Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Mohammed Ben Hmida


محمد بن احميدة

الأحد 9 مايو 2010

بوسليم في عيد ميلاد ميناء هامبورج

محمد بن احميدة

لم يكن يوم أمس السبت مناسبا للخروج ، فلقد كان مخصصا بكامله للتنسيق مع الأصدقاء الألمان  المتضامنين مع قضية بوسليم من أجل الإعداد للخطوات القادمة والتي تهدف إلى التعريف بالمذبحة للرأي العام الألماني ومطالب أهالي الضحايا المشروعة، ولهذا كان الخروج اليوم الأحد، وكان أفضل مكان هو ميناء هامبورج حيث يحتفل أهل المدينة بعيده ال 821. ومن الصباح الباكر اندفع عشرات الآلاف إلى الميناء ليقف الكثير منهم على اللافتات التي تشير إلى الكارثة.

الكثير منهم سألني كيف يمكن لهذه الجريمة أن تقع، الكثير منهم سأل أيضا ألا يوجد لذي الذين أمروا ونفذوا الجريمة وعي بتاريخ الفاشية وما أرتكبته من إبادة في حق الشعب الليبي، والكثير منه سألني أيضا عن أهالي الضحايا، عن أطفالهم وأبائهم وأمهاتهم ومن يعولهم بل أن بعضهم سألني إن كان هناك حملة تبرعات لصالح أهالي الضحايا من أجل إعانتهم على المعيشة ومن أجل تعليم ومداواة أطفالهم، واستعدادهم للمشاركة في التبرع.

أود هنا أن أؤكد لأهالي الضحايا بأن التعاطف معهم من قبل كل من أطلع على مأساتهم وشاهد صورهم يفوق كل وصف. إحدى المنظمات العمالية عرضت استعدادها للمساعدة وفقا لما يخدم قضية أهالي الضحايا. سيدة مسنة ألمانية يبلغ عمرها 87 سنة وقفت يوم 1 مايو طويلا أمام كل صورة من صور الأهالي، وعندما وقفت أمام صورة الحاجة حميده حسين الجويلي سألتني ياترى كم يبلغ عمرها هذه السيدة الوقورة؟ فأجبتها بأنني لست جيدا في تقدير الأعمار، هذه السيدة فقدت إبن لها في مذبحة سجن بوسليم  وإبن آخر طيار في حادث تفجير طائرة ثم قصصت لها معاناتها طيلة 12 سنة بين الأمل أن تضم ابنها إلى حضنها وبين اليأس. قلت لها أيضا بأن النظام قتل إبنها ومعه 1199  سجين أعزل دون محاكمة ودون إدانة في غضون ساعات قليلة  ولم تخبر السلطة أهاليهم إلا قبل سنتين، لأجدها تنهمر بالبكاء وتقول لي  إنك تذكرني بسنوات حزينة من تاريخنا.

مشاهد من "بوسليم في عيد ميلاد ميناء هامبورج" 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

محمد بن احميدة
mohamedbenhmeda@yahoo.de


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home