاء فى السلطة والتحكم فى رقاب العبيد ..وأن لا مكان للفكر والأدب فى جماهيريته التعسة ، فأستدار الى الداخل نظر فيما حوله تذكر أن فى هذه البلاد مواهب حقيقية تملك ما تقول وتعرف ما تريد وأخرى تهرف بما لا تعرف ،ولاتجيد إلاالتطبيل والتهليل للمفكر الوحيد والأديب الأول، فتواضع وتنازل وزار دار الكتاب .

مصيدة ..مطب خطير! وقع فيه كثير من المثقفين ، بعضهم بحسن نية وأخرون بمكر ودهاء ، توهموا فى انفسهم القدرة على اللعب مع الكبار..عتاة المجرمين ، فبعد عقود من الصمت ، فتحت لهم مغارة دارالكتاب ، إجتمعوا فيها وخرجوا علينا بأبحاث ومقالات وشريط وثائقى عن الطائر المتوحد الذى صنعته شهرزاد من الخرز وورق العنب ..ليجمع الكلمات ويصنع منها عشا ..وما من شك فى أن ذلك الطائر كان من بنغازى ولم يقل أحد أنه لم يكن ماهرا ولم يشكك أحد فى مواهبه ..فى قدرته على صناعة عش من الكلمات وبيع الريح للمراكب ! ..فقد كان ومازال مشاكسا حتى بعد موته - لسان وقل احسان - ولكى لا أطيل - طول السلك يودر الإبرة - أقول لكم : كفى تزييفا للواقع فقولك نصف الحقيقة كذب .. إستخاف بعقول الناس ، أما من يعيشون على أذانهم فلا خير فيهم ،".يا جحا شن علمك الكذب قال اللى نسمعها نقولها".

لخصها فرج المذبل وهو شاعروكاتب ومخرج ولاعب كرة أيضا من بنغازى .. له موهبة فى التوثيق والتلفيق* http://www.libya-al-mostakbal.com/Audio2009/nayhoom/index.htm ..جمع فى مقدمتها بين الأدباء والمثقفين واللقاقة.. ترى الصورفتدرك المغزى ..محمد الفيتورى شاعر أفريقيا .,سودانى من أصل ليبى ..ملحق ثقافى بالمكتب الشعبى فى المغرب سابقا..من الراقدين على بطونهم والدجى من فوقهم حجر، أحمد إبراهيم الفقيه ..روائى غنى عن التخريف لو أراد!.. ملحق ثقافى باليونان سابقا والكونى فى سويسرا وعلى فهمى خشيم - صاحب نظرية الأنفلونزا وأنف العنزة - شكسبير..الشيخ الزبير - وهو من قابل قائده بعد عودته من فرنسا - مذموما مدحورا - بخطبة عصماء !.. فى الخيمة ..ملأها بقلت لهم .. قلت لهم ..كأن قائده كان فاقدا للوعى ..لايدرى مايقول ..محمد على الشويهدى أمين المكتب الشعبى - سفير! - فى تشيكوسلوفاكيا سابقا .. لقاق كبير ختم به الحفلة .

وبين هذا وذاك تلاحقت الصورمن بينها أسماء يعرفها الليبيون ولم ينسها الناس رغم قمع القذافى وتهميشه لها، فقد كان أهل الفكروالثقافة مخيرين بين أمرين إما السجن والتهميش أو أن تكون لقاقا واضحا ..اخشيم والشويهدى مثلين .. أو لقاقا مستترا محمدالفيتورى و الفقيه والكونى والصادق النيهوم وغيرهم ، إبتعد عن الجماهيرية وكن على أهبة الإستعداد فى خدمة قائدك ولك ما تريد ..اختار هؤلاء أن يكونوا من النوع الثانى ومضوا فى مسيرتهم ..خدما من خدم القائد ..فى وقت كانت فيه السجون مكتضة بالأبرياء والمشانق تنصب لأخرين من أبناء مدينة بنغازى .. وباقى المدن الليبية ..ورصاص الغدر يحصد الليبيين فى أوربا .

لوكان الأمر خاصا - شخصيا - لما أختلفنا ، فلهم أن يعيشوا حياتهم كما يريدون ، إما أن يقدموا على أنهم عمالقة عاشوا بيننا وماتوا حبا ووفاء وحنينا للوطن فهذا أمر لا يقبله عاقل،أتركوا للناس فرصة إكتشاف النصف الآخر من الحقيقة ، فهم يعرفون من هوصادق النيهوم ..سيعرفونه من أعماله ، كتبه .. صولاته وجولاته مع "القائد" فى السبعينيات .. ندوة الفكر الثورى ومابعدها ومحاورته مع سجناء الحصان الاسود هو والشاعر محمد الفيتورى ..كلها محفوظة فى ذاكرة الناس و مكتبة الإذاعة ، فلما لا تطلعونا على بعضها ..أرجوكم ..إحترموا عقول الشباب وأذواقهم ومشاعرهم ولاتكونوا كمن صمت دهرا ونطق هذرا ..دفنقى .

ناجى الفيتورى


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home