Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Mohammed Ben Hmida
الكاتب الليبي محمد بن احميدة


محمد بن احميدة

الأحد 11 يوليو 2010

أسئلة إلى رمضان جربوع تنتظر منه الإجابة

محمد بن احميدة

عرض الكاتب رمضان جربوع في مقالة له بعنوان "كارثة بوسليم..هل من حل"، تصوراته لما وصفه ب "حل عقلاني"، حيث يقول: "هناك حل عقلاني وواقعي وفي نفس الوقت مُلح والدولة تعرفه وسينتهي بها الأمر أن تختاره وتحسم"، وأضاف بأنه "لا حل سواه".

سأتناول هنا تصورات الكاتب رمضان جربوع، وسأطرح عليه أسئلة واضحة ومحددة، وأنتظر أن يجيب عليها بكل وضوح.

لقد اخترت هذا الطريق، لمناقشة تصورات رمضان جربوع لأن الكارثة، هي كارثة وطنية تهمنا جميعا، واخترت تصوراته بالذات، لمعرفتي برضا سيف القذافي عن كل ما ينشره، ولا أعتقد أن الكاتب يخالفني الرأي في ذلك.

يذكر الكاتب الشرط الأول للحل بقوله: "الإعتراف بفاجعة انتهاك الحقوق أو فلنقلها صراحة، مذبحة بوسليم فليس لدينا تعريف آخر يقبله عقل أو ضمير".

في الفقرة التي تلي هذه الجُملة يُقدم لنا جربوع إسم الهيئة التي يطلب منها الإعتراف حيث يقول:

"الإعلان باستعداد الدولة لتحمل المسؤولية عن طريق أعلى سلطة بها، وهي هنا افتراضا مؤتمر الشعب العام".

وجاء في مكان آخر من المقالة: "الدولة حتما ستقبل...الدولة مؤسسة "اعتبارية" يعمل بها عاملون أي "عمال السلطة" وهولاء من طائفة البشر، مكونها الأساسي الإنسان، والإنسان خطاء، أنت لا تستطيع ان تعتقل الدولة ولكنك تستطيع ان تحاسب من أخطأ من عمالها، ولا يتم ذلك إلا من قبل مفعّل الدولة وصانعها، أي الشعب، والشعب يحكم من خلال مؤتمر الشعب العام،...."

وهنا أوجه للكاتب الأسئلة التالية:

1ـ ما مدى تأثير العقيد معمر القذافي في "الدولة الليبية"؟ ما هو حجم سلطاته قبل وأثناء وبعد وقوع جريمة سجن بوسليم؟ هل تنفي أي مسؤولية عنه في هذه الجريمة؟

2ـ هل حقا تعتقد، وفق قناعتك الشخصية، بأن "مؤتمر الشعب العام" هو أعلى سلطة في "الدولة"، وأن الشعب فعلا يحكم من خلال "مؤتمر الشعب العام"؟

3ـ هل لديك معلومات تفيد بتورط أية هيئة أو أي فرد من مكونات "مؤتمر الشعب العام" في إصدار أوامر بتنفيذ مذبحة سجن بوسليم؟

4ـ هل تعتبر فعلا أن جريمة قتل 1200 سجين سياسي أعزل، والتستر عليها مجرد خطأ بشري، أو مجرد إفراط في استعمال القوة أو إساءة فهم؟

5ـ ألا يقتضي التحقيق العادل والنزيه والمُحايد دعوة "القائد العقيد معمر القذافي"، والتحقيق معه ؟

6ـ أليس من العدل والمنطق، ومن أجل الوصول الى الحقيقة، أن تجمَّد كافة سلطات العقيد معمر القذافي، وسلطات بقية المشاركين في دائرة القيادة، طيلة فترة التحقيق، حتى يتم ضمان سير العدالة بدون تدخلات من هذه الأطراف؟

7ـ هل هناك مكان لأي خطوط حمراء لا يمكن المساس بها خلال التحقيق في هذه القضية، تضع أصحابها فوق كل القوانين، والشرائع، والمعاهدات الدولية لحفظ كرامة وحقوق الإنسان التي وقعتها ليبيا؟

8ـ "الدولة" إعترفت رسميا بمقتل 1200 سجين سياسي في المذبحة. هل يصح أن تتراجع مصالح وحقوق آلاف من ذوي الضحايا أمام مصالح قلة قليلة، وهُم الذين أصدروا الأوامر ونفذوا المذبحة، والذين قد لا يتجاوز عددهم بضعة عشرات من الأفراد، رغم أن الطرف الأول على حق، بخلاف الطرف الثاني، والذي هو وفق كل المعايير على باطل؟

9ـ عن أي دولة تتحدث؟ هل تعني الدولة التي "فشلت" في ملاحقة "شرطي الساطور" ، الذي اعتدى على المحامي فتحي تربل منسق أهالي ضحايا مذبحة سجن بوسليم؟
يقول رمضان جربوع في مكان آخر من مقالته: " ....ولكن في لحظة ما ربما نتيجة التوتر والاحتقان وانغلاق التفكير في العواقب، حدث اطلاق نار، ثم نيران بهستيرية وهوس وتطورت الحالة وخلصت إلى مذبحة بكل ما تحمله الكلمة من معنى. صحيح أن الدولة أو المؤسسة المسؤولة كان عليها تحرير الرهائن وفك التأزم، ولكن الذين قاموا بالتنفيذ لم يكونوا على المستوى على أقل تقدير ولما كان هولاء من عمال الدولة. فمسؤولية ما فعلوا في حق الغير تقع عليهم.....ولا يمكن لهولاء أن يتعللوا بأوامر صادرة".

10ـ هل تعني بقولك هذا أن "القيادة" بريئة من الجريمة، وأنها لم تُصدر الأوامر ليتم تنفيذها كما حدث، وإنما أصدرت أوامر أخرى ؟

11ـ في حالة الإجابة بنعم، من الذي أصدر تلك الأوامر الأخرى، وإلى من صدرت، وما هي نوعية تلك الأوامر، ومتى صدرت بالتحديد، ومتى نُفِّذت؟ ومن أين لك بهذه المعلومات؟
وفي فقرة أخرى يقول: "..فنحن لا نستطيع إطلاقا تصور صدور أمر تصفية بهذه البشاعة، المرجح أن الأمر صدر بإنهاء الأزمة وبالتأكيد لم يكن ذلك يعني مذبحة. يبقى دائما عوامل أخرى قد تكون أسهمت في استفحال الأمر، لعل أهمها: ....امتهان "الآخر" الذي وصم بالشرير المناوئ،.....بل عدم التروي بل ربما جنون دموي".

12ـ ما الذي يجعلك متأكدا من هذا التصور؟ ألم تصدر في السابق أوامر من "القيادة" بالقتل ضد موطنين عُزل في الخارج؟

13ـ ألا تعتبر عشرات الخطابات للعقيد معمر القذافي، والمُلقب رسميا قبل وبعد المذبحة بالقائد، ـ والتي يعتبر"مؤتمر الشعب العام" كل كلمة صادرة عنه، أي عن القذافي، في حُكم القانون ـ والتي تدعو إلى التصفيات الجسدية "للكلاب الضالة"، و " للزنادقة"، هو تحريض دموي؟

14ـ ألا تعتبر دعواته هذه في ذاتها جريمة يُعاقب عليها القانون؟

15ـ ألا تعتقد أن هذه الدعوات التحريضية للعقيد معمر القذافي ينطبق عليها ما وصفته في مقالتك ب "إمتهان الآخر" و"التوتر، والاحتقان، والانفعال، وعدم التروي والجنون الدموي" والتي كانت كما ذكرت سببا في حدوث المذبحة؟

16ـ ألا تتفق معي بأن "الدولة" بما فيها "التيار الإصلاحي" تطرح تصوراتها في هذه المسألة وفق لمنطق القوِيّ؟

17 ـ ما هو العيب أو الضرر، حسب وجهة نظرك، في الإلتجاء الى محكمة الجنايات الدولية أو أي جهة دولية أخرى محايدة لفض خلاف يقع بين البشر؟

18ـ ألم تسمع بالتجاء ليبيا وتشاد الى التحكيم الدولي لفض نزاع الحدود؟ وألم تسمع بالتجاء ليبيا وتونس الى التحكيم الدولي لفض نزاعهما على الجُرف القاري؟ وأخيرا ألم تسمع بقبول أسرة العقيد معمر القذافي بتسمية مُحقق دولي مُحايد لفض النزاع مع سويسرا؟

19ـ ألا تعتقد بأن ما يجري الآن هو أن منطق القوة، وتحت غطاء الإصلاح والمصلحة الوطنية والمصالحة، يريد أن يفرض إرادته على أهالي الضحايا وفقا لمصالحه ؟

20ـ هل للحق العام في وجهة نظرك أي وجود في هذه الجريمة؟

21ـ ماذا كنت ستفعل لو كان أحد أبنائك أو أكثر من ضمن ضحايا هذه المذبحة؟ ماذا تتصور أن يكون شعورك عندما يأتيك خبر الفاجعة بعد سنوات طويلة من الانتظار والأمل في رؤيتهم وضمهم الى أحضانك؟ وماذا تتصور أن يكون شعورك عندما تقرأ اقتراحات بحلول لا تصب إلا في تبرئة المجرمين الحقيقيين؟

22ـ لا أحد يتهم سيف القذافي بحكم سنه، والذي أنت أحد أنصاره، بالمشاركة في الجريمة، ولكن ألا تعتقد بأنه يعلم تماما مصير جثامين شهداء مذبحة بوسليم ومكان دفنهم؟ لماذا في رأيك يتستر الى الآن على مكان دفنهم؟ ألا تعتبر ذلك إهانة كبيرة توجه إلى الضحايا وأهاليهم وإلى الشعب الليبي بكامله، وإلى السلوك البشري القويم؟

23ـ هل توافق على ضرورة إتخاد ضحايا النازية مثالا وسن قانونا، يُعاقب بموجبه كل من ينكر وقوع هذه الجريمة، أو يستهين بفداحتها، أو يستخف بضحاياها، أو يمجد مرتكبيها؟

هذه الأسئلة أطرحها على الكاتب رمضان جربوع، ولا أعتقد بأنني أطلب الكثير عندما أنتظر منه الإجابة عليها، ولنا لقاء قريب قادم.

محمد بن احميدة
mohamedbenhmeda@yahoo.de
_________________________

ـ رابط مقالة رمضان جربوع: "كارثة بوسليم..هل من حل" :
http://www.libya-al-mostakbal.info/news/clicked/2859


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home