Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Mohammed Mlaitan
الكاتب الليبي محمد مليطان


محمد مليطان

Wednesday, 7 March, 2007

       

القراءات القرآنية.. إشكالية النقد
قراءة في كتاب السبعـة لابن مجاهد
(5)

محمد مليطان

(5)

لقد اكتسبت كثير من الآراء والأفكار ووجهات النظر قداسة حصينة؛ باعتبارها نصوصا تراثية، أدت في بعض الأحيان إلى الإلقاء بالمحاولين تجاوز هذه الحصانة إلى أرصفة التجهيل والتخطئة، والرمي بالجهالة، وربما وصلت في أزمنة الانحطاط إلى الإقصاء نهائيا خارج منظومة الأمة الإسلامية، باتهام هذه المحاولات النقدية وأصحابها بالزندقة تارة، وبالكفر تارات أخرى.
إعادة قراءة التراث تتأسس على الشعور بوجود أزمة معرفية كبيرة، وتتوسل الوعي بأهمية إعادة قراءة التراث، باعتباره الملهم الأول لإيجاد الحلول لكافة الأزمات التي تخص الوجدان الإنساني ومتطلباته المعرفية، كما أنه من المهم اليقين بأن هذه المراجعات النقدية للتراث لا تقتصر على التراث العربي والإسلامي وحده ولكنها حالة تاريخية مهمة تمر بها أمم الأرض جميعا، فالانفتاح الرهيب الذي يعيشه العالم الآن، سمح بتداول المعرفة الإنسانية بلا حدود، ولا شروط، فضلا عن الاختيار، وفض الخواتيم المحرمة، وانتهاك المقدسات التراثية، وأصبح العالم الإنساني جاهزا - تقريبا - لقراءة مغايرة للقراءات النمطية السائدة، وهو في هذه القراءات الجديدة إما مؤكد على السابق، وإما مضيف إليه، وإما مكتشف ضلالته وزيفه، ولكنه سوف يؤدي إلى "إنتاج معرفة جديدة بالنص المقروء سواء كان هذا النص نصا أدبيا أو فلسفيا أو دينيا أو نقديا أو سياسيا...إلخ"(1).
وتأسيسا على أن الموقف من التراث لا يعني الموقف من الهوية، أو التاريخ، أو الماضي بكل أبعاده، وإنما هو - في الحقيقة - موقف من الواقع والحاضر، فإن هذه الدراسة / القراءة تحث على إعادة قراءة النصوص التي مارست (نقد القراءات)، خاصة في التراث النحوي، ووصلت إلى حد التصريح بالقول: "ولا نسلم تواتر القراءات"(2)، و"أن دعوى التواتر باطلة"(3).. تلك النصوص التي اعتبرها كثيرون نصوصا جريئة إلى حد أنها قد توقع المسلم في الكفر، ما أسهم في ظهور تيار محافظ، في رد فعل طبيعي عند المساس بالثوابت، أو ما حل محل الثوابت، وزيادة في التعبئة المعنوية أطلقت الألقاب المشجعة، والحماسية، كـ(حماة العقيدة) و(حماة القرآن) على كل من تصدى لناقدي القراءات، ونال منهم، وقد قام بهذا الدور كثيرون، تتبعوا كثيرا من المواقف النقدية الساخنة، وردوا عليها، بدافع حماية القرآن، والعقيدة، بالإضافة إلى حماية الأجيال اللاحقة من كتابات نقاد القراءات القرآنية؛ لأن هذه الكتابات - حسب أبي حيان - قد تقع بين يدي من لا يحسن هذا الفن؛ فيسيء ظنا بالقراءة وبقارئها، "فيقارب أن يقع في الكفر بالطعن في ذلك"(4)؛ لأننا نتعبد بالقرآن، وفي كل الأحوال "لسنا متعبدين بقول نحاة البصرة، ولا غيرهم"(5).
إشكالية (نقد القراءات) من أخطر إشكاليات التراث الإسلامي، وأشدها تعقيدا، ولذلك فإن الكتابة في هذا الموضوع لا يمكن لها أن تدعي تقديم الحلول الفاصلة والنهائية لتلك الإشكالية، ولا أن تطرح بدائل لعملية (النقد)، أو آلية (الدفاع)، ولكنها تثير الأسئلة من جديد، وليس بالضرورة أن تقدم الإجابات؛ لأن السؤال في حقيقته هو نوع من المعرفة، كما أن هذه الدراسة تنطلق من الإيمان بأن القراءة السلفية للتراث لا تقدم قراءة معاصرة، "وبالتالي فهي لا يمكن أن تنتج سوى نوع واحد من الفهم للتراث، هو: الفهم التراثي للتراث، التراث يحتويها، وهي لا تستطيع أن تحتويه، لأنها: التراث يكرر نفسه"(6).
تعكس هذه الدراسة / القراءة - فيما تعكس- حضورا متميزا لهذه القضية في المشهد الثقافي الخاص بالفكر الإسلامي واللغوي على مدى قرون طويلة، ولا تزال قضية نقد القراءات نحويا ضمن قضايا البحث اللغوي المعاصرة المهمة، وهو ما يؤكد أن "إشكالية قراءة التراث إشكالية معرفية واحدة، لا تتبدل بتبدل القارئين، المتزامنين والمتعاقبين، المختلفين والمتفقين، وإنها لا تزال مفتوحة أمام كل مفكر... مثقل بتراثه، مهموم بحاضره، متطلع إلى مستقبله، ليعاود التفكير فيها من الحين إلى الآخر، مادام التراث جزءا من أزمة الذات"(7).
________________________

(1) إشكالية قراءة التراث، مصطفى بيومي عبد السلام / مجلة النقد الأدبي (فصول) العدد 63. ص 66.
(2) شرح الرضي على الكافية 2 / 336.
(3) فتح القدير للشوكاني 1 / 418.
(4) البحر المحيط 3/159.
(5) المصدر السابق 3/159.
(6) نحن والتراث. قراءة معاصرة في تراثنا الفلسفي، محمد عابد الجابري ص 8.
(7) إشكالية قراءة التراث، مصطفى بيومي عبد السلام/ مجلة النقد الأدبي (فصول) العدد 63. ص 68.

المصادر والمراجع :
ـ  القرآن الكريم مضبوطا بالرسم الإملائي برواية حفص.
1. الإتقان في علوم القرآن ، لجلال الدين السيوطي، بلا تأريخ وبلا رقم الطبعة، المكتبة الثقافية/ بيروت- لبنان.
2. إعلام الخَلف بمن قال بتحريف القرآن من أعلام السّلف، لأبي عمر صادق العلائي [نسخة محمّلة من الموقع الالكتروني : "شبكة الشيعة العالمية" ].
3. البحر المحيط ، لأبي حيان الأندلسي، دار إحياء التراث العربي ، بيروت، لبنان، ط الثانية، 1990م
4. البرهان في علوم القرآن، لبدر الدين محمد بن عبدالله الزركشي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، بلا تأريخ وبلا رقم الطبعة، مكتبة دار التراث/ القاهرة - مصر.
5. البيان في تفسير القرآن. للسيد الخوئي [نسخة محمّلة من الموقع الالكتروني : "شبكة الشيعة العالمية" ].
6. التعريفات، لعلي الجرجاني، تحقيق: عبد الرحمن عميرة، عالم الكتب. بيروت. ط الأولى 1987 م
7. دراسة في النحو الكوفي من خلال معاني القرآن للفراء. لمختار أحمد ديرة، دار قتيبة للطباعة والنشر والتوزيع. ط الأولى 1991م.
8. السبعة في القراءات، لأبي بكر أحمد بن موسى بن مجاهد البغدادي، تحقيق: شوقي ضيف، دار المعارف/ القاهرة ، ط الثانية، 1400 هـ.
9. شرح الرضي على الكافية، لرضي الدين الاستراباذي، تصحيح: يوسف حسن عمر، منشورات جامعة قاريونس ليبيا، ط الثانية 1996م .
10. شعب الإيمان للبيهقي، تحقيق: محمد السعيد بسيوني زغلول، دار الكتب العلمية بيروت ط الأولى، 1410 هـ،.
11. صحيح البخاري، لأبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري، (تح) مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير , اليمامة، بيروت ط الثالثة ، 1987م.
12. صحيح مسلم، بشرح النووي أبي زكريا يحيى بن شرف النووي، دار إحياءالتراث العربي بيروت، ط 2، 1392هـ.
13. فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، لمحمد بن علي الشوكاني، عالم الكتب ، بلا تأريخ.
14. فيض القدير للمناوي ، المكتبة التجارية الكبرى / مصر ط الأولى، 1356 هـ،.
15. الكتاب لسيبويه، أبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، (تح) عبد السلام هارون، القاهرة، 1977م .
16. مجلة النقد الأدبي (فصول) العدد 63، شتاء وربيع 2004 ، مجلة فصلية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
17. مجمع الزوائد لعلي بن أبي بكر الهيثمي دار الريان للتراث، دار الكتاب العربي القاهرة / بيروت، 1407 هـ
18. المدارس النحوية . لشوقي ضيف، ط الرابعة، بلا تأريخ، دار المعارف / مصر.
19. مسند الشاميين، لسليمان بن أحمد أبو القاسم الطبراني، (تح): حمدي بن عبد المجيد السلفي، مؤسسة الرسالة، بيروت ط الأولى 1984م،
20. مصنف ابن أبي شيبة، لأبي بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، (تح) : كمال يوسف الحوت مكتبة الرشيد، الرياض ط الأولى 1409 هـ.
21. معاني القرآن، لأبي زكرياء الفراء، (تح) أحمد نجاتي، ومحمد النجار ، بلا دار نشر ، وبلا تأريخ .
22. المعجم الكبير، للطبراني (تح): حمدي بن عبد المجيد السلفي، مكتبة العلوم والحكم، الموصل العراق، ط 2، 1983م،
23. معرفة القراء الكبار لأبي عبد الله محمد بن أحمد الذهبي، (تح) بشار عواد معروف، شعيب الأرناؤوط، صالح مهدي عباس، مؤسسة الرسالة بيروت، ط الأولى 1404 هـ .
24. مقدمة ابن خلدون، (تح): علي عبد الواحد وافي، نهضة مصر ط 3، بلا تأريخ.
25. مناهل العرفان في علوم القرآن، لمحمد عبد العظيم الزرقاني، (تح): مكتب البحوث والدراسات، دار الفكر / بيروت. ط الأولى 1996 م
26. نحن والتراث. قراءة معاصرة في تراثنا الفلسفي، لمحمد عابد الجابري، دار الطليعة للطباعة والنشر، ط الأولى، بيروت 1980 م .
27. النحو وكتب التفسير. لإبراهيم رفيدة ، منشورات المنشأة الشعبية للنشر والتوزيع والإعلان والمطابع ط 2، 1981 م
28. النشر في القراءات العشر، لأبي الخير محمد بن محمد ابن الجزري، (تح) علي محمد الضباع ، دار الكتب العلمية، بيروت ، بلا تاريخ.
29. الوعي والوعي الزائف في الفكر العربي المعاصر ، لمحمود أمين العالم، دار الثقافة الجديدة، القاهرة، 1986م.


       

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home