Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Mohammed Mlaitan
الكاتب الليبي محمد مليطان


محمد مليطان

Saturday, 24 February, 2007

       

القراءات القرآنية.. إشكالية النقد
قراءة في كتاب السبعـة لابن مجاهد
(3)

محمد مليطان

(3)

بعد بحث إحصائي (كمبيوتري) لكتاب (السبعة) لابن مجاهد لم تظهر نتائجه موقفا منسجما مع موقف أكثر المتأخرين المحافظين ومطابقا له في قضية تنزيه القراءات عن التقييم؛ بل إن هذه النتائج أظهرت أن ابن مجاهد وصف بعض القراء وقراءاتهم بـ(الخطأ) تارة، و(الوهم) تارة، و(الغلط) أو (اللحن) تارات أخرى، وتظهر النتائج أيضا أنه روى مثل هذه الأوصاف عن غيره دون اعتراض، أو توجيه؛ مما يدعم القول بأن ابن مجاهد كان لا يعتقد حصانة القراء والقراءات من التقييم، ونزاهتهم عن التقويم، وقد جاءت هذه النتائج كما هو مبين في الجدول الآتي:

مرات تكراره

الوصف

6

الخـطـأ

9

الـوهـم

33

الغـلـط

1

اللـحـن

0

الضـعـف

وفيما يأتي نماذج من هذه الانتقادات :

1- (الخطأ) الذي وصم به ابن مجاهـد بعـض القراءات :
أ- "قوله: (أَنْبِئْهُمْ)(1)... كلهم قرأ (أَنْبِئْهُمْ) بالهمز، وضم الهاء، إلا ما حدثني أحمد بن محمد بن بكر عن هشام بن عمار عن أصحابه، عن ابن عامر (أَنْبيهِمْ) بكسر الهاء، وينبغي أن تكون غير مهموزة؛ لأنه لا يجوز كسر الهاء مع الهمز؛ فتكون مثل: (عَلَيهِمْ) و(إِلَيهِمْ)، وزعم الأخفش الدمشقي عن ابن ذكوان بإسناده عن يحيى بن الحارث عن ابن عامر (أَنْبِئْهِمْ) مهموزة، مكسورة الهاء، وهو خطأ في العربية"(2).
ب- "روى هبيرة عن حفص عن عاصم أنه كان يكسر الشين من (شُيُوخًا)(3) وحدها، ويضم الباقي، قال أبو بكر: وهذا خطأ"(4).
ج- "قوله: (كُنْ فَيَكُونُ)(5) قرأ ابن عامر وحده (كُنْ فَيَكُونَ) نصبا، وهذا خطأ في العربية، وقرأ الباقون رفعا"(6).

2- (الوهـم) الذي وصم به ابن مجاهـد بعـض القراء والقراءات :
أ- "قرأ ابن عامر وحده (كُنْ فَيَكُونَ)(7) بالنصب، قال أبو بكر: وهو وهم"(8).
ب- "وقال البزي عن أبى الإخريط عن ابن كثير: (قَالَ فِرْعَوْنُ وآَمَنْتُمْ بِهِ)(9) بواو بعد النون بغير همز، وقال لي قنبل عن القواس مثل رواية البزي عن أبى الإخريط، غير أنه كان يهمز بعد الواو، (قَالَ فِرْعَوْنُ وآَمَنْتُمْ بِهِ) وأحسبه وهم"(10).
ج- "قوله: (لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ)(11)...قرأت على قنبل عن النبال (مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ)(12) ساكنة الهمزة، وكذلك في قوله (لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ) وهكذا الحسن بن محمد بن عبيد الله بن أبى يزيد عن شبل عن ابن كثير، وهو وهم، والصواب رواية البزى (مِنْ سَبَإٍ) مفتوحةالهمزة، مثل أبى عمرو، وكذلك(لِسَبَإٍ) فى سورة سبأ"(13).

3- ( الغـلط) الذي وصم به ابن مجاهـد بعـض القراء والقراءات :
أ- "اختلفوا في قوله: (كُنْ فَيَكُونُ)(14) في نصب النون، وضمها؛ فقرأ ابن عامر وحده (كُنْ فَيَكُونَ) بنصب النون، قال أبو بكر: وهو غلط"(15).
ب- "قوله (مَعَايِشَ)(16) كلهم قرأ (مَعَايِشَ) بغير همز، وروى خارجة عن نافع (مَعَآئِشَ) ممدودة مهموزة، قال أبو بكر: وهو غلط"(17).
ج-"وروى حسين الجعفى عن أبى عمرو(وَيَخْلُدْ)(18) بضم الياء، وفتح اللام، وجزم الدال،وهو غلط"(19).

4- ( اللحن) الذي وصم به ابن مجاهـد بعـض القراء والقراءات :
لم يصف ابن مجاهد أي قراءة بهذا الوصف، لكنه رواه عن الأعمش يصف به قراءة عاصم، ولم يعقب عليه، قال ابن مجاهد :
"قوله: (وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً)(20) كلهم قرأ (وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ) رفعا، (عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً) نصبا، إلا ما حدثني به موسى بن إسحق الأنصاري عن هرون بن حاتم عن حسين عن أبى بكر، ورواه أيضا خلاد عن حسين عن أبى بكر عن عاصم، أنه قرأ (وَمَا كَانَ صَلَاتَهُمْ) نصبا (عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءٌ وَتَصْدِيَةٌ) رفعا جميعا، حدثني محمد بن الحسين قال حدثنا حسين بن الأسود قال حدثنا عبيد الله بن موسى قال حدثنا سفيان الثورى عن الأعمش أن عاصما قرأ (وَمَا كَانَ صَلَاتَهُمْ) نصبا (إِلَّا مُكَاءٌ وَتَصْدِيَةٌ) رفعا، فقال الأعمش: وإن لحن عاصم تلحن أنت"(21).
________________________

(1) من الآية 33 من سورة البقرة .
(2) السبعة لابن مجاهد ص 154.
(3) من الآية 67 من سورة غافر .
(4) السبعة لابن مجاهد ص 179.
(5) من الآية 35 من سورة مريم .
(6) السبعة لابن مجاهد ص 409.
(7) من الآية 47 من سورة آل عمران .
(8) السبعة لابن مجاهد ص 206 - 207.
(9) من الآية 123 من سورة الأعراف .
(10) السبعة لابن مجاهد ص 290.
(11) من الآية 15 من سورة سبأ .
(12) من الآية 22 من سورة النمل .
(13) السبعة لابن مجاهد ص 480.
(14) من الآية 117 من سورة البقرة .
(15) السبعة لابن مجاهد ص 169.
(16) من الآية 10 من سورة الأعراف .
(17) السبعة لابن مجاهد ص 278.
(18) من الآية 69 من سورة الفرقان .
(19) السبعة لابن مجاهد ص 467.
(20) من الآية 35 من سورة الأنفال .
(21) السبعة لابن مجاهد ص 305 - 306.


       

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home