Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Mukhadram

Saturday, 25 February, 2006

بنغازي مدينة خارج السّيطرة!

(لاستامبا) الإيطاليّة
22\02\2006

ترجمة : مخضرم

"صدامات، مداهمات، عنف متعاظم وحصار" هذا ما صرّح به السّفير الإيطالي في ليبيا (فرانشيسكو تروبيانو) في لهجة دراماتيكيّة لصحيفة (لاستامبا) الإيطاليّة التي تصدر في تورينو وتملكها شركة (فيات) للسيّارات الشهيرة (*) في روايته لأحداث بنغازي واصفا لها في شهادات مباشرة "بانعدام المظاهر التي تدلّ على هيبة الدولة،بل كانت صورا بشعة"، مضيفا : "إن بنغازي مدينة مازالت خارج السّيطرة. ولكي يتّضح المشهد عليك تصوّر التشدّد الإسلامي وقد التحم مع المعارضة الداخليّة لنظام القذّافي". ثمّ دارت الأسئلة والأجوبة بين الجريدة والسّفير هكذا :
س : هل بدأ تهجير الإيطاليين من بنغازي؟
ج : حتى مساء اليوم (يقصد مساء 21 الجاري) نظّمنا إجلاء خمس مجموعات من الإيطاليين، والعشرون الباقية هي : سبع تابعة لشركات إيطاليّة والبقيّة مجموعات دينيّة (وبعضها من جنسيّات أجنبيّة). وقد وصلت جميعها مطار طرابلس عند الساعة الخامسة مساء. ونحن الآن بسبيل تنظيم عمليّة ترحيل جديدة، وتجري بتعاون تامّ مع السلطات الليبيّة. والوضع مازال متفاقما في بنغازي.
س : ماهي الأخبار المتسرّبة من بنغازي؟
ج : بداية نقول إن الوضع في طرابلس هاديء، فالشمس ساطعة والمتاجر مفتوحة. أمّا فيما يتعلّق ببنغازي لا أخفي أن هناك صعوبة في تجميع أخبار مباشرة عنها. وقنصليّتنا في واقع الأمر لم تعد موجودة، فقد تمّ تدميرها من قبل المتظاهرين،والقنصل (بيرّيلّو) كان عليه أن يعود إلى إيطاليا لوفاة أمّه، وهناك موظّفان من القنصليّة يقومان بمساعدة أفراد جاليتنا التي أخذت تعود في مجموعات إلى طرابلس أو الوطن.
س :هل لديكم معلومات طازجة عن مصادمات جديدة في بنغازي؟
ج : لقد اجتاح النّاس غضب جامح مساء أمس، إضطرابات، نهب، مداهمة المقار الحكوميّة. وجرى تطويق رئاسة الشرطة من قبل جماهير غاضبة متوعّدة تطالب بالإفراج عن المعتقلين. وما كان من رئاسة الشرطة إلاّ أن تستسلم، وأطلقت سراح المعتقلين. س : هل استمرّت قوّات الأمن الليبيّة في استعمال السّلاح بعد يوم الجمعة؟
ج : كلاّ.. مطلقا فلقد دخلنا مرحلة عكسيّة تماما. لأن التّوجيهات المعطاة هي تفادي إستعمال القوّة النّاريّة بأي شكل، في محاولة لتهدئة التوتّر. ولكن قيل عن تواجد حشود ضخمة من الشّرطة في المدينة.
س : هل عادت بنغازي إلى الحياة العاديّة بعد حرائق الّليل؟
ج : لا أستطيع قول ذلك، أو بالأحرى ليس تماما. فمازالت تسجّل مصادمات متقطّعة في المدينة.
س : إذن هل يصعب القول إن المدينة قد دخلت تحت سيطرة الشرطة؟ ج : الوضع يمكن أن يتدهور من لحظة إلى أخرى، إذا ما جرى تشييع لجنازات جديدة. فجنازات الأحد لم تتجاوز الخمس أو السّبع جنازات لضحيا يوم الجمعة. والآن عليهم أن يشيّعوا جنازات أخرى.
س : لقد مرّت على الأحداث في بنغازي ثلاثة أيّام على الأقلّ، بسبب إهانة الإسلام والمبادرة التي اتّخذها الوزير السابق من (رابطة الشّمال) كالديرولي، فهل في رأيكم ستّتخذ الأحداث منعطفا آخر؟
ج : في البدء أُعلن عن قيام المظاهرات بواسطة تدابير عاديّة. فقد تراءى للسلطات أنه أمام مائة من المتظاهرين أو أقلّ، كان يكفي عدد من الشّرطة أساءت تقديره كما يبدو. ولكن بدون توقّع وفي دقائق قليلة من إنطلاق المظاهرة تدفّقت جماهير لم تكن في الحسبان جعلت قوّة الشرطة الصّغيرة غير كافية. وعندما حدث هذا كلّه في بنغازي كنت أنا في طرابلس، ولكنّني كنت على اتّصال مباشر مع القنصل، وهكذا كانت الحالة عندما هاجموا قنصليّتنا.
س : لقد استقال الوزير كالديرولي، ولكن الغضب الملتهب لم تخفّ حدّته؟
ج : السّبب وراء ذلك بسيط .: إن التشدّد الإسلامي قد إلتحم بالمعارضة الدّاخليّة.

ترجمة : مخضرم
________________________________________________

(*) المعروف أن حاكم قذّافيستان سبق له أن اشترى أسهما في رأسمال فيات ثمّ استردّها بضغط أمريكي على الشركة الإيطاليّة كجزء من العقوبات قبل الإنبطاح. وبعده إشترى إبنه الصعلوك السّاعدي، لاعب كرة القدم الفاشل، أسهما في رأسمال نادي جوفينتوس التّابع لفيات، وذلك كثمن مقابل أن يُسمح له كلاعب في فريق بيروجيا، وهو فريق آخر من الدّرجة الثانية. ولكن عجزه وجهله جعل الفريق يمنعه من المشاركة في لعب أيّة مباراة. واقتصر دوره على أن يجلس على بنك الإحتياط لعدّة سنوات، إلى أن تعاطى العقاقير المخدّرة الممنوعة، فطُلب منه الخروج من الفريق، فعيّنه والده قائدا للقوّة المتحرّكة القذّافيّة الجديدة!


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home