Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Mohammed el-Jahmi
الكاتب الليبي محمد الجهمي


Mohammed el-Jahmi

الجمعة 24 سبتمبر 2010

مجلس حقوق الإنسان ، الدورة 15
بيان من دار الحرية

القاه محمد الجهمى

جنيف ، 20 سبتمبر 2010

سيدي الرئيس :

تم إنشاء هذا المجلس مع وعود لانتخاب الدول التي تعزز وتحمي حقوق الانسان . فنحن نسألك : هل انتخاب ليبيا كان يفي بهذه الوعود ؟

بالنسبة لي , هذا السؤال ليس بسؤال اكاديمي . كان أخي الأكبر فتحي الجهمي بطل معارضا في ليبيا .

في ظل حكم السيد القذافي ، العضوية في الأحزاب السياسية أو النقابات العمالية المستقلة هي جرائم يعاقب عليها بالموت.و احتياجات المواطنين ترتبط في ولائهم المطلق للسيد القذافي ..

الليبين العاديين عرضة للمحاسبة أمام كم واسع من الأجهزة الامنية , وتحركاتهم محسوبة وتدقق من قبل مؤسسات ( اورويلي) , ومعرضين للاعدامات علي أيدي فرق الموت التي لا ترحم .

بالرغم من كل المخاطر أخي فتحي الجهمي اختار أن يعبر علنا ويدعوا إلي حرية التعبير وحقوق الإنسان . لقد كان رجلا جرئيا , وكان أيضا الناصح وبمثابة الأب . كان زوجا وإبنا وأخا محبا ومعطاءا من غير أي حدود. فتحي الجهمي كان مباركا بعقلية رائعة وشغف الي العدالة والمساواة .

في عام 2002 قام علنا بتوضيح رؤيته للدستور ، وحرية التعبير وحرية التجارة ، وتحقيقا في مقتل 1200 سجين في أبو سليم.

ونتيجة لذلك ، فإن الحكومة سجنت فتحي لمدة 17 شهرا ، حتى تدخل بالنيابة عنه السناتور بايدن ، الذي هو الآن نائب رئيس الولايات المتحدة الامريكية . حالما طلق سراحه تكلم فتحي علنا مرة أخري عن الحرية وحقوق الإنسان . بعد أسبوعين كان قد أعيد إلي السجن وحكم عليه بخمس سنوات من القسوة والتعذيب و العزل . كل هذا مما أدي الي وفاته 21 -5-2009 .

عائلتي تتسأل : متي يقوم هذا المجلس بانشاء تحقيق دولي في سجن وتعذيب وقتل أخي ؟

لماذا حكومة السيد القذافي ، التي عذبت وقتلت أخي , والتي تعد واحدة من أسوأ الدول انتهاكا لحقوق الإنسان في العالم , الآن عضوا منتخبا في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان؟

متى سيفعل هذا المجلس الموقف الصحيح ،ويقف مع الشعب الليبي للدفاع عن حقوق الإنسان؟

شكرا لك سيدي الرئيس.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home