Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Al-Mahmoudi
الكاتب الليبي المحمودي

السبت 28 نوفمبر 2009

الحلقة الأولى    الحلقة الثانية

سرقات طالب العلم الأشعري (معمر سليمان) (1)

المحمودي

 

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد:

كنت قد بدأت (حوارا مع معمر سليمان) لمناقشة ما يطرح من نقولات من هنا وهناك ، ولكنني في الحقيقة تفاجأت مفاجئة كبيرة حينما وجدت أن طالب العلم الأشعري قد قام بعملية (سرقة!!) أو (قرصنة!!) أو (سطو!!) من العيار الثقيل ، فقررت أن ألغي ذلك الحوار ، فقد رفعت شعارا في هذا الموقع (لا لمحاورة الكذابين) وسأضيف لهذا الشعار كلمة أخرى (لا لمحاورة الكذابين والقراصنة!). والحقيقة ترددت في نشر هذا المقال من باب الستر كونه مسلما ، ولكنني حينما تأملت الأمر جيدا وجدت أن كتابات هذا الكاتب على صدر الصفحة ، وقدحه في العلماء الصادقين كان على رؤوس الأشهاد ، وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز ، فرأيت أن أنشر المقال (ليهلك من هلك عن بينة ويحي ومن حي عن بينة).

بتاريخ 18 – 08 – 2004 كتب أحدهم مقالا بعنوان (شذوذ شيخ المجسمة ابن تيمية) في شبكة حضرموت العربية ، وبتاريخ 08 – 11 - 2009  كتب طالب العلم الأشعري معمر سليمان مقالا بعنوان (قوافل الحجج وطلائع الأدلة 6) وأنا أترك القارئ الكريم أن يقارن بين المقالين ثم يحكم على طالب العلم الأشعري.

يقول طالب العلم الأشعري معمر سليمان

 (...مدحه والثناء على الكتب التي تدعو الى التجسيم  فأثبت الجسمية لله تعالى فقال:ولم يذم أحد من السلف بأنه مجسم ولا ذم المجسمة وليس في كتاب الله ولا سنة رسوله ولا قول أحد من سلف الأمة وأئمتها أنه ليس بجسم .(التاسيس 1/100 ) وأثبت الجهة فقال :فثبت انه في الجهة على التقديرين .(منهاج السنة 1/264)  وأثبت الحد والجهة ايضا فقال :ولو قد شاء الله لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته ولطف ربوبيته فكيف على عرش عظيم .(التاسيس 1/445) ويقول أن الله تعالى يجلس على الكرسي وقد أخلى منه مكانا يقعد فيه معه رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر هذا القول تلميذه ابن القيم في كتابه وقال إنه قول السلف- وستعلم الآن جيداً من هم السلف الذين يعنيهم-.وقال الخلال :من رده فقد رد على الله عز وجل . وحول حديث النزول قال أثناء كلامه وهو يخطب الجمعة :أن الله ينزل كنزولي هذا ونزل من درجة المنبر . وللمزيد من تلك الاقوال انظر ما كتبه ابن حجر في الدرر الكامنة-الذي نقلته في أحد المقالات السابقة- والفقيه العلامة الحصني في دفع شبه من شبه وتمرد والعلامة ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية) انتهى.

ويقول موقع حضرموت:

(...مدحه والثناء على الكتب التي تدعو الى ذالك واثبت الجسمية لله تعالى فقال:ولم يذم احد من السلف بانه مجسم ولا ذم المجسمة وليس في كتاب الله ولا سنة رسوله ولا قول احد من سلف الامة وائمتها انه ليس بجسم .(التاسيس 1/100 ) واثبت الجهة فقال :فثبت انه في الجهة على التقديرين .(منهاج السنة 1/264) واثبت الحد والجهة ايضا فقال :ولو قد شاء الله لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته ولطف ربوبيته فكيف على عرش عظيم .(التاسيس 1/445) ويقول ان الله تعالى يجلس على الكرسي وقد اخلى منه مكانا يقعد فيه معه رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر هذا القول تلميذه ابن القيم في كتابه وقال انه قول السلف .(4/39) وقال الخلال: من رده فقد رد على الله عز وجل .وحول حديث الزول قال اثناء كلامه وهو يخطب الجمعة: ان الله ينزل كنزولي هذا ونزل من درجة المنبر. وللمزيد من تلك الاقوال انظر ما كتبه ابن حجر في الدرر الكامنة والفقيه العلامة الحصني في دفع شبه من شبه وتمرد والعلامة ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية...).

يقول طالب العلم الأشعري معمر سليمان

(...لقد فهم ابن تيمية القران فهماً حرفياً فجمد على آياته ونفى المجاز عنه , وقوله في ذلك مشهور , فاضطر لأن يثبت لله الوجه واليد والعين من خلال بعض الآيات التي تذكر هذه الاشياء ولو صح فهمه للزمنا أن نثبت اليدين للقران في قوله"لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه "ونثبت الوجه للنهار ونثبت الجناح للنبي صلى الله عليه وسلم بل نصل الى أن الصفات التي يثبتها تهلك ويبقى الوجه؟! عند قوله تعالى "كل شيى هالك إلا وجهه". ناهيك عن لمزه وأذاه لآل البيت من خلال منهاج السنة الذي سماه العلماء منهاج البدعة وهذه نماذج من أقواله تثبت انحرافه عن آل البيت . فيقول في( منهاج السنة 2/171) :وعلي رضي الله عنه كان قصده أن يتزوج عليها(فاطمة) فله في أذاها غرض. نعوذ بالله من هذا الافتراء وسوء الظن بعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه فأين الذين يقولون بزندقة من يطعن في الصحابة وينتقصهم. وقال في منهاجه 4/65:وقد أنزل الله في علي"يأيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى "لما صلى فقرأ وخلط. انتهى كلامه. انظروا إلى هذا الطعن في أمير المؤمنين علي رضي الله عنه. وحديث الثقلين الذي أخرجه مسلم والترمذي والحاكم قال فيه ابن تيمية :وهذا اللفظ يدل على أن الذي أمرنا بالتمسك به وجعل المتمسك به لا يضل هو كتاب الله وقال :الحديث الذي في مسلم إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد قاله فليس فيه إلا الوصية باتباع الكتاب وهو لم يأمر باتباع العترة ولكن قال :أذكركم الله في أهل بيتي .انتهى كلامه من منهاج السنة 4/85,105 مع أن الحديث يجمع ويقرن بين أهل البيت والكتاب منذ بدايته "إني تارك فيكم الثقلين ... لن يتفرقا حتى يردا ... كيف تخلفوني فيهما ". قال ابن حجر في لسان الميزان 6/320 :وكم من مبالغة لتوهين كلام الرافضي أدته أحيانا إلى تنقيص علي رضي الله عنه وقال في الدرر 1/154...إن ابن تيمية خطأ عمر بن الخطاب ... فهو معاند لا يريد الحق. بل وصل به في علي عليه السلام أن قال في منهاجه 4/138 وأما قوله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أقضاكم علي " والقضاء يستلزم العلم والدين فهذا الحديث لم يثبت وليس له إسناد تقوم به الحجة انتهى كلامه . ألا ترى قوله :ويستلزم العلم والدين . وكأنه يلمز إلى أن عليا رضي الله عنه يفقدهما مع أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : وأقضانا علي . رواه البخاري في الصحيح...) انتهى.

ويقول موقع حضرموت:

(... لقد فهم ابن تيمية القران فهم حرفيا فجمد على اياته ونفى المجاز عنه فاضطر لان يثبت لله الوجه واليد والعين من خلال بعض الايات التي تذكر هذه الاشياء ولو صح فهمه للزم علينا ان نثبت اليدين للقران في قوله"لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه " ونثبت الوجه للنهار ونثبت الجناح للنبي صلى الله عليه وسلم بل نصل الى ان الصفات التي يثبتها تهلك ويبقى الوجه؟! عند قوله تعالى "كل شيى هالك الى وجهه." واثبت نصبه وعدائه لال البيت من خلال منهاج السنة الذي سماه العلماء منهاج البدعة وهذه نماذج من اقواله تثبت نصبه وانحرافه عن ال البيت . فيقول في( منهاج السنة 2/171) :وعلي رضي الله عنه كان قصده ان يتزوج عليها(فاطمة) فله في اذاها غرض . نعوذ بالله من هذا الافتراء وسوء الظن بعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه فاين الذين يقولون بزندقة من يطعن في الصحابة وينتقصهم وقال في منهاجه 4/65:وقد انزل الله في علي"ياايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى "لما صلى فقرا وخلط انتهى كلامه . انظروا الى هذا الطعن بامير المؤمنين علي رضي الله عنه. وحديث الثقلين الذي اخرجه مسلم والترمذي والحاكم قال فيه ابن تيمية :وهذا اللفظ يدل على ان الذي امرنا بالتمسك به وجعل المتمسك به لا يضل هو كتاب الله وقال :الحديث الذي في مسلم اذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد قاله فليس فيه الا الوصية باتباع الكتاب وهو لم يامر باتباع العترة ولكن قال :اذكركم الله في اهل بيتي .اتهى كلامه منهاج السنة 4/85,105 مع ان الحديث يجمع ويقرن بين اهل البيت والكتاب منذ بدايته "اني تارك فيكم الثقلين ... لن يتفرقا حتى يردا ... كيف تخلفوني فيهما " فهما متلازمان ولا ملازمة بين العترة والكتاب الا لوجوب اتباعهم كما نتبع كتاب الله. قال ابن حجر في لسان الميزان 6/320 :وكم من مبالغة لتوهين كلام الرافضي ادته احيانا الى تنقيص علي رضي الله عنه وقال في الدرر 1/154...ان ابن تيمية خطا عمر بن الخطاب ... فهو معاند لا يريد الحق. ومن بغضه للامام علي عليه السلام قال في منهاجه4/138 واما قوله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقضاكم علي " والقضاء يستلزم العلم والدين فهذا الحديث لم يثبت وليس له اسناد تقوم به الحجة انتهى كلامه . انظر الى قوله :ويستلزم العلم والدين . وكانه يلمز الى ان عليا رضي الله عنه يفقدهما مع ان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : واقضانا علي . رواه البخاري في الصحيح...) انتهى.

يقول طالب العلم الأشعري معمر سليمان

(...والألباني نفسه مع أنه من أتباعه رد عليه واتهمه بأنه تجرأ وطعن في حديث الغدير واتهمه بأنه متسرع . راجع سلسلة الاحاديث الصحيحة. قال الحصني عنه :وكان الشيخ زين الدين بن رجب الحنبلي ممن يعتقد كفر ابن تيمية وله عليه رد وكان يقول بأعلى صوته في بعض المجالس: معذور السبكي في تكفيره. انظر دفع شبه من شبه وتمرد للحصني ص123 وقال ابن حجر الهيتمي : وإياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وغيرهما ممن اتخذ الهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله " الفتاوى الحديثية ص 203 وقد كفر ابن تيمية قضاة المذاهب الاربعة في مصر حين حرم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم . راجع تكملة السيف الصقيل للامام المحدث الكوثري رحمه الله ص 155 .وقد نودي على ابن تيمية بدمشق : من اعتقد عقيدة ابن تيمية حل دمه وماله . انظر الدرر الكامنة ص 147وقد كفره السبكي وشنع عليه القاري واليافعي وزين الدين العراقي والعلائي وغيرهم...)

ويقول موقع حضرموت:

(...والالباني نفسه مع انه على منهجه رد عليه واتهمه بانه تجرا وطعن في حديث الغدير واتهمه بانه متسرع . راجع سلسلة الاحاديث الصحيحة .قال الحصني عنه :وكان الشيخ زين الدين بن رجب الحنبلي ممن يعتقد كفر ابن تيمية وله عليه رد وكان يقول باعلى صوته في بعض المجالس : معذور السبكي في تكفيره . انظر دفع شبه من شبه وتمرد للحصني ص 123 .وقال ابن حجر : واياك ان تصغي الى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وغيرهما ممن اتخذ الهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله " الفتاوى الحديثية ص 203 وقد كفر ابن تيمية قضاة المذاهب الاربعة في مصر حين حرم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم . راجع تكملة السيف الصقيل للامام المحدث الكوثري رحمه الله ص 155 .وقد نودي على ابن تيمية بدمشق : من اعتقد عقيدة ابن تيمية حل دمه وماله . انظر الدرر الكامنة ص 147 .وقد كفره السبكي وشنع عليه القاري واليافعي وزين الدين العراقي والعلائي وغيرهم...) انتهى.

* * *

والموضوع أوضح من أن نعلق عليه ، ولعلك تلاحظ أخي الكريم حتى الفواصل والنقاط وووإلخ متطابق تماما بين مقال معمر سليمان وبين المقال الضحية!! ، (وقد سبق وأن قلت) في مقال لي (عامة النقولات التي ينقلها الأشعري عن شيخ الإسلام ابن تيمية إما مكذوبة وإما مبتورة من سياقها وهي (شنشة نعرفها من أخزم!!) فهذه عادة أهل البدع والضلال ، وهذا المبتدع [ولم نصفه بالمبتدع إلا بعد أن بيّن لنا عقيدته] ينقل شبه حرفيا من مواقع الصوفية والأشاعرة والرافضة!! [وهؤلاء وغيرهم كأمارير يجمعهم جامع واحد وهو بغض شيخ الإسلام ابن تيمية] ثم يزعم أنه قد أتى بالحجج والطلائع والسواعد!! (على حد تعبير أخينا ابن شعيب حفظه الله) ، وعمله هذا كمن يجمع طول الليل والنهار صناديق يظنها مليئة بالجواهر والطلائع والسواعد!! ويصفّها بعضها فوق بعض ، ثم جاءه رجل بعد هذا التعب والعناء فقال له إن كل هذه الصناديق التي تراها أمامك قد ملئت بعرا!!. والحمد لله على نعمة العقل) انتهى.

لكنني علم الله لم أكن أتصور أن يكون النقل بهذه الدقة من (القص واللصق) ، وسننقل في الحلقة القادمة إن شاء الله قرصنات أخرى ، وبعدها سنطوي ملف هذا الكاتب نهائيا وإلى الأبد ، فغيره من المفسدين والمرتدين أولى منه.

تقبل الله منا ومنكم صالح القول والعمل وكل عام وأنتم بخير ، دمت في حفظ الله ورعايته أخي الكريم. 

 

المحمودي

السبت 11/ذو الحجة/1430 هـ - الموافق28/11/2009 م

almahmoudi08@yahoo.com


الحلقة الأولى    الحلقة الثانية

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home