Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Mohammed Naser
الكاتب الليبي محمد نصر

Wednesday, 11 October, 2006

هـل تـنـتـصحون؟‼

د. محمد نصر

ها هو شهر رمضان وقد قاربت أيامه على الانتهاء ، وهكذا عمر الإنسان كل يوم يمر ينقص من عمره ويقربه من أجله .. والعاقل من اتعظ بدورة الفصول والشهور وبتعاقب الليل والنهار فراجع حساباته ودقق في أعماله وأصلح من مسيرته .. والله أراد للمؤمنين أن يتعلموا الدروس من هذا الشهر والتي منها الإحساس بلوعة المحتاجين وألم المحرومين ، فينتبهوا الى الفقراء والضعفاء الذين لا يجدون قوت يومهم ولا نفقة عيالهم وما أكثرهم في بلادنا ..
وهذا الأمر أكثر المطالبين بادراكه حكام العرب الذين وضعوا في أيديهم ثروات الأمة ينفقون منها يمنة ويسرة دونما رقيب أو حسيب ، فهم يعيشون واسرهم في بذخ مفرط وإسراف مقيت بينما معظم شعوبهم تعيش الحاجة وتعاني من الفقر والحرمان . ونحن نستغل هذا الشهر وما يحمل من معاني لنوجه هذا النصح وهذا النداء الى حكام العرب عامة والى الساسة في ليبيا خاصة لنقول لهم :
اذا اردتم صدقا أن تعمروا وتبنوا بلادكم وترتقوا بشعوبكم الى مصاف الدول المتقدمة .. اذا أردتم لهذه الشعوب أن تخرج من دائرة التخلف والتبعية للغرب أو الشرق .. اذا أردتم أن يصلح الفساد الخلقي والسياسي ، واذا اردتم محاربة الرذيلة والتصدي للجريمة ومنع المخدرات والخمور التي سلبت عقول الشباب وضيعت أوقاتهم وأموالهم وأغضبت ربهم .. اذا أردتم أن يكون لهم شأن بين الأمم ، وأن يتحرروا من الذل والهوان والاستحقار الذين هم وأنتم فيه .
اذا أردتم العزة ودوام الملك ، فعليكم أن تفكوا الشعوب من القيود التي كبلتموها بها ... عليكم أن تفسحوا المجال للعقل أن يفكر وأن يطور وأن يبني ما هدمتوه ... عليكم أن تتوقفوا عن بناء السجون والمعتقلات ، وتتحولوا الى بناء المساجد ومعاهد والدراسات ومراكز البحوث والجامعات والنوادي الفكرية والثقافية والمكتبات ... عليكم أن توقفوا تجنيد الشباب والشابات للعمل في أجهزة الأمن والمخابرات ، التي ليس لها هم إلا حماية الكراسي وليس حماية أمن المواطن ، وأن تجندوهم لخدمة المجتمع وحراسة الأخلاق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. عليكم أن توقفوا الأنفاق على الفكر المرفوض والأقلام المأجورة ، وأن تفسحوا المجال أمام الصحافة الحرة والأقلام الشريفة التي ترشد الى مواضع الداء وتوجه الى الاصلاح الحقيقي والنقد البناء .
عليكم أن تبعدوا المتملقين والمداهنين والمزمرين والمنافقين وأصحاب الأهواء والمصالح الشخصية ، وتقربوا أهل الصلاح والتقوى الذين اذا إسند اليهم عمل اتقنوه ، واذا كلفوا بمهمة صدقوا في القيام بها ، الذين يرفضون الرشوة والمحسوبية التي عمت البلاد وتفاقم شرها .
اذا أردتم عزتكم وعزة شعوبكم ، فأعزوا الشباب والشابات وأفتحوا أمامهم أبواب العمل والاستثمار. أخرجوا الأحرار من السجون والمعتقلات وارفعوا عنهم الحصار والمداهمات والمضايقات .
اذا أردتم تحرير بلادكم ، فحرروا شعوبكم وارفعوا عنهم الظلم قبل أن يأتي يوم تندمون فيه على فعلكم في وقت لا ينفع فيه الندم ، واعتبروا بمن قبلكم من الحكام الظالمين والطغاة المتجبرين ، واعتبروا بدورة الزمان وبانقضاء رمضان إن كنتم حقا من أهل الصيام .

د. محمد نصر
mnasr1974@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home