Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Naji al-Faitouri
الكاتب الليبي ناجي الفيتوري

السبت 4 أبريل 2009

في مهب الريح

ناجي الفيتوري


"يا أم الغثيث مسافي .. من الترك للطليان للقذافي .. عليك فاقره"
                                                            شاعر شعبي

إن لم تستح فأكتب ما شئت ، لايهم من يقرأ بل المهم أن تكتب ..تتفلسف .. تسب ..تلعن ..تتطاول ..كل هذا متاح ومباح ..فأنت كاتب ليبى ..مفكر ..محلل سياسى ..النتيجة معروفة سلفا..مهما شرقت أو غربت فأنت ليبى - معاندى - عنز ولو طارت ،هذا هو أصل المشكلة وليست الصفحات الليبية التى أتاحت لكل من هب ودب أن يدلى بدوله فى الشأن العام والخاص على السواء ، وكما يبدو للعيان أن الليبيين كفروا بالمفكر الوحيد، فكل الكوارث ..كان سببها هذا الملهم - بكسرالهاء - الذى يسمونه القائد .. أتانا بكل الحلول ولجميع المشاكل التى نراها تزداد تفاقما يوما بعد يوم .. يرى فشله أمام عينيه ويتمادى ..يصر على أنه مفكر وصاحب نظرية .. إمام المسلمين ..ملك الملوك ..حكيم افريقيا ..لأ .. وإيه ..مكانته العالمية !..لا تسمح له بالنزول إلى أى مستوى آخر..فهل بقى له مستوى آخر ينزل له ..ألا يرى حال الليبيين ودمار ليبيا فى عهده ، ما لنا وما للعالم ..خلينا فى همنا !.

يرى الليبيون بأعينهم مآل حالهم .. .يتحسسون جيوبهم الفارغة ..يرون مدنهم خربة ..لا تعمير ولا تطوير ..إزالة وإنتظار ..لم يبق لهم إلا التفكير فى الخروج من هذه المتاهة ..أصبحنا كلنا مفكرين وعباقرة ..كلنا أولاد تسعة .. عندنا روس ..روس كبيرة ..دبر يا وزير وإلا راسك يطير ..كبر للراس للدبارة وكبر الكرعين للخسارة ...واللى يخف عقله يتعبو رجليه ..هاجر يا ليبى ..من حرب الأبادة الإيطالية ومعتقلاتها.. من عام الشر..بحثا عن لقمة العيش ومن ظلم القذافى الى البحث عن لقمة العيش فى آخر عهده ..تيه دائم ..والفاتح أبدا .

تعلم القذافى الحسانة فى روس الليبيين ، على مدى اربعة عقود ، لم يأت فيها بجديد غير كراسى أمنائه وقاعة واقادوقوا فى سرت ، وأسماء سماها لخدمه وعبيده ، مجلس قيادة الثورة ، الأتحاد الإشتراكى ..الحرس الجمهورى .. ثم سلطة الشعب واللجان الشعبية ، اللجان الثورية والحرس الثورى ، الزحف على ممتلكت الناس ..قطار الموت .. التصفية الجسدية ..الخ ، كلها اسماء كرست الطغيان ..اصبحت شريعة الغاب تحكمنا على يد العسكر واللقاقة ، واليوم كتائب الردع ..القيادات الشعبية ..الامن الشعبى المحلى وشباب ليبيا الغد .. عايشين فى حرية .. يا لا لا لا لى ..الراهبات الثوريات ثم شابات ليبيا الغد ، بعد أن ادبرت الدنيا لمعمر .. يروج الدراويش لإبنه سيف ..هل تغير شئ عند الليبيين اللى يبو الطهارة بلا دم ! ،فى بلد حوله القذافى الى غرفة عمليات مرعبة ، هل خطر على بال إلفرد هيتشكوك أوزملائه من مخرجى أفلام الرعب شئ مما رأيناه فى عهد ثورة القذافى وعصاباته ؟.

اللى تلمه النملة فى عام يشيله الجمل فى خفه ، ما بناه الليبيون فى تاريخهم كله هدمه القذافى ،اربعون عاما ونحن نتخلف .. واحنا كل يوم للوراء ، وحين فكر جيل اليوم فى الغد هتف فيهم سيف : للخلف در ..معمر القذافى خط احمر ..ذكرنى سلوكه بنصاب ، اشترط على أحد مدينيه : كل ما تشوفنى راجينى يوم !، يعنى مجرد الرؤية تأجيل ، هذا هو سيف ليبيا الغد ، أما دراويش الإخوان - يعنى مش كلهم - فيعملون على المدى البعيد ، فأين كانوا منذ أربعين سنة أما أنهم وصلوا اليوم ، هل هذه فزورة ؟، أين كان الليبيون .. أليس خراب اليوم هو غد من كانوا بالأمس يحلمون بغد أفضل ، هل سنطيل فى عمر الظالم بحجة المدى البعيد ؟ ، هل أعطى القذافى فرصة لغيره أم أن سيف من طينة أخرى .

بلادنا وخيراتها ..خرابها بأيدى أبنائها ..فالقذافى ليس وحده المسئول عن هذا الجرائم وإن كان هو المسئول الأول ، كل من شارك حتى بالصمت مسئول معه عما حدث ويحدث ، وكل من تكلم أو كتب مروجا او مدافعا ..مفسرا أو مبررا أو مدبجا لرسائل الشكر الموصول فهو شريك فى الجريمة ..وهذا الكلام ليس للمحاسبة ، بل للتذكير بأن كل ما قيل ويقال يحمل فى طياته سبب مأساتنا .. فلنتعلم منه .. بدلا من تسويد الصفحات بأمانى وأوهام لا مكان لها فى حياة الشعوب الواعية ..كأوراق يابسة فى مهب الريح ..أما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض .

ناجى الفيتورى


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home