Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Artist Mohammed Makhlouf
السينمائي الليبي محمد مخلوف


محمد مخلوف

الأحد 13 يوليو 2008

الليبي محمد مخلوف مستشارا
لــ" مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي "


أعلنت أمس إدارة " مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي " عن أسماء المنظمين و المستشارين للمهرجان. و قد تم اختيار الإعلامي و السينمائي الليبي محمد مخلوف مستشار للمهرجان. و جدير بالذكر أن مهرجان تريبيكا قد أسسه الممثل الأمريكي: روبرت دي نيرو ,و المخرج: مارتن سكورسيزي. و هذا المهرجان يتم عقده سنويا في مدينة نيويورك.

المهرجان يعلن عن اختيار فريق القيادة

وأعلن مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي اليوم أسماء الأعضاء الرئيسيين في فريق القيادة للمهرجان الافتتاحي 2009، حيث تم تعيين أماندا بالمر، رئيسة قسم الترفيه في شبكة الجزيرة الإنكليزية، في منصب المدير التنفيذي للمهرجان. وستتولى بالمر مهام قيادة فعاليات المهرجان كما ستتعاون مع فريق من ترايبيكا يضم رئيس قسم الإبداع في شركات ترايبيكا جيفري غيلمور، لتحديد البرنامج. من جهة أخرى، يضم الفريق محلياً مخرج الأفلام العربية الوثائقية والقصيرة محمد مخلوف بصفة مستشار إقليمي للبرامج ، بينما يتولى اسكندر قبطي، صانع الأفلام الفلسطيني مسؤوليات وضع البرامج للتواصل مع المجتمع.

وينطلق مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي في الفترة بين 29 أكتوبر- 1 نوفمبر 2009، ويتم إنتاجه من قبل هيئة متاحف قطر بالتعاون مع مهرجان ترايبيكا السينمائي.

وفي هذا السياق، سلطت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني رئيسة مجلس أمناء هيئة متاحف قطر، الضوء على رؤية القيادة الرامية إلى تنظيم مهرجان يشرك القطريين ويدعم صناع الأفلام في المنطقة، وقالت: "لا شك أن هذا الفريق سيترك أثراً عظيماً في التجربة السينمائية في المنطقة".

أما مهام القيادة، فهي موزعة بحيث يعمل كلاً من اسكندر قبطي ومحمد مخلوف على اكتشاف المواهب المحلية والإقليمية بينما ينظر بالمر وغيلمور في أعمال المخرجين المخضرمين في هذا المجال لتقديم أعمال لفنانين صاعدين تستقطب الجمهور القطري الذي يتألف معظمه من شباب تحت الثلاثين من العمر.

ويشمل برنامج مهرجان ترايبيكا السينمائي حوالي 30 فيلماً إلى جانب عدد من الفعاليات الخاصة؛ ويتمحور طوال فترة إقامته التي تمتد على مدى أربعة أيام حول أحد أشهر معالم المدينة وهو متحف الفن الإسلامي في الدوحة. وفي هذا السياق، قال عبدالله النجار، الرئيس التنفيذي لهيئة متاحف قطر:

"نحن مسرورن جداً لاستضافة هذا المهرجان خصوصاً وأننا نعتز بمكانتنا في قلب الرؤية الثقافية والفن العلمي في قطر. ونحن متشوّقون للترحيب بجميع شرحات الجمهور الجديد".

يمكن الإطلاع على آخر المعلومات حول المهرجان عبر زيارة الموقع الرسمي لمهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي www.tffdoha.com

محمد مخلوف
المستشار الإقليمي للبرامج
مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي

يعتبر محمد مخلوف أحد أبرز الخبراء في الأفلام الوثائقية والقصيرة العربية في المنطقة، وهو سيتولى مهام تطوير البرامج الإقليمية التي تسعى إلى اكتشاف المواهب العربية الصاعدة في صناعة الأفلام وتنشئتها. وعمل مخلوف ذو الجنسية البريطانية الليبي الأصل، صانعاً للأفلام كما عمل كمستشار أفلام قصيرة ووثائقية للعديد من شركات التلفزيون العربية والبريطانية.

أسس مخلوف وهو المدير التنفيذي لمهرجان الشاشة العربية المستقلة (ASIFF) المختص بالأفلام القصيرة والوثائقية. كما شغل عضواً في اللجنة الدولية "لمهرجان ميلان الإفريقي السينمائي" في إيطاليا في العام 2002، ورئيساً للجنة مسابقة الإمارات السينمائية في العام 2003، ومستشاراً لبرنامج حقوق الإنسان في مهرجان لوكا رنو الدولي السينمائي في 2003.

فضلاً عن ذلك، شغل مخلوف منصب رئيس المستشارين ورئيس قسم البرامج للبرنامج العربي للأفلام القصيرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي (DIFF) لعامي 2004 – 2005.

نبذة عن مهرجان ترايبيكا السينمائي – الدوحة

تأسس مهرجان ترايبيكا السينمائي الدوحة عبر إبرام إتفاق شراكة إستراتيجية بين سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني وعبدالله النجار، الرئيس التنفيذي لهيئة متاحف قطر من طرف ومؤسسي مهرجان ترايبيكا السينمائي من طرف آخر وهم السادة جاين روزنثال وكريغ هاتكوف وروبرت دينيرو؛ وكانت أماندا بالمر، المدير التنفيذي للمهرجان قد تولت مهام إطلاق هذه المبادرة ومتابعتها.

وُصمِّم المهرجان على غرار النموذج الناجح لمهرجان ترايبيكا السينمائي المكرس للتفاعل مع المجتمع المحلي والترويج للمواهب الناشئة في صناعة الأفلام، غير أنه يتميّز بهوية قطرية فريدة. وفي سنته الافتتاحية، يحتفل مهرجان الفيلم الدولي الأول من نوعه في الدوحة بأفضل ما تقدّمه السينما العربية والعالمية. وعلى الصعيدين المحلي والإقليمي، تهدف رؤية المهرجان إلى إلهام الجيل الجديد من محبي السينما والتفاعل معهم وتثقيفهم؛ واكتشاف المواهب الجديدة وتنشئتها وتمويل أعمالها؛ وتعزيز المجتمع من خلال الفن والترفيه؛ وتشجيع المناقشات والحوارات الصريحة والمنفتحة على الجميع.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home