Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Muammar Sulaiman
الكاتب الليبي معمر سليمان

الأحد 18 اكتوبر 2009

أسرة الطواويس

معمر سليمان

بكى الطاوس المحمودي من ألم النتف وصرخ ثم أجهش فابتل بعض ريش رأسه بالدمع , لكن ما أن انتهت الصرخة حتى خرجت بعض الطواويس الأخرى من نفس البيت فنفشت ريشها وكالعادة فالطيور أثناء السير تبصق من خلفها , وعرف الطاوس الأول بنفسه وقال أنا أبو العتماءوقال الآخر أنا ابن عمار.

لكن جاء مار فقال:

هل صح قول من الحاكي فنقبله ..أم كل ذاك أباطيل وأسمار؟

فأجبته:

بل صح قول من البرهان نشأته ...يسري على قدم سيراً وطيار

أعجبني أدب ابن شعيب. ووصف أدلتنا بأنها كمثل أسلحة الدمار الشامل وقد أصاب , لأنها كذلك في حق المبتدعة والمنحرفين والضالين المنهزمين.

سؤال: ما هو دليل معمر سليمان على أن المحمودي هو ابن عبد الحفيظ؟

أعتقد أن الإجابة عن هذا السؤال لا تفيد شيئاً. لأن المعركة ليست مع شخص المحمودي-اللهم إلا أن تريد أن تحرش به الدكتور بوقعيقيص ليضربه ضربة برأسه فتبتلي المحمودي بها- بل مع أفكاره, لذلك أتينا على بنيانه من القواعد المتمثلة في الثالوث الشرير المسمى-الحراني وابن زفيل والنجدي. ولكن يا عزيزي , من أجل أدبك , أجيبك متبرعاً وليهدأ روعك , بلغني ذلك عن طريق الثقات الأثبات , وإن شئت فسم ذلك خبر آحاد , وأظنك تقبل ذلك في الفروع , وهذا يكفي للوهابية حتى في العقائد , لأنهم يقبلون الآحاد في العقائد. على أية حال , أنا لا ألزمك بأن تعتقد أن المحمودي هو حسام , ولكن ضع في اعتبارك أنه عندي في حكم المعمول به. مثل أن تذهب إلى أي قاض في العالم , تجده يقبل شهادة الثقة الثبت ويبني عليها حكمه فيسعني إذن ما وسع الحكماء في العالم. أما اعتراضك عن وصفي له بالنفطوي , فالرد عليه ظاهر أيضاً. قل لي بربك! لماذا يحقد المحمودي على الشيخ الصلابي ويسعى لتسويد اسمه؟ أليس من باب طمس الرموز الصادقة الفعالة في بلدنا الحبيب؟وهذا في صالح من؟ وبالمقابل لم ينبس المحمودي ببنت شفة على الظلم في ليبيا ورموزه.. بل يعكف بالليل وبالنهار على طمس رموز الضمير والصحوة والصلاح ...فمن يكفله في هذا؟ وللعلم فالصلابي سلفي وهابي له كتاب في العقيدة سماه صفات رب العالمين. لك أن تتأمل بنفس زكية لتعرف أن المحمودي عنصر مخابر لا أكثر ولا أدنى.

أيها التلميذ الطيب , لك أن تقهم همفر على وزن عنتر فكل بطل عند قومه. أما تساؤلك عن صحة سند الرواية .. فأنت مطالب , ولا أدري إن كنت تعي الأسانيد وعللها ظاهرها وخفيها ورجالها وما إلى ذلك... باختصار لا أظنك تعي ما تطالب به. أما إن كنت للحق طالباً فانظر للقرائن تدلك على صحة الرواية. والقرائن والإشارات الحقيقية معمول بها في أحكام قضاة العالم. فإن كنت تحتج علي في ذلك فإني أحيلك إليهم للتفهيم. أما عن تعاليم النجدي فستأتيك قريباً إن شاء الله.

ولا تظن أنني مع الروافض أو أسعى سعيهم. بل والله يؤلمني أن أجدهم يستهدفون هذا المثلث الضال ويذيعون أنهم علماء أهل السنة لأن هذا المثلث أضحوكة ومهزلة عند العقلاء ولا يمثل أهل السنة.

الموقف من النجدي أنه أحمق مطاع وليس بعالم على الإطلاق بل هو داعية بدوي انطلق وأقام مملكة نجد وحكمه عند الله. ولا شك أنه مغرر به , فمن التفاهة للمرء أن يثق به ويسميه شيخ الإسلام. والشيء الذي يربط المحمودي بهؤلاء السبعة وغيرهم أنهم شربوا من نفس البئر النجدية المعطلة واستظلوا بظل قصرها المشيد.

ثم إن سالم ابن عمار الذي مسح به حكيم الأرض في مناظراته. فقد أتى من الأدلة صفر اليدين وما كتب إلا سباً وعصبية وتصدية , وأقول له تواضع يا أخي , فأنا لم أسبك ولم أشتمك , ولا تحسبن أنك على شيء , فستأتيك الأدلة , فلن تأتيك حجة إلا وهي أكبر من أختها.

يحق لي التساؤل هنا: لماذا يستنكف ابن عمار وقرينه أبو العتماء أن يقولا أنهما وهابيين إذا كانا يعتقدان باعتقاد النجدي إذا كانا جازمين باهتدائه ورشاده؟

فعلى سبيل المثال نحن نوضح ونصرح بأننا نوافق الإمام أبا الحسن الأشعري حفيد أبي موسى الأشعري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه موافق للحق وذاب عنه وداع إلى الرشاد فنقول نحن أشاعرة.

بتفكير سريع تعلم من هو الجاهل بشيخه ومن هو على بصيرة وعلم , وتعلم أيضاً من هو في شك ممن هو على ثقة ويقين في الاعتقاد.

تعريجاً على ابن عمار أقول له: هل ستتبرأ من الحراني إذا أثبت لك أنه قال إن الله تعالى على صورة شاب أمرد أجعد قطط؟ إن كنت ستتبرأ منه.. فلبيك وسآتيك بالدليل. وإلا فما فائدة مطالبتك بالدليل إذا كنت راده؟

نصيحة أخوية:
إياك والعنصرية ضد الأتراك وإياك أن تنكر فضل علمائهم. لأن هذا مخالفة شرعية كما يعلم جميع الناس. أما علماؤك-هذا إن صح التعبير- النجديين فسيأتيك خبرهم:

فلا تعجل أبا هند علينا ... وأنظرنا نخبرك اليقينا

يأتي ابن عمار لينطق بحكمه في نص ابن حجر مع إقراره بعدم تعرضه لكل ما قاله ابن حجر-رحمه الله- فلا يدل هذا إلا على اندفاعه للباطل وقوله بالإفك وأن قلبه مشحون بالضلال فصمت آذانه ولم تتحمل عيناه نور الأسطر العلمية التي نقلت والمحفوفة بالحقيقة والبرهان الذي يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار فيدل ذلك على عدم حرصه على الحق وأن ابن عمار ليس من أهله , وليفتضح أمام جميع الناس في هذا المنتدى.

يقول ابن عمار وأبو العتماء داعياً: لابن زفيل رحمه الله ونور ضريحه ..لو قلنا هذه الكلمة (نور ضريحه) على أحد من العلماء لقالوا هذا لا يجوز وأنتم قبوريون وهذا شرك..أما هم فيجوز لهم وذلك من باب الحصانة الدبلوماسية الدينية التي منحها لهم شيخ الإسلام , وتساءلت حين قرأتها عن فائدة هذه الدعوة بالنسبة لهم لأنهم يحرمون زيارة القبور والاهتمام بها... فماذا ينفعهم تنويرها أو إحلال الظلام بها؟ ما سر تقليد هؤلاء الملتصقين لنا حتى في أدعيتنا؟ لعلي أعرج على ذلك في مقال خاص فأكشف تزيينهم للعوام بأنهم علماء , وحقيقة أمرهم أنهم رؤس جهل وفشل وفتن لا غير.

روى ابن حجر رحمه الله رواية ختامية فيها مدح للحراني مفهومة في سياقها من باب اذكروا محاسن موتاكم .. فهي لا تتعدى ذلك...فالحراني مسلم بل وعالم بل ومجادل , وأنا على اعتقاد ذلك , لكن ليس على هدى الإسلام الذي أتمه الله لنبيه. وليس كما يزعم أصحابه أنه شيخ الإسلام كله-حاشا ديننا- الإسلام يعلو ولا يعلى , ولا يمكن أن نجعل أحداً سيداً على الإسلام , الإسلام سيد الكل , والحراني مثله كغيره بل هو قدوة سيئة لما سيأتي بيانه.

معمر سليمان


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home