Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Meftah al-Dernawi
الكاتب الليبي مفتاح الدرناوي

السبت 5 يوليو 2008

الحلقة الأولى    الحلقة الثانية

حزمة كرناف (1)

مفتاح الدرناوي

• أقرأ من آن لآخر ما يكتبه الكتاب في الصحف المحلية ، فأجد في كتاباتهم خجلا كخجل العذراوات ولا أقول خوفاً لأنهم لو خافوا لما كتبوا فقد أصبحت الكتابة عن كل شيء أمراً متيسراً طالما أنها لا تنقد القذافي أو أحد أبنائه. لقد تحوّل الكتاب في بنغازي ودرنة الى هدرازين، هدرزة في المدينة الفلانية، ودفنقي في القرية الفلانية، ودق حنك في الواحة الفلانية. وطرالها جرالها. وهكذا فان الكتاب تحولوا الى آلة للكتابة تشتغل عندما يريد لها الحاكم أن تشتغل وتتوقف حتى اشعار آخر اذا أراد لها القذافي أن تتوقف. الكتاب هنا يستحقون بجدارة أن يوصفوا بحزمة كرناف.

• انتقلت عدوى الهدرزة والدفنقي ودك الحنك الى كتاب الخارج. وبنظرة الى الحلقة الرابعة من سلسلة هدرزة للسيد الصادق شكري اكتشفت ان كتاب الخارج لا يقلون هدرزة ودفنقي ودك حنك عن الكتاب هنا. وقد فاق الصادق شكري كل هدراز فالرجل يحكي عن ملك ليبيا السابق رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته، ويقول انه يحب الشعر الشعبي والرطيز فيترك موضوع الملك وتاريخه ونضاله ومعاناته ليحكي في عشر صفحات كاملة عن الشعر الشعبي والرطيز. والله أنها مهزلة ومن لا يصدقني يقرأ في هذا الموقع الحلقة الرابعة من سلسلة هدرزة السيد الصادق شكري.

• ذكــّرني السيد الصادق شكري بأيام المدرسة الثانوية، فقد كان المطلوب في الأمتحان النهائي في أحدى السنوات كتابة موضوع انشاء بالفرنساوي ، والفرنساوي صعب كما تعرفون ، فحفظ أحدهم موضوع انشاء فرنساوي واحد عن الفيل، وعندما فتح أسئلة الأمتحان وجد سؤال الأنشاء عن الجمل سفينة الصحراء، فكتب أن الجمل حيوان مشهور بالتحمل والصبر ولكن الفيل أكثر منه تحملا وصبراً ، ثم بدأ يحكي عن الفيل وتحمله وصبره إلى نهاية الموضوع، وتـنـاسـى موضـوع الجـمل متعـمداً لأنه لا يعرفه. يا الصادق شكري. أنت في حاجة الى التركيز والبحث التاريخي المعرفي الطويل المتعب، فليس قيمة الكتابة بطولها ولكن بفائدتها، خاصة وأنّ حزمة الكرناف هنا لا وقت لديها لقراءة المواضيع الطويلة. لديهم هموم كثيرة. استخراج كتيب العائلة. موت قريب من الأقارب. عرس قريب من الأقارب. زيارة الزوجة لأهلها زيارة عادية أو حرجانة. ملابس الأولاد. كتب الأولاد. مرايل البنات. ألأحذية والمحافظ والأقلام والمحايات والكراسات والفطور . ناهيك عن فلوس السكن والبنزين والمكرونة والسكر والشاهي والدخان واللوز والكاكاوية والقهوة والحرارات والبهارات والعطارات .

• السيد سالم بن عمار هو أيضاً استعمل حكاية الفيل. ففي مقاله في هذا الموقع عن صاحبه السيد كمال الشريك. ترك الحديث عن صاحبه السيد كمال الشريك وانطلق يحكي عن الأسلام وعظمة الأسلام رغم أن الموضوع لا علاقة له بالدين أبداً. فالسيد سالم بن عمار لم يذكر ولم يوضح أبداً أن للسيد كمال الشريك اتجاهات دينية دعوية وأنه باق في أمريكا بعد تخرجه لنشر الأسلام والدعوة الى تعاليمه السمحة. وفي خضم حديثه ذكر السيد سالم بن عمار أن الاسلام انتشر في اندونيسيا بالكلمة الطيبة وبالحسنى. يا سيد سالم يا سيد بن عمار لماذا تتعبنا وتبتعد بنا بعيدا جداً يا سيدي إلى اندونيسيا البعيدة. لماذا لا تحكي لنا عن كيف انتشر الاسلام في ليبيا بلادنا وفي البلاد القريبة من بلادنا مصر وتونس والجزائر.

• أعجبتني جداً سلسلة السيد ابراهيم صهد في هذا الموقع وأعجبت كثير من أصحابي هنا، السيد ابراهيم صهد كان صريحا وصادقا وتحدث بوضوح عن هزيمة العرب في يونيو وانتصار اليهود عليهم وأعجبني أن السيد ابراهيم صهد قال دون مواربة أن الهزيمة كانت فاجعة عظيمة وصلت إلى كل مواطن ووصلت إلى كل كيان حكومي عربي. وكان من نتائجها التعيسة هذا الحكم القذافي البغيض في بلادنا. مقالات السيد صهد مرتبة وموزونة. ولغتها راقية. وفي نفس الوقت بسيطة وسلسة ومفهومة. نفس الكلام ينطبق على مقالات السيد محمد المقريف. لغة جميلة وتركيز ومعلومات مفيدة. يتضح من خلالها أن الكاتب بذل جهدا وبحث في مراجع عديدة. ولم يكتب موضوع انشاء كما تكتب حزمة الكرناف.

• لا ادري لماذا أحس بأن السيد فتحي العكاري يريد أن يصل بكتاباته إلى هدف لا علاقة له بمضمون ما يكتب. لدي شعور غامض بأن الرجل يحس بأن النظام يشك في أن الرجل معارض ويريد أن يثبت له العكس بالحديث الدائم عن الاصلاح والسلام والأمن والربيع والجمال والزهور والوطن الجميل. رغم كل القبح القذافي المنتشر على وطننا كالقيح. الى درجة أن السيد فتحي العكاري نشرفي هذا الموقع صورة ملونة لديك ليبي ودجاجة ليبية تقف بجانبه في لقطة ربيعية جميلة تثبت أنه حتى الدجاج سعيد في ليبيا . فلماذا إذن يهاجم الناس الحاكم والاصلاح. هكذا فهمت. واذا كان الدجاج سعيد في ليبيا فكيف بسعادة البشر. والسيد فتحي العكاري يستشهد بالأحاديث النبوية والسيرة النبوية والقرآن الكريم ليثبت لنا أن ليبيا بخير. يا أستاذ فتحي يبدو أنك نسيت بحكم بعدك عن الوطن لمدة طويلة هموم الوطن. وزيارتك القصيرة لليبيا ما كانت لتوضح لك حجم المعاناة التي نعانيها. سامحك الله.

• الكلام عن السيد فتحي العكاري ينطبق تماماً على السيد محمود الناكوع. كتاباته الأخيرة تختلف شكلا وموضوعا عن كتاباته ضد الدكتاتور القذافي المسجلة في مجلة الأنقاذ الموجودة في موقع الجبهة الوطنية لأنقاذ ليبيا على شبكة الأنترنت العالمية. القذافي دمّر بيت الناكوع بالبلدوزر عندما كان معارضاَ. ولكن يبدو أنّ شعار السيد محمد الناكوع الآن عفى الله عما سلف. وللسيد محمود الناكوع أن يعفو عن المجرم القذافي ويسامحه ويداهنه. فهذا من حقه. ولكن عيب وألف عيب على السيد محمود الناكوع أن يتنكر لرفاقه أيام المعارضة والنضال والكفاح ويهاجم معارضي القذافي اليوم بالطريقة القبيحة السيئة المهينة التي ساوى فيها بين المعارضة والنظام الدكتاتوري القبيح في احدى مقالاته. السيد محمد بن احميدة كتب مقالا قيّمأ عن معنى عفى الله عما سلف عندما يتعلق الأمر بالطاغية القبيح القذافي. أنصح السيد محمود الناكوع بقراءة مقالة السيد محمد بن احميدة للأستفادة.

• نموت نموت ويحيا الوطن. قال السيد بوزيد لهلالي في مقاله في هذا الموقع أنه سمع تعليقا عجيبا عليه من أحد أصدقائه. الحقيقة أن الليبيين الذين ماتوا في سبيل الوطن فقدتهم أمهاتهم وأخوتهم وأخواتهم وزوجاتهم وأبناءهم وبناتهم وأقرباءهم. بينما تمتع بالوطن وثرواته من عاش بعدهم. القذافي المجرم وأسرته وقبيلته. الذين يحكمون ليبيا بدون أدنى نوع من العدالة. وعشنا بقية المواطنين في فقر وذل ومهانة وبؤس وتعاسة. والسؤال المهم هل لو بقيت ليبيا تحت الحكم الايطالي إلى عصرنا هذا هل يكون الحكم فيها الآن أكثر عدالة بين الليبيين من القذافي وقبيلته أم يكونوا أسوأ من القذاذفة. أنا شخصياً أعتقد أن القذافي المجرم الطاغية الدكتاتور لا يمكن أن يجاريه انسان في الظلم والاهانة والاذلال للمواطن الليبي. حتى الطليان.

• لقد شاهدت وبدهشة واستغراب واستنكار وبعض أصحابي شريط تسجيل الفيديو الذي بثه السيد الساطور في هذا الموقع عن حفلة الليالي الليبية في مدينة كان الفرنساوية. قذاذفة. أولاد القذافي. أبناء أعضاء مجلس قيادة الثورة. بنات. خمور. رقص. عري. غطرسة. مجون. قباحة. فحش. خلاعة. وبزعقة أموال الليبيين. بينما يعيش معظم الليبيين في فقر مدقع وحياة لا تليق أبداً ببلد غني.

• آن الأوان لكتابنا هنا. حزمة الكرناف. أن يقولوا لا لهذه المهزلة. أو أن يسكتوا. ولكم مني أجمل التحايا.

مفتاح الدرناوي


الحلقة الأولى    الحلقة الثانية

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home