Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Mohammed Mabruk Bugegis
الكاتب الليبي د. محمد مبروك بوقعيقيص


د. محمد بوقعيقيص

السبت 16 يناير 2010

الحلقة الأولى    الحلقة الثانية    الحلقة الثالثة

خلاص الوطن وإنهاء دويلة الحقراء (1)

د. محمد مبروك بوقعيقيص

طالما ذكرنا الملك ادريس, رحمه الله وطيب ثراه, بأن المحافظة علي الاستقلال أصعب من نيله. كلمات سمعناها ولم نعي مغزاها, الا بعد مضي أربعون عاما من حكم ابليس بديلا لمليكنا الوقور سيدي ادريس, وهذا ما قد تمناه بعض الجهلة حينما كرروا كلمات "ابليس ولا ادريس" دون ادراك أو فهم لأقاويلهم.

أنني اود من هذا الجهد المتواضع أن أثير بعض الأسئلة وأرفقها باجابات مختصرة, آملا من القراء اثراء الاجابات والمساهمة في الحوار لنصل لخطوات عمل فعالة تسهم في خلآص الوطن من هذا الابليس الجاثم علي صدورنا لأربعة عقود من الزمن.

س1: علي من تقع مسئولية تحرير ليبيا؟

ج1: المسئولية تقع كليا علي عاتق كل مواطن ليبي دون سواه, سواء ان كان هذا المواطن داخل الوطن أو خارجه س2: ماهو دور الدول الكبري والتي تصنف بالديمقراطية؟ والتي طالما أوهمتنا بأنها تسعي لنشر الديمقراطية في العالم.

ج2: ديمقراطية الدول الكبري تفرضها عليها شعوبها الواعية, وكلما زادت درجة الوعي بين هذه الشعوب ازدادت ديمقراطيتها. وديمقراطية هذه الدول محلية في طابعها وليست للتصديرخارج نطاق حدودها وخاصة لدول العالم الثالث, والذي ينظر اليها كمصدر ثروات طبيعية وأسواق جاهزة لاستهلاك ماتنتجه الدول الصناعية

س3: ماهو دور المعارضة الليبية في تحرير الوطن؟

ج3: دور المعارضة الليبية اعلامي بالدرجة الأولي, ينحصر في توصيل معاناة شعبنا بالداخل الي كل كلة جهة خارجية, خاصة الفاعلة منها والقيام بمناصرة كافة قضايانا الوطنية, كما تقوم المعارضة الخارجية بالتنسيق مع المعارضة الداخلية ولتكون صوتها الفاعل في المحافل الدولية

س4: ماحقيقة ماتريده الدول الكبري تجاه دول العالم الثالث, أتريدها أن تتبني الديمقراطية أم تبقي رهينة أحكام ديكتاتورية؟

ج4: الدول الصناعية تفضل التعامل مع النظم اليكتاتورية لأنها عادة ما تكون وليدة صنعهم وتدخلاتهم (الدول الكبري) في شئون هذه البلدان المتخلفة نسبيا, اضافة الي اعتماد حكام هذه الدويلات الديكتاتورية علي سلاح الدول الصناعية لقمع شعوبهم, والتي لم يكن لها أي دور في وصول هؤلاء الحكام لسدة حكمهم. وحيث أن معظم, ان لم يكن كل, الانظمة الديكتاتورية هي من صنع دولة كبري أو أخري, فهذا بدوره يسهل ابتزاز هذه الديكتاتوريات لخدمة مصالح الدول الكبري. فالدول الكبري تؤمن بالحفاظ علي مصالحها فوق كل اعتبار ولا تعير أي اهتمام لأي قيم انسانية, ويجب أن نتذكر دوما أن الدول الكبري لاتتردد في التخلي عن أي نظام ديكتاتوري حين تشعر بان الشعب بات يرفضه كما حدث أخيرا لبرويز مشرف في الباكستان.

مما سلف يتضح لنا أن هناك ارتباط مباشر بين مصالح الدول الكبري وديكتاتوريات العالم الثالث, وخاصة العربي والاسلامي منها, وهذا يعني أنه لا امل يرجي من هذه الدول العظمي في مساندة تحرر أي من دول العالم الثالث للتخلص من حكامها, والذين هم في واقع الأمر يحكمون شعوبهم كممثلين للدول الكبري, ولا مناص لنا سوي الاعتماد علي الجهد الذاتي. ويتوجب علي المعارضة الليبية أن تكشف التناقض الواضح بين ما تدعيه الدول الكبري من مناصرة الديمقراطية بينما الواقع يشير الي احتضانها ورعايتها للأنظمة الديكتاتورية.

س5: ماهي مسئولية المعارضة الليبية بالخارج وكيفية تفعيلها للأصلح؟

ج5: بما أن هناك مجال للحركة أكثر فسحة مما هو متاح لأهلنا بالداخل فهذا يتوجب علينا الاستفادة التامة من كل ما توفر لدينا من امكانيات. وكما ذكرت سابقا أن مسئولية المعارضة الليبية بالخارج يغلب عليها الطابع الأعلامي والتحريضي ضد الوضع الهمجي السائد في الوطن المغتصب. وقد قامت المعارضة بدور مهم بهذا الخصوص, ولكنه يجب أن يطور وينقي من عيوب ونواقص شابته.

مقترحات لتحسين اداء المعارضة الخارجية:
• الاندماج في المجتمعات المضيفة وتعلم لغاتها وتفهم ثقافاتها واجادة التواصل والاتصال مع كل مكوناتها
• تبني العمل المؤسساتي بانشاء جمعيات متعددة التخصصات: حقوقية, سياسية, اجتماعية, ثقافية, الخ.
• الانخراط في المؤسسات المدنية المتعددة والموجودة في اماكن سكناهم.
• تبني مبادئ الشفافية التامة في كل مناحي العمل الوطني وتوسيع حلقة المساهمة الجادة فيه.
• تبني سياسات واضحة المعالم قائمة علي تبني لوائح داخلية مفصلة تحدد فيها المهام والمسئوليات.
• تبني كافة سبل المواصلات الحديثة والاستفادة منها فمثلا فيس بوك, يوتيوب, التليفون النقال, الصفحات الالكترونية وتطويرها لتشمل غرف لعقد اجتماعات دورية, واستعمال الايميل بطرق فعالة.
• القيام بعقد مؤتمرات صحفية احياءا للمناسبات الهامة في تاريخ ليبيا, والاستفادة من هذه المناسبات لأقامة روابط وعلاقات مستمرة مع وسائل الاعلام المختلفة.
• انشاء صندوق مالي لتمويل الأنشطة المختلفة, فبدون المال ستضل فعالياتنا ضئيلة.
• تشجيع الشباب للمساهمة في نشر المعلومات عما يدور في ليبيا وما يريده الشعب الليبي, فهم اكثر قدرة علي في المجتعات التي ولدوا فيها ويعيشون بها.
• الدفع بموضوع محاكمة القذافي واعوانه علي ما ارتكبوا من جرائم في مذبحة أبوسليم وغيرها
• الالتزام بالصدق والصراحة التامة في كل معاملاتنا وأنشطتنا.
• تبني الأمير محمد السنوسي كممثل شرعي للملكة الليبية المتحدة.

مقترحات موجهة للمعارضة بداخل الوطن:
• طالما سعي القذافي لتدمير أخلاقيات شعبنا لأنه يدري بأنه لن يتحكم في شعبنا مادام هذا الشعب مرتبطا باخلاقه الحميدة والتي ورثها عن الأباء والاجداد, ولهذا يتوجب علينا استعادة مادمر وما تضرر من أخلاقنا الحميدة والالتزام بها وممارستها.
• التحلي بالكلام الصادق والحميد, والحرص علي نضافة أجسادنا ولباسنا وسكنانا وشوارعنا
• تشجيع ونشر مبدأ عدم الاعتماد علي مؤسسات الدولة المهترية والتي لا تسمن ولا تغني من جوع
• نشر مبدا الاعتماد علي الذات في كل احتياجات المواطن
• مقاطعة كل الاجتماعات التي تدعو اليها الجهات الداعمة للقذافي وزمرته
• مقاطعة كل أعوان القذافي وعملائه وجواسيسه والابتعاد عنهم وتحقيرهم
• الاهتمام بصيانة سكناكم ومبانيكم وتحسين محيطكم المعيشي
• تنمية الترابط الاجتماعي وغرس روح الثقة والثبات في كل مواطن
• استعمال كل ما هو متاح لكم للتواصل مع أهلكم وذويكم بداخل الوطن وخارجه
• تبني الأمير محمد السنوسي كممثل شرعي للملكة الليبية المتحدة.

انني أرجو من كل الاخوة والاخوات دراسة هذه المقترحات وتزويدنا باضافاتهم ومقترحاتهم لنصل الي برنامج عمل فاعل يعجل بنهاية دويلة الحقراء. تبعث مقترحاتكم ومساهماتكم باستعمال الايميل الخاص بصفحة "اليك "وتجدون هذا المقال وما يستجد عليه من اضافات وتعديلات علي هذه الصفحة, والتي ستضل كمنصة للاتصال والتواصل بين كافة الاخوة والأخوات العاملين من أجل تحرير ليبيانا المغتصبة. وفقنا الله واياكم لخلاص ليبيانا من شرذمة الأشرار.

أخوكم
محمد مبروك بوقعيقيص
info@alec-online.net
www.alec-online.net



الحلقة الأولى    الحلقة الثانية    الحلقة الثالثة

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home