Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Mohammed Mabruk Bugegis
الكاتب الليبي د. محمد مبروك بوقعيقيص


د. محمد بوقعيقيص

الأحد 28 فبراير 2010

الحلقة الأولى    الحلقة الثانية    الحلقة الثالثة

خلاص الوطن وإنهاء دويلة الحقراء (3)

مقترحات لتحسين أداء المعارضة الليبية

د. محمد مبروك بوقعيقيص

لقد تعودنا ان نسمع مرارا من مواطنينا داخل وخارج الوطن تكرار مطلب حشد الصفوف وتنسيق العمل المعارض. وذلك  ما كان واضحاً من تعليقات القراء علي المقالتين التين سبق لي نشرهما علي بعض الصفحات الألكترونية الليبية في المهجر (خلاص الوطن وانهاء دويلة الحقراء (1), خلاص الوطن وانهاء دويلة الحقراء (2)).  أسفل هذه الصفحة سيجد القاريئ روابط لهذه التعليقات وليعرف ويستشف من خلالها ما يدور في خلد مواطنينا.  واني أغتنم هذه الفرصة لآجدد دعوتي لجميع اخواني واخواتي للعمل سويا وتلبية هذا المطلب الحيوي بتنسيق الجهد في الفكر والعمل المشترك, لنبرهن أننا  في تجاوب تام مع مطالب أهلنا وذوينا .  ولا يتصور احد أنني هنا وفي هذا المجال , وبأي شكل من الأشكال ,أطالب فيه بالغاء أي مجموعة أو صهر الجميع في بوتقة واحدة, بل أدعو الي الحفاظ علي خصوصيات كل مجموعة, بما في ذلك قاعدتها الفكرية ورؤاها السياسية والتنظيمية وتطوير عملها بما يخدم المصلحة الوطنية العليا آنياً وفي المستقبل البعيد. كل ما نطلبه وهو بكل تأكيد مطلب كل وطني يهتم بما آل اليه حال العمل المعارض هو ان نتعاون ونكثف جهودنا لنصبح قوة فاعلة وموأثرة في الأحداث. وأني لعلى قناعة تامة بضرورة انضواء  الجميع تحت مظلة المؤتمر الوطني, والذي كان ثمرة جهود مضنية من قبل الكثير من أخيار ليبيا وكل التنظيمات الصغيرة منها والكبيرة, ولايمكن لهذه الجهود ان تضيع سدىً مهما كانت الأسباب.  

 أن انعقاد المؤتمر الاول كان انجازا عظيما أدي الي تصدع  أركان النظام المتحكم من جذوره, واهتزت الخيمة تحت وقع خيارات الليبيين الشرفاء الذين وقفوا معا مطالبين بالعودة للشرعية الدستورية ونهاية عصر الدجل وارهاب الليبيين. وكان الفضل في هذا الانجاز يرحع الي المساهمة الجماعية والفاعلة من كل الأطراف التي ساهمت في هذا اللقاء.   وانعقد المؤتمر الثاني ولكن وللأسف لم يكن   بالدرجة المرجوة في أدائه, نظرا لما شابه من مشاكل أدت الي انسحاب العديد من التنظيمات. والمطلوب هنا هو الاستفادة من أخطاء الماضي وعدم تكرارها مستقبلا , فلا نريد البكاء على الحليب المسكوب, كما يقولون , ولا لوم بعضنا لآخر لأن ذلك لن يجدي نفعا ولا يزيد الا شماتة الشامتين!!  نحن الآن على أعتاب مرحلة أخرى لكي يلتأم شمل المناضلين الليبيين مستظلين تحت راية المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية من أجل يوم الخلاص وإنهاء دويلة الحقراء.   

وانني هنا أطالب جميع التنظيمات والمستقلين لاعتبار االمقترحات الآتية واضافة مايرونه مناسبا وضروريا لتطوير الاداء المستقبلي: 

  • غياب لآئحة داخلية واضحة المعالم تتحدد فيها المناصب والمسئوليات, ساهم بدرجة كبيرة في ان تسير الأمور حسب مزاجات شخصية ومتضاربة في كثير من الأحيان. والمطلوب صياغة لأحة داخلية مفصلة والالتزام بها.  وقد قمنا بكتابة لائحة داخلية مبدئية لعرضها علي الأطراف المختلفة لدراستها, تعديلها, وتبنيها والالتزام بنصوصها.

  • أكثرت المعارضة الليبية عبر  مسيرتها في التنظير والتحليل وغابت الإستراتيجية القابلة للتقييم من آن لآخر وهذا وضع انعكس بالفعل على أدائها

  • الانخراط في مجتمعات المهجر وكل مكوناتها لنتعلم منها ونعلمها بكل ما يمت لنا بصلة, لا ان نهمش أنفسنا فتلتغي فعالية تواجدنا في هذه المجتمعات. 

  • الاهتمام بالعمل المؤسساتي والجاد في بلاد المهجر.  وقلة مثل هذا العمل ,تسبب في تقليص فعالياتنا في هذه البلدان, والمطلوب هنا تعويض مافات.

  • انني والقليل جدا من الأصدقاء نقوم بادارة جمعيتين, ألفا واليك ((ALFA, ALEC ومحدويدة العدد قلل من فعالية هاتين المؤسساتين, واني أود أن يتبني الشباب الليبي الأمريكي دورا رياديا في تسيير أمور هاتين الجمعيتين, والدفع بهما الي الأمام. اود أن اذكر هنا أنه من خلال منظمة ألفا, قمنا بالاعداد لمظاهرة نيويورك, ووفرنا الكثير من المال لكون منظمة ألفا معفاة من دفع الضرائب.  ونود التاكيد بأنني سأقدم كل ما اكتسبت من خبرة من خلال ممارستي لمثل هذا العمل لمن يتولوا شئون هاتين الجمعيتين.

  •  البدء في صندوق لجمع التبرعات لتمويل العديد من المناشط في مجالات مختلفة وفي عدة مناطق واماكن حيوية.

  • النظر الجاد في الدفع بعناصر شابة ونشطة لتبوء أماكنهم في الصفوف الامامية ولتحمل أعباء العمل الوطني.

  • الاستفادة من الليبين المتقاعدين من ذوي الخبرات العديدة, فهؤلاء لديهم متسع من الوقت للمساهمة في العمل الوطني, ومساعدة الاخوة والأخوات العاملين ويعولون عائلات.

  • عقد الندوات في العديد من المدن ويدعي لها جهات اعلامية, مؤسسات مدنية وحكومية محلية.

  • عقد مؤتمرات صحفية دورية تدعي لها المؤسسات الاعلامية وغيرها من ذوي الاهتمامات بالمواضيع المطروحة للنقاش.

  • عقد مؤتمرات سنوية عبر استعمال الفيديو كما هو معمول به في الشركات.  فمن الممكن تواجد مجموعة بلندن ومجموعة في واشنطن واخري في برلين وتربط المجموعات المختلفة عبر الفيديو.  هذا سيكون اقل تكلفة ويقلل من أعباء السفر ومشاكل التاشيرات.

  • المساهمة وحضور الندوات التي تعقدها الجمعيات المدنية والحكومية في مناطق التواجد.

  • تجميع قائمة بالمواهب الليبية في المهجر والستفادة منها وتسخيرها في انجاز مهام مستقبلية كما عملنا عند الاعداد لمظاهرة نيويورك, واكتشافنا العديد من المواهب والتي لم يستفاد منها بدرجة جيدة. واقترح أن يكون هناك منسق بين هذه المواهب المتعددة لانجاز المهمة في وقت محدد.

  • توسيع دائرة المساهمين في العمل الوطني والاشراف علي انجاز ما يتفق عليه من عمل.

  • زيادة الاستفادة مما توفره لنا التقنية الحديثة من انترنت, يو تيوب, تليفون نقال, ايميل, والعديد من الوسائل التقنية الأخري.

 

تعليقات القراء علي مقالي" خلاص الوطن وانهاء دويلة الحقراء" :

تعليقات علي خلاص الوطن (1)

تعليقات علي خلاص الوطن (2) 

 

أخوكم محمد مبروك بوقعيقيص

وللاتصال: info@alec-online.net


الحلقة الأولى    الحلقة الثانية    الحلقة الثالثة

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home