Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Mohammed Mabruk Bugegis
الكاتب الليبي د. محمد مبروك بوقعيقيص


د. محمد بوقعيقيص

الأربعاء 14 اكتوبر 2009

حذاري يا شعبي من عديمي الأصل وشيوخ السلاطين

د. محمد مبروك بوقعيقيص

أستولي الملازم معمر القدافي علي مقاليد الحكم في ليبيا بعد انقلاب عسكري مشبوه في يوم مشئوم، وبدأ بيان انقلابه الأول بالتضليل والدجل عندما ادعي أن العقيد سعد الدين بوشويرب هو المسئول الأول عن الانقلاب, لقناعته بانه (أي معمر القذافي) نكرة للشعب الليبي والذي حتما سيرفضه, ولكنه قد يكون أكثر تقبلا لشخصية العقيد بوشويرب, وذلك لأصوله المعروفة والمكانة الخاصة التي يوليها الشعب الليبي لذوي الأصل. أن تقييم الشخص من معرفة أصوله ليست قاصرة علي شعبنا الليبي دون سواه, فالعديد من شعوب الأرض تصدر حكمها علي شخص ما من خلال معرفة أصله, ونتذكر المقولة الليبية القديمة والقائلة أن " الأصل يونس", وهناك مقولة مشابهة لدي الشعبين الانجليزي والأمريكي ومفادها أن التفاحة لن تقع بعيدا عن الشجرة, تعبيرا يعكس الترابط القوي بين التفاحة (الشخص) والشجرة الأم (الأصل).

وبمجرد أن انجلت معالم الشخصيات الانقلابية لدي الشعب الليبي حتي تم التحفظ علي العديد منهم ورفض البعض , وذلك لعدم تقبل الليبين لمجهولي الأصل والهوية. وعندما اقتنع معمر القدافي أن الشعب الليبي رافضا اياه شخصيا ولا مجال لقبوله بينهم, فحينها قرر أن يغير ويكيف المجتمع الليبي ليكون أكثر تقبلا لأمثاله, وذلك بشراء الذمم ونشر فساد الأخلاق وبذاءة الكلام, والرشوة, والكذب والكثير من الرذائل والتي طالما دمرت العديد من الأمم. ومن المؤسف ان هذه الأعراض الخبيثة ظهرت معالمها وتجلت بوضوح في ضعاف النفوس ومن لا أصول لهم.

ولم ينحصر خراب القذافي ودماره علي البنية البشرية فقط, بل تعداها ووسع من رقعة الخراب لتشمل البنية التحتية من طرق ومباني ومرافق , والتي كانت تقدم الخدمات ألأساسية والحيوية للمجتمع مثل المستشفيات والمدارس والجامعات. ونتيجة للخراب المتعمد للمؤسسات الحيوية, تدنت المستويات التعليمية بصفة شاملة وكلية, كما أدي خراب واهمال المؤسسات الصحية الي تفشي الأمراض وزيادة معدل الوفيات, واستمر القذافي علي نهج الكذب والخراب المتعمد في كل المجالات ولمدة أربعون عاما. والآن يطلع علينا القذافي ليبشرنا بأن ابنه سيف سينهي ماتركه والده تحت الانجاز, اذا كان هناك شيئا لم يطله خراب أربعون عاما من الدمار الشامل. أن الدمار الذي ألحقه القذافي بشعبنا ووطننا خلال الأربعين عاما ستترك آثارها السلبية ليس على أجيالنا الحالية فقط, بل سيتضرر من جرائها حتي من لم يولد بعد.

أنّي اوجه ندائي ونداء كل أحرار ليبيا بالداخل والخارج لشعبنا الليبي بأن يرفض هذا الكائن وكل من يمت له بصلة قرابة أو منفعة, وخاصة ذريته والذين تربوا وترعرعوا في كنف أبوهم معمر القذافي. أنني أدعو أبناء شعبنا للتمسك بالأصول الحميدة والتي ورثناها عن آبائنا وأجدادنا الطيبين, وأطالب كافة أبناء وبنات وطني بالتشبت بما ورثناه عن الأسرة السنوسية الفاضلة من دستور الاستقلال وعلمه الزاهي والبهيج, ولا يمكن لنا باي حال من الأحوال أن نسلم وراثة ليبيا لأبناء سارق البلاد والعباد, وخاصة في وجود الوريث الشرعي الأمير محمد الحسن الرضا السنوسي.

أود الإشارة وفي عجالة الى زيارة القّذافي ألأخيرة لمدينة نيويورك حيث توجد هيئة الأمم المتحدة وكيف عاملته الادارة ألحالية بكل ازدراء واحتقار ولم تشفع له النياشين ولا الألقاب الزائفة التي دفع ثمنها الباهض من أموال شعبنا المنهوبة, كما أنه لم يستقبل من طرفي كندا واسبانيا فور مغادرته نيويورك, علما بأنه سبق وأن طلب من الدولتين السماح له بأن تهبط طائرته بمطاراتهأ.

وكلمة أخيرة أتوجه بها لشيوخ السلاطين: كفوا عن الإساءة لديننا ولشعبنا بتكرار "أطيعوا أولي الأمر منكم." فالحقيقة الساطعة مثل شمس الظهيرة أنه لم يقم أي من أفراد شعبنا بتولية معمر القذافي لأمره, فكيف نطالب بطاعة شخص غير مؤهل أو مسئول. أن معمر القذافي لم يحسن حتي تربية أولآده, فكيف بالله عليكم أيها المنافقون أن يحسن لشعب لم يتعود منه الا المهانة والتحقير؟

محمد مبروك بوقعيقيص


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home