Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Mustafa Abdallah
الكاتب الليبي د. مصطفى عبدالله

السبت، 28 يونيو 2008

قطر "الصغـرى" تقدم المشوره للجماهيريه "العـظمى"

د. مصطفى عبدالله

( المفكر الأممي يطلب المشوره من أحد "خنازير الجزيره" لمساعدته في الخروج من دوامة الفشل بعد 39 سنه من التخبّط في الحكم، والإجتهاد في تعلّم فن السياسه )

تقول وكالات أنباء "الكون" بأن المفكر الأممي، والقائد الفذ، والصقر الوحيد، وصاحب النظريه العالميه الثالثه منهمك هذه الأيام في البحث عن حل لمشاكل العالم المستعصيه، والتي عجز عن إيجاد حل لها من سبقه من المفكرين .. ونظرا لكثرة إنشغالات منقذ البشريه فإنه لم يتمكن من إيجاد الوقت الكافي للبحث في حل للمشاكل المستعصيه في ليبيا؛ حيث أن هذا البلد حسب تصنيفات القائد العظيم يقع خارج إهتمامات مهندس السياسه العالميه. المفكّر العالمي الوحيد يعتبر ليبيا بلدا صغيرا، وشعبها بسيطا؛ لايستطيع أن يستوعب أفكار القائد السابقه لأوانها... ولذلك فإن القائد الملهم طلب من أخيه حمد بن خليفه آل ثاني أمير قطر للإضطلاع بذلك الدور. وتستطرد الوكالات الكونيه بأن أمير قطر كان قد أحضر معه هيئة إستشاريه ذات مستوى رفيع للقيام بالمهمه الموكوله اليه من قبل قائد ثورة الفاتح العظيم. يحكى أن الأمير خليفه بن حمد آل ثاني كان قد سأل القائد المفكّر عن كلمة "العظيم" التي تلحق دائما بالجمله "قائد ثورة الفاتح العظيم" هل هي تعتبر في هذا السياق وصفا لل"قائد"، أم هي تعتبر وصفا "للفاتح"؛ لكن مبدع عصر الجماهير، ومبتكر أول جماهيريه في التاريخ لم يكن لديه متسع من الوقت ليجيبه على ذلك التساءل.

ويتوارد في الأخبار كذلك بأن المباحثات بين "المفكّر العظيم" معمر القذافي، و " خنزير الجزيره"* خليفه بن حمد آل ثاني ركّزت على الإستفاده من خبرة إمارة قطر في كل مجالات الحياة والتي أثبتت جدواها بما تحقق لهذا الإماره الصغيره من نجاحات بالرغم من عدم وجود مفكرين أفذاذ فيها مثل مهندس عصر الجماهير معمر أبو منيار القذافي، وكذلك إفتقار هذه الإماره "الصغرى" الى نظريه وكتاب أخضر كما هو موجود في الجماهيريه "العظمى" . ويقال بأنه تم الإتفاق على قيام قطر بإستثمار مبلغا من المال مقداره 8 مليارات من الدولارات في ليبيا من أجل وضع هذا البلد من جديد على سكة التقدم بعد أن إنحرفت عنها طيلة العقود الأربعه الماضيه.

وكانت وكالات الأنباء قد حدثتنا منذ إسبوعين بأن المفكّر الفذ العقيد معمر القذافي قام هو بدوره بالإستثمار في تجمع س ص ( تجمّع السحاتيت** والصعاليك ) وذلك بتبرّعه بمبلغ من المال قدره 3 مليارات دولار لإيجاد فرص عمل لشباب هذا التجمع الأفريقي "العظيم"، وكذلك تشييد بنى تحتيه في دول تجمع السحاتيت والصعاليك وتستثني ليبيا من ذلك حيث ستقوم قطر "الصغرى" بالإستثمار فيها حتى يتسنى للقائد العظيم بأن يركّز جهوده من أجل النهوض بأفريقيا بلد الرخاء والمياه الجاريه.

ومن المفيد ذكره في هذا الصدد بأن قطر تحيط بها دول فقيره مثل اليمن، والصومال، وجيبوتي، وأرتيريا؛ لكنها فضلت الإستثمار في ليبيا البعيده عنها جغرافيا ذلك لأنها تبحث عن مردودات جيده لإستثماراتها في الخارج حيث ترى ليبيا بما تحتويه من إحتياطات نفطيه ضخمه المكان المناسب لإستثمارات ناجحه ومضمونه؛ بينما المفكّر العالمي معمر القذافي لايتفق مع هذه الرؤيه؛ إذ أنه يرى ليبيا بلدا مقفرا لا مياه فيه، ومن ثم فلا مستقبل له؛ لكنه يرى جنات النعيم، والظلال الورافه في ربوع أفريقيا ومن هنا ركّز القائد العظيم كل تفكيره ووقته من أجل مشاريع إستثماريه عملاقه في أفريقيا وخاصة في دول تجمع السحاتيت والصعاليك؛ أو كما يفضل مؤلف الكتاب الأخضر الأعجوبه أن يسميها بتجمع س ص العظيم؛ حيث أن المفكّر القائد يمتاز دون غيره من مفكري عصره بأنه يرى الأشياء 100 سنه قبل حدوثها؛ وبذلك فهو ربما في قرارة نفسه يستغرب من إقدام أمير قطر وهو أحد خنازير الجزيره كما يحلو للقائد بأن يسميهم على الإستثمار في بلد لايرى القائد المفكر أي مستقبل له نظرا لنظرية نضوب المياه التي يراها القائد أمرا لامفر منه، ومصيرا حتميّا لليبيا ولكل ساكنيها.

ومن أجل تعميم الفائده، ولكي نقدم خدمه إعلاميه للقارئ العزيز، فإننا قمنا بعمل مقارنه بين إمارة قطر "الصغرى"، وجماهيرية ليبيا "العظمى" ولم نعطي لأنفسنا الحق في التعليق على المعلومات الوارده في هذه المقارنه أكثر من قولنا بأن كل المعلومات المذكوره هنا مستقاة من مصادر ووثائق رسميه .. أي أنها معلومات صحيحه:

 

المعلومه

قطر الصغرى

الجماهيريه العظمى

الإستقلال

1971

1951

المساحه

11400كم مربع

 كم مربع1,759,540

عدد السكان

 نسمه928,635  

 نسمه6,00,089

البطاله

2.7% (2004)

30% (2004)

الإحتياط النفطي

16 بليون برميل

45 بليون برميل

إنتاج النفط اليومي

1.11 مليون برميل

1.72 مليون برميل

الدخل السنوي

19.49 بليون دولار(2007)

40.47 بليون دولار (2007)

متوسط دخل الفرد

19100 دولار

7750 دولار

معدّل النمو السنوى

14.2% (2007)

 6.8 % (2007)

نظام الحكم

أميري

غير معروف

تداول السلطه

وراثي

قائد أبدي

الدستور

تأسس عام 2003

لا يوجد

مفاخر الحاكم

محطات الجزيره الفضائيه، قطر للطيران، حل مشكلة الحكم في لبنان

الكتاب الأخضر، الجماهيريه، النهر الصناعي العظيم، الإتحاد الأفريقي العظيم، حل مشاكل العالم المعقده مثل إسراطين

طموحات القياده السياسيه

إسعاد الشعب القطري، مكانه متقدمه لقطر بين دول العالم، التنافس مع الإمارات في مجال تحسين الخدمات للمواطن

إسعاد القائد، إسعاد أبناء القائد، تحقيق حلم الولايات المتحده الأفريقيه، تحسين الخدمات التحتيه في النيجر وتشاد وأوغنده، تقديم المليارات من الدولارات لتجمع سين صاد، التنافس مع موغابي لإثبات من يبقى أكثر في الحكم بعد دحر فيدل كاسترو، والراحل الملك حسين، والراحل حافظ الأسد

مصطفى
__________________________________

 * خنازير الجزيره: نعت إستخدمه القذافي لحكام الخليج العربي.
** سحتوت: كلمه في اللهجه الليبيه تعني العريان أو العاري.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home