Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Munir Salem

Thursday, 11 October, 2007

السبت 13 أكتوبر 2007
يوم عـيد الفطر المبارك 1428 للهـجرة الشريفة


منير سالم

يقول الله تعالى: "هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً وقدّره منازل لتعلمواْ عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصّل الآيات لقوم يعلمون".

ويقول تعالى: "والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لا الشّمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الّليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون .

أهني جميع إخوتي الليبيين وأخواتي الليبيات خاصة وكل إخوتي المسلمين عامة بحلول عيد الفطر المبارك 1428هـ.

أذكـّر فأقول أنّ ما يسمى بولادة الهلال هو الترجمة الخطأ لما يسمّى بالإنجليزية بــ New Moon وهذا التّعبير لا يعني أكثرمن خروج مركز القمر من فترة الإقتران أي منتصف فترة المحاق التي يمرّ بها القمر في أحواله وفترة المحاق هذه تقابل فترة الإبدار (اكتمال الإضاءة على القمر)..... فـفترة المحـَاق هذه هي فترة الإخصاب "عزّ الظلمة" تكون حينما يكون وجه القمر المواجه لنا في أشد درجات الظلمة أما ولادة الهلال المرئيـّة من الأرض فيحتاج علميا لفترة معتبرة بعد الإقتران ونحمد الله أن الإهتمام قد زاد والوعي بدأ ينتشر بين الناس في أرجاء العالم الإسلامي وبدأت تظهر الكثير من النوادي الفلكية بالحجاز والإمارات والأردن وغيرها ولقد صدرت فتوى هذه السنة من المجلس الأوروبي بخصوص هلال شهر شوال تفيد بأن العيد سيكون يوم السبت 13 أكتوبر وأريد أن أنبّه المجلس المؤقّر أن دخول الشهر شرعيا لا يمكن أن يكون باعتبار أن جرم القمر يغرب ولو بلحظة واحدة بعد غروب الشمس كما هو دأب دار الإفتاء بمصر لأنّ هذا لا يتوافق مع الرؤية الشرعية للهلال ويمكننا العلم الآن من وقت امكانية الرؤية وودت لو أنّ المجلس الأوروبي قد اعتبر برؤية دولة المغرب الأقصى وهي أصحّ بلد في هذا الأمر أو اتخذ من معيار امكنية الرؤية وحبّذا لو استعان بهيئة المشروع الأسلامي للأهلة بالأردن وسيكون هذا سابقة طيّبة من المجلس وخطوة على الطريق الصّحيح يبدأها المجلس ! أمّا معيار الرؤية للهلال فيتحقّق على أرض الواقع بعدّة شروط أهمّها :

ـ أن يكون جرم القمر فوق مستوى الشمس بعد الغروب بدرجات معتبرة (لاحظ الرسم المرفق)

ـ أن يمكث القمر بعد الغروب فترة مناسبة عادة لا تقل عن 30 دقيقة (تتأثر المدة ببعد القمر عن الشمس) حتّى يتمكّن من ؤية الهلال

ـ أن يبعد القمر عن الشمس بزاوية مناسبة عادة بـ 11 درجات زاويـّة " ليتميّز عن الشـّفق "

ـ أن تكون على وجه القمر المقابل للأرض إضاة عادة لا تقلّ عن 1% من سطح القمر

وها هي بعض المعلومات عن أوضاع الشمس والقمر عند أفق مدينة طرابلس خلال يومي الخميس 11 أكتوبر 2007 والجمعة 12 أكتوبر 2007 وهو الإقمارالهجري mooncalc. ً بناءً على برنامج
وهو كغيره ينسجم مع المتعارف به علميا في علوم الفلك :
http://www.ummah.net/ildl/mooncalc.htm

أوضاع الشمس والقمر عند أفق مدينة طرابلس
خلال يومي الخميس 11 اكتوبر والجمعة 12 اكتوبر 2007

الأوضاع
الخميس 11 أكتوبر 2007
االجمعة 12 أكتوبر 2007
وقت غروب الشمس
وقت غروب القمر
ارتفاع القمر فوق الأفق لحظة غروب الشمس
مُـكث القمر(الهلال) بعد غروب الشمس
البعد الأفقي للقمرعن الشمس
العمر الدوري للقمر (يسمّى خطأً عمر الهلال)
نسبة الإضاءة فوق سطح القمر"المواجه للأرض"
امكانية الرؤية بالعين البشرية المجرّدة
الساعة 6 و 39 دقيقة
الساعة 7 و 34 دقيقة
درجة واحدة تقريبا
يغرب قبل الشمس بخمس دقائق و 9 ث
6 درجات و29 دقيقة زاوية
11 ساعات و 39 دقيقة

32 من 10000من الجزء
استحالة مطلقة
الساعة 7 و 38 دقيقة
الساعة 7 ودقيقتين
أربع درجات تقريباً
24 دقيقة
15 درجة و 32 دقيقة 0 ما = مسافة 32 قرصاً)
35 ساعة و 37 دقيقة
2.3 من 100
صعبة

وعلى هذا فسيكون بحول الله السبت هو اليوم الأول من شهر شوال يوم عيد الفطر المبارك 1428 للهجرة.
والمتوقّع أن جلّ الدول العربية ستحتفل بعيد الفطريوم السيت 13 أكتوبر 2007 أما الباكستان والهند وما جاورها فالمحتمل أن يكون يوم العيد فيها يوم الأحد وهذا بناءً على عدم تمكّنهم للرؤية يوم الجمعة ولا أنسى أن أزود المهتمين بالرؤية بالرسم الآتي الذي ييسرإمكانية الرؤية للهلال .

لاحظ أنه إذا كان الهلال فوق الشمس مباشرة فإنّ الرؤية الميسّرة عند لحظة الغروب تحتاج لأن يكون الهلال بارتفاع 12 درجة تقريبا أي مسافة 24 قرصا من أقراص القمر أو الشمس وأقل ارتفاع ليرى الهلال لحظة الغروب تكون بارتفاع 6 درجات لكن بحيث يكون البعد الأفقي للهلال بمقدار 30 درجة (تقريبا 60 قرصا) لكن جرت العادة أن الهلال لا يرى بوضوح إلا بعد غروب الشمس ب 15 أو عشرين دقيقة لأن شدّة الشفق تساوي مآت الأضعاف لضوء الهلال الخافت بالطبع هذا في حال توفـّر الهلال لا في عدمه كما سيحدث يوم الخميس .
وأنبه إخوتي وأخواتي الكرام أن لا يعوّلوا على إعلان دولة آل سعود فالرؤية هناك عادة ما يخالطها الكذب أو الوهم وللحقيقة أنبّه أن الرؤية بدولة المغرب الأقصى هي الأفضل والأكثر مصداقية وبالله التوفيق .
ألقاكم مرّة أخرى إن شاء الله تعالى وكان في العمر بقيّـة وسلمت العافية.

والسلام عليكم ورحمة الله.

أخوكم : منير سالم
طرابلس – ليبيا


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home