Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Mustafa Abdallah
الكاتب الليبي د. مصطفى عبدالله

الجمعة 14 يناير 2011

ليبيا تلغي الرسوم على المواد الغذائية المستوردة

د. مصطفى عبدالله

( التنازل الطوعي يعكس عمق الإرتعاب... إستباق الحدث قد يعني ذكاء في السياسة، أو ربما يعني فن السياسة {العقلانية أو البراجماتية}؛ أو أنه ربما يعني بكل بساطة... الإستعداد للتنازل عن كل شئ في سبيل البقاء في السلطة )

أحداث تونس قلبت بالفعل كل الموازين في العالم العربي حيث ظن حكام هذه المنطقة ولزمن طويل بأن شعوبهم أضحت مسلوبة الإرادة بعد أن تم ترهيبها، وتجويعها، ثم بعد ذلك ترويضها لضمان تبعيتها وتعلّقها بالحاكم على أساس أنه هو الواهب، وهو المنقذ، وهو المحرّك لكل شئ في البلد الذي بدونه لايمكن أن تسير الحياة إلى الأمام. 

Demonstration in Redeyef on 10 February 2008

أحداث تونس تعتبر بكل المقاييس أحداثا رمزية وهي لازالت ربما في بداياتها الأولى لكنها برهنت فيما سبق على أن حكام العرب الجبابرة ما هم إلا نمور من ورق لايستطيعون مقاومة البلل كما هي أوراق اللف التي يستخدمها بائعوا اللحم عندنا.

يبدو أن ما يحدث في تونس الآن لم يكن مجرد عاصفة عابرة بل إنه  قد يتحول إلى تسونامي يعصف بالمنطقة العربيه بكاملها ليقلب قصور الطغاة على ساكنيها... وأتمنى من كل قلبي بأن يكون الأمر كذلك، وليس أكثر.

قال أحد المواطنين التونسيين في عنفوان الأحداث التي تشهدها تونس هذه الأيام: "لم اكن أتخيل ان النظام التونسي ضعيف الى هذه الدرجة كنت أعتقد أنه أكثر قوة وسيطرة لكن فعلا كلما كان النظام ديكتاتوريا كلما كان التخلّص منه أسها زأسرع".

خرج زين العابدين بن علي على الشعب التونسي في خطاب متلفز هو الثاني من نوعه منذ بدء الإنتفاضة الشعبية العارمة التي إبتدأت شرارتها الأولى في سيدي بوزيد ـ التي رغم فقرها دخلت التاريخ من أوسع أبوابه ـ وهو يعد التونسيين بإعفاءات ضريبية، ومزيدا من الوعود بتأمين عشرات الألاف من الوظائف للعاطلين عن العمل وخريجي الجامعات، وكذلك مزيدا من الحريات الإعلامية.

غير أن الرئيس التونسي ـ وكأنه لا يدري الأسباب الحقيقية للانتفاضة الشعبية ؛ والتي وصفها ب        ( أعمال الشغب والتخريب ) تساءل في خطابه الثاني المذكور أعلاه عن سبب ردة الفعل الشعبية العنيفة على قضايا البطالة والضائقة المالية والإقتصادية حيث أشار إلى أن تونس ليست أسوأ دول العالم من ناحية الفقر والبطالة.

وشكر الرئيس التونسي  ديكتاتور ليبيا العقيد معمر القذافي على دعمه لنظام حكمه بعد ان قرر الأخير تيسير حركة تنقل المواطنين التونسيين إلى ليبيا للبحث عن العمل أو للاستثمار، ويقال بأن العقيد معمر القذافي كان قد قدّم معونة عاجلة لزين العابدين بن على مقدارها 2 مليار دولار بهدف تمكينه من إسكات الثورة الشعبية لأن العقيد القذافي كان يظن بأن سبب الإنتفاضة في تونس هو الجوع والبطالة.

وكان من المتوقع أن تهدأ التحركات الاحتجاجية عقب خطاب الرئيس بن علي ، الا ان العكس هو الذي صار ، حيث توسعت الاحتجاجات اكثر فأكثر حتى شملت تونس العاصمة، ثم الحمامات، ثم منزل بورقيبة، وكذلك سوسة والمنستير وهي المدن التي كان النظام الحاكم يظن بأنها تابعة له بالكامل.

    وحيث أن الإنتفاضة الشعبية في تونس كانت قد بلغت أوجها اليوم الخميس بشكل بدأ ينذر بسقوط عاجل لنظام حكم زين العابدين بن علي أحسّ الرئيس التونسي بخطورة الوضع، وربما عرف الآن عن يقين بأنه كان يعيش أوهاما وأحلاما خيالية فقال للتوانسة صاغرا:

 

"فهمتكم جميعا"..... لقد فهمت التونسيين، وفهمت مطالبهم وتألمت لما وقع بعد قضاء 50 سنة في خدمة البلد. وقال بن علي في هذا الخطاب أيضا: قررت إعطاء الحرية كاملة للشعب. وقال بن علي أيضا : لقد تمت مغالطتي من طرف بعض المسئولين وستتم محاسبتهم.

وقال بن علي مخاطبا الشعب التونسي الذي كان لايحفل بهمومه طيلة ال 23 سنة التي قضاها في الحكم: لا رئاسة مدى الحياة، لارئاسة مدى الحياة، لا رئاسة مدى الحياة... لقد قررت عدم الترشّح لفترة رئاسية جديدة.

وقال بن علي أيضا مستسلما: أؤكّد لكم من جديد على دعم الديموقراطية، وتفعيل التعددية، وإعطاء الحرية الكاملة للإعلام بكل وسائله مع رفضي لأي شكل من أشكال الرقابة على شبكات الإنترنت.

وقال: أعطيت توجيهاتي للوزير الأول لإعطاء الحرية الكاملة لوسائل الإعلام، ورفع الرقابة عن مواقع الإنترنت، وعدم القيام مجددا بغلقها. وقال زين العابدين في إنهزامية كاملة مخاطبا الشعب التونسي باللهجة التونسية: هذا التغيير هو إستجابة لمطالبكم التي تفاعلت معها.. واقول لكم: إن حزني وألمي كبيرين لما حدث.. فالعنف ليس من عاداتنا والتونسي شخص متحضّر وسلوكه حضاري.

وبعيد خطابه الإنهزامي هذا قام زين العابدين بن علي بإقالة مستشاره السياسي، وكذلك الناطق بإسم الرئاسة (فليفهم من هم في خدمة ديكتاتور ليبيا وضعهم ولينتبهوا إلى المصير الذي ينتظرهم قبل فوات الآوان).   

لقد إبتليت منطقتنا العربية بحكام طغاة متكبّرين ما إن إستولوا على السلطة حتى إحتكروها على أنفسهم ظانّين بأنّهم أولى بها من غيرهم مثلهم في ذلك كمثل جائع يعثر على وليمة لم تخطر على باله فيلتهم منها ما يستطيع ويضع يديه على بقيتها كي لايتمكن غيره من الوصول إليها لأن الجائع لايرى أمامه غير العوز والقهر، ولايحس بغير الجوع والحرمان حتى وإن إمتلآت بطنه لحد التخمة.

من المؤكّد بأن أحداث تونس سوف لن تبقى وحيده فالدلائل الأولية تشير إلى أن الشعب الجزائري هو بدوره قرر الخروج ليقول "لا" للطغيان في الحكم، "لا" لديمومة الحاكم، "لا"  للفساد، "لا" لسرقة أموال الشعب.

الهبّة القادمة سوف تأتي لامحالة من مصر؛ وعندها سوف تهتز المنطقة العربية بكاملها، وسوف تنتشر الثورة في كل مكان كما سبق وأن حدث ذلك في دول أوروبا الشرقية.

كانت ربما أول حركة فعلية في أوروبا الشرقية قد خرجت للشوراع ضد حكم الطغيان هي خروج التنظيمات العمالية بقيادة ليخ فاوينسا في كراكوف في بولندا التي حاول الوقوف في وجهها النظام الشيوعي المدعوم من الإتحاد السوفييتي حينها؛ لكن أحرار الشعب البولندي لم يخيفهم صوت الرصاص، ولم توقفهم جحافل كتائب الأمن بل على العكس إنتشرت الثورة الشعبيه في جميع أنحاء بولنده حتى تمكن الشعب البولندي من قهر الديكتاتورية فكانت بولندا أول من تحرر من جبروت الحكم الشمولي في عموم أوروبا الشرقية؛ وما إن تمكن الشعب البولندي من إستلام زمام أمره حتى تفشّت عدوى التحرر في كل أركان اوروبا الشرقية ولعلّ أكثرها وقعا في الذاكرة هو ما كان قد حدث في تيموشواره في رومانيا وذلك المصير المشين الذي إنتهى إليه طاغية رومانيا نيكولاي تشاوشيسكو، ومصير زوجته اللئيمة "إلينا"  لعنة الله عليها إلى يوم النشور وبعده.

أود هنا وإنصافا للتاريخ أن أذكّر بأن أول حركة شعبيه ضد الديكتاتورية والتسلّط كانت قد حدثت في بوزنان في بولندا أيضا في 28 يونيو 1956 وذلك تمثّل بتلك الإنتفاضة الشعبية العارمة التي شارك فيها أكثر من 100,000 عامل من عمال المصانع في تلك المدينة؛ لكن أجهزة القمع تصدت لتلك الإنتفاضة بكل عنف فقتلت 70 من المتظاهرين، وجرحت أكثر من 1000 مشارك في تلك الإنتفاضة لكن الغلبة كانت وللأسف في نهاية المطاف لقوة الجبروت والطغيان غير أن ذلك لم يدم طويلا.

100,000 تظاهروا في بوزنان عام 1956 قبل أن تم تفريقهم بقوة الحديد والنار لكن الإحساس بالتحرر لم يمت

وعودة إلى واقعنا المعاش... أين هي المعاناة في تونس لو قورنت بتلك التي يعيشها الشعب الليبي، وأين هو القهر والذل من ذلك الذي عانى منه الشعب الليبي خلال الأربعة عقود الماضية؟. كم قتل بن علي من الشعب التونسي، وكم سجن، وكم شرّد بالمقارنة لما فعله الطاغية القذافي في الشعب الليبي؟. هل ننسى أيها الإخوة والأخوات ( والأمهات على وجه التحديد) جراحنا وآلامنا، وهل ننسى تلك الأعوام التعيسة من حياتنا من آواخر السبعينات وبدءا بأحداث أبريل 1976 المشئومة وحتى آواخر التسعينات مرورا بفترة الثمانينات الأتعس في حياة الشعب الليبي؟.

أيها الأحبة في ليبيا ( وطن كل الليبيين) أريدكم اليوم فقط أن تعيدوا شريط حياتكم مع هذا الطاغية الذي أعاث في أرضكم فسادا، وسوّد حياتكم ، وفرض عليكم القهر والإذلال مستغلا ضعفكم مستعرضا عليكم عضلات قواه الأمنيه والإرهابية الأخرى من لجان ثورية وغيرها من المسميات التي تعرفونها جيدا وهي مازالت وللأسف تنغّص حياتكم صباحا ومساء حتى هذه اللحظة.

هذه مقارنة سريعة لبعض معالم الحياة في ليبيا وفي تونس بغرض المقارنة والتدارك لعلكم تفيقوا إلى أنفسكم؛ فالشعب التونسي ليس هو بأشجع منكم، وليس هو بأحرص منكم على كرامته؛ كما أن سقوط الديكتاتور بن علي بهذه السهولة، وبهذه السرعة قد يعطيكم القوة والحمية من أجل الإنتفاض على هذا الظلم... وهذه هي فرصتكم الثمينة التي ربما لن تتكرر: 

الدولة

ليبيا

تونس

الحاكم

File:Zine El Abidine Ben Ali.jpg

العمر

67 سنه

74 سنه

التعليم

خريج الكليه العسكريه الملكيه الليبيه

خريج مدارس عسكرية قي فرنسا  وأمريكا

الخلفيه الثقافيه

معدوم إبن معدوم،عسكري وكفى

مكافح ضد الإحتلال، عسكري، وحزبي

التفكير

شيوعي، متخلّف، بدائي

أمني، بوليسي، رأسمالي

المؤلفات

الكتاب الأخضر، الكتاب الأبيض، تحيا دولة الحقراء، وغيرها.

لا توجد أو لا يعرف عنها

مدة الحكم

41 سنه

23 سنه

نظام الحكم

  فردي، ديكتاتوري، فوضوي

  جمهوري، برلماني، صوري

تنظيمات مدنية

غير مسموح لها (ممنوعة)

متواجدة ولها صوتا مؤثّرا

أحزاب

ممنوعة، مجرّمة

متواجدة لكنها مدجّنة

المساحه

كم مربع1,759,540

كم مربع163,610

عدد السكان (2010) تقديري

نسمه6,324,357

نسمة10,589,02 5 

الدخل السنوي (2008)

85.49 بليون دولار

  بليون دولار8.90

متوسّط دخل الفرد ( النظري)

13,400 دولار (سنوي)

9,100 دولار (سنوي)

متوسّط دخل الفرد (الواقعي)

3,200 دولار (سنوي)

6,000 دولار أمريكي (سنوي)

معدل النمو السنوي (2008)

0.7-% (تأخّر)

4.6% (نمو)

معدل البطاله (2008)

30%

14.2%

 ميزانية التنميه (2008)

35.22 بليون دولار

27.14 بليون دولار

تصدير النفط (2008)

1,602,000 برميل يوميا

برميل يوميا 77,13 0

ديون خارجية(2009)

 بليون دولار 5.891

بليون دولار19.600

إنني أتمنى من كل قلبي بأن يخرج العقيد معمر القذافي الآن وفي هذا الوقت بالذات على الليبيين ليقول لهم: إن الذي يحدث في تونس ما هو إلا جزء من تداعيات الديموقراطية الغربية المزيفة التي يضحك فيها الحكام على الشعوب، وإن الديموقراطية الحقيقية هي التي يمارسها الشعب الليبي من خلال سلطة الشعب التي تبشّر البشرية جمعاء بالنعيم الأرضي، والسعادة الأبدية، والإنعتاق النهائي. 

أيها الليبيون والليبيات... إنكم شاهدتم بأم أعينكم كيف أن إرادة الشعب لايمكن قهرها  مهما تجبّر الطغاة، ومهما إستكبروا على شعوبهم... فقد تمكنت مدينة صغيرة جدا في تونس من القضاء على الديكتاتورية في كل البلاد التونسية رغم أنف قوات الأمن، ورغم الإستعانة بالجيش، ورغم عدد الضحايا إلا أن تونس الحبيبة تمكنت من الثورة على الطغيان، وتمكن الشعب التونسي من فرض إراته على سارقي أمواله، ومنغّسي حياته. 


أيها الليبيون والليبيات... هذا هو يومكم، وهذه هي فرصتكم الذهبية بينما أسكتت أحداث تونس صوت الطاغية في ليبيا، وبينما أذهلته المفاجأة فإنه والله لن يقدم على مقاومتكم لعلمه اليقيني بأن كل العالم يراقبكم وسوف يقف معكم، ولأن التوانسة رغم بطش بن علي تمكنوا من قهر الظلم فهذه هي فرصتكم فلا تدعوها تفوت من أمام أعينكم. كل ما تحتاجه بلادنا هو شرارة في إحدى المدن الليبيه وبعدها سوف ترون كيف تتحول الأرض الليبيه إلى هيجان هادر من أجل التحرّر والإنعتاق بشكل يذهل الطاغية ويشلّه عن الحركة فيهرب بتيجانه وصولجاناته إلى أصقاع أفريقيا النائية محتميا بملوكها الصعاليك الذين عيّنوه ملكا عليهم حتى ينعموا بأموالكم المسروقة. 

مصطفى


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home