Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Munir Salem

الأحد 31 أغسطس 2008

الإثنين 1 - 9 - 2008
أول أيام رمضان المبارك 1429 للهجرة الشريفة


منير سالم

يقول الله تعالى: "هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً وقدّره منازل لتعلمواْ عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصّل الآيات لقوم يعلمون".

ويقول تعالى: "والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لا الشّمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الّليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون

أهني جميع إخوتي الليبيين وأخواتي الليبيات خاصة وكل إخوتي المسلمين عامة بحلول شهر رمضان المعظّم 1429هـ.

لزم أن أذكـّر فأقول أنّ ما يسمى بولادة الهلال هو الترجمة الخطأ لما يسمّى بالإنجليزي بـ New Moon وهذا التّعبير لا يعني أكثرمن خروج مركز القمر من فترة الإقتران أي منتصف فترة المحاق التي يمرّ بها القمر في أحواله وفترة المحاق هذه تقابل فترة الإبدار (اكتمال الإضاءة على القمر)..... فـفترة المحـَاق هذه هي فترة الإخصاب "عزّ الظلمة" تكون حينما يكون وجه القمر المواجه لنا في أشد درجات الظلمة أما ولادة الهلال المرئيـّة من الأرض فيحتاج علميا لفترة معتبرة بعد الإقتران. ونحمد الله أن الإهتمام قد زاد والوعي بدأ ينتشر بين الناس في أرجاء العالم الإسلامي وبدأت تظهر الكثير من النوادي الفلكية بالحجاز والإمارات والأردن. وأنبّه أن دخول الشهر شرعيا لا يمكن أن يكون فقط باعتبار أن جرم القمر يغرب ولو بلحظة واحدة بعد غروب الشمس كما هو دأب دار الإفتاء بمصر لأنّ هذا لا يتوافق مع الرؤية الشرعية للهلال ويمكـّننا العلم الآن من التوقيت الصحيح لامكانية الرؤية.

للأسف ما يحدث في ليبيا بخصوص أوأئل الشهور الهجرية خاصة منها رمضان وشوال هو ضرب من العبث، وهو كغيره من العبث، وعلى القائمين على هذا الشان إصلاح العطب أو على الأقل الإنتباه إليه ؟ فأسوة بمذبحة أبوسليم فقد ذبح ولا يزال يذبح ويغتال شهري رمضان المبارك وشوال أو بتعبير أدق اللـّعب بعبادة الليبيين!! فلا حول ولا قوّة إلاّ بالله.

أمّا المعيارالصحيح لرؤية الهلال فيتحقّق بعدّة شروط أهمّها :

ـ أن يكون جرم القمر فوق مستوى الشمس بعد الغروب بدرجات معتبرة (لاحظ الرسم المرفق)

ـ أن يمكث القمر بعد الغروب فترة مناسبة عادة لا تقل عن 30 دقيقة (تتأثر المدة ببعد القمر عن الشمس) حتّى يـُتمكّن من رؤية الهلال.

ـ أن يبعد القمر عن الشمس بزاوية مناسبة عادة بـ 11 درجات زاويـّة " ليتميّز عن الشـّفق " .

ـ أن تكون على وجه القمر المقابل للأرض إضاة عادة لا تقلّ عن 1% من سطح القمر

وها هي بعض المعلومات عن أوضاع الشمس والقمر عند أفق مدينة طرابلس خلال يومي السبت 30 – 9- 2008 والأحد 31 -9-2008 mooncalc. ً بناءً على برنامج
http://www.ummah.net/ildl/mooncalc.htm
وهو كغيره ينسجم مع المتعارف به علميا في علوم الفلك:

أوضاع الشمس والقمر وقت المغرب بأفق مدينة طرابلس
خلال السبت 29 – 9- 2008 والأحد 30 -9- 2008

لو أعتدت كل منطقة برؤيتها الخاصة لما أمكن شرعيا أن يبدأ شهر رمضان في جلّ الدول الإسلامية من بداية الشهر الكريم يوم الإثنين ولكن بالتزام الأخذ باتّحاد من أشترك معنا في الليل ولو بيسير الوقت فعليه يكمن الأخذ بامكانية الرؤية بجنوب أفريقيا وهذه القراءات لموقعي الشمس والقمر في مدينة (كيب تاون) يوم الأحد 31 – 2008

لاحضوا أن بعد القمر عن الشمس والإضاءة عليه هي بنفس المقاييس الموجودة بشمال أفريقيا إلا أن الفرق الواضح هو مـٌكث الهلال لمدة 51 دقيقة في جنوب أفريقيا و 15 قيقة في طرابلس ، ذلك ما يجعل إمكانية الرؤية كبيرة جدا في الأولى.

وعلى هذا فسيكون بحول الله الإثنين1-9-2008 هواليوم الأول من شهر رمضان المبارك 1429 للهجرة. والمتوقّع أن أول رمضان في المغرب الأقصى سيكون يوم الثلاثاء كذلك هو الحال في الباكستان وما جاورها ألقاكم مرّة أخرى إن شاء الله تعالى وكان في العمر بقيّـة وسلمت العافية .

والسلام عليكم ورحمة الله.

أخوكم : منير سالم
طرابلس – ليبيا


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home