Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Abdelmunsif el-Bouri
الكاتب الليبي عبدالمنصف البوري


عـبدالمنصف البوري

السبت 8 نوفمبر 2008

عندما يختار الشعب من يقوده؟

تعـليق : عـبدالمنصف البوري


اختارت غالبية الشعب الأمريكي عبر الانتخابات الحرة، وفي تنافس نزيه بين المرشحين بارك أوباما وجان ماكين، المرشح الديمقراطي أوباما لرئاسة الولايات المتحدة.

هذا الاختيار جاء نتيجة لتفعيل إرادة الأغلبية من الشعب الأمريكي، وقدرته على المفاضلة والاختيار بين من يريده لقيادة البلاد في الفترة القادمة.

فوز بارك أوباما في هذه المعركة الانتخابية يعكس مؤشرين هامين وهما:

- قدرة الجيل الجديد من الأمريكيين على تخطي الحاجز العنصري في اختيار من يقود البلاد.
- المشاركة الفعلية لنسبة عالية من الشباب في عملية الاختيار والمفاضلة، بصورة كبيرة لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، مما يعني إيمان هذا الجيل بدوره في التغيير المأمول والأمل في مستقبل أفضل تحت الإدارة الجديدة.

هذه الانتخابات جاءت تأكيدا على قيمة الحرية في اختيار المرشح، الذي يعد الأكثر كفاءة واقتدارا على إدارة شؤون الدولة الأمريكية، التي تعاني من مخلفات سياسات الرئيس جورج بوش.

غير أنه من المفارقة العجيبة أن تتصدى شخصية مثل القذافي، بالنقد لبراك أوباما، في الوقت الذي استولى فيه القذافي على السلطة في ليبيا بواسطة انقلاب عسكري، ولم يعطي الشعب الليبي طوال أربعة عقود أي فرصة على الاختيار و المفاضلة. حيث قال في قاعدة معيتيقة الجوية أنه يتهم أوباما بعدم الوفاء لشعاراته الانتخابية، وأنه يعاني من عقدة نقص بسبب عرقه الأسود، وأن أوباما إما جاهل بمنطقة الشرق الأوسط أو أنه يكذب لإعطاء دفعة لحملته الانتخابية، وطالب القذافي أوباما بتنفيذ ما جاء في "كتاب القذافي الأبيض"، حول إنشاء دولة "إسراطين".

ومن الواضح أن القذافي ينطبق عليه المثل العربي القائل"إن لم تستحي فأفعل وقل ما شئت"، فهو لم يعيش طوال تاريخه الظروف والتطورات، التي تؤهله لكي يكون ديمقراطيا فقد فرض نفسه فرضا، ويسعى لفرض ابنه و كل أفراد أسرته و أبناء عمومته على الشعب الليبي، فهو لا يؤمن بمفهوم التداول السلمي للسلطة. هذا المفهوم الذي يفترض وجود حق الاختيار كحق طبيعي للشعب، يمارسه لإضفاء الشرعية على النظام السياسي.

إن النتيجة الطبيعية لغياب هذا المبدأ في ليبيا تتمثل في انعدام العلاقة العضوية بين القذافي والشعب الليبي، الأمر الذي كرس حالة الاحتقان السياسي التي عليها البلاد، طوال سنوات حكمه.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home