Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Al-Mahmoudi
الكاتب الليبي المحمودي

الأربعاء 22 أبريل 2009

إضغط هنا للأطلاع على الجزء الثاني

الجزء الأول : الحلقة الأولى الحلقة الثانية الحلقة الثالثة الحلقة الرابعة الحلقة الخامسة
الحلقة السادسة الحلقة السابعة الحلقة الثامنة الحلقة التاسعة الحلقة العاشرة
الحلقة 11 الحلقة 12 الحلقة 13 الحلقة 14 الحلقة 15
الحلقة 16 الحلقة 17 الحلقة 18 الحلقة 19 الحلقة 20

بيان بطلان إدعاء المنهجية العلمية عند (حكيم) (14)

المحمودي

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. 
أما بعد.

الذي يتابع مقالات(حكيم) يدرك دون مشقة ولا عناء أنه مغرور حتى الثمالة!! فهو الذي هدم بنيان الخصوم، وكشف عوارهم، وأقام الأدلة والبراهين التي يعجز العالمون على إبطالها أو الرد عليها ، وهو الذي قهر العلماء والمفكرين والخطباء وأعجزهم ، وهو الذي كشف عوار الأديان ، وأقام للإلحاد البنيان وهو..إلخ.

يقول في مقاله (حرب طواحين الهواء)

ويقول أيضا في نفس المقال:

ويقول في مقاله (فاسألوهم إن كانوا ينطقون) 

ويقول في مقاله (عليها تسعة عشر) 

وأنا أقول له اليوم: 

لا تعجلن فقد أتاك مجيب صوتك غير عاجز ... في نية وبصيرة والصدق منجي كل فائز

إني لأرجو أن أقيم عليك نائحة الجنائز ... من ضربة نجلاء يبقى ذكرها عند الهزاهز

أضف إلى ذلك الغرور أخي الكريم أن أحكامه قطعية ، فإذا قال إن في التاريخ لا يوجد كذا فلا معقب لحكمه ـ بالنسبة له ـ وإذا قال إن الأحاديث التي يستدل بها كلها صحيحة ـ كما سنبينه في الحلقة القادمة إن شاء الله ـ فقضي الأمر بالنسبة له...إلخ.

وسأوضح ما ذكرته بهذا المثال ، أكثر (حكيم) حتى الإسراف من الحديث عن زواج النبي صلى الله عليه وسلم بحبيبته أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق الفاضلة العالمة الطاهرة المبرأة من رب العزة والجلال من فوق سبع سماوات عائشة رضي الله عنها وعن أبيها ـ وموضوع عائشة رضي الله عنها سيكون له بحث خاص إن شاء الله ، وذلك لكثرة السهام التي انهالت عليها من قبل أعداء الله بدأ من الرافضة ومرورا باليهود والنصارى وانتهاء بالمرتدين والملحدين ـ وما سأورده في هذا المقال جزء من الرد على هذه الشبهة وليس الرد كله.    

يقول (المرتد) في مقاله (إفلاس الطبري وانتحار ابن كثير)

ينفي (المرتد) أن يكون هناك من الفتيات من تزوجن في سن التاسعة سواء من الصحابيات أو من المشركات ممن كن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم أو في أزمنة سابقة لزمن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنا أقول له أبشر بالذي يسوؤك:

يقول الفيلسوف والمؤرخ والكاتب الأمريكي ويليام ديورانت صاحب كتاب قصة الحضارة الشهير:

يقول (1) في الجزء الرابع صفحة 134 ، 135 متحدثا عن مكانة المرأة عند البدوي في جزيرة العرب قبيل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم:

ولنا على ما تقدم التعليقات التالية (وإذا رأيت عبارتي هذه في مقالاتي أيها الملحد فاعلم أنه قد جاءك الموت بما فيه)

1.     هذا الكلام السالف ليس من القرءان ولا من السنة ولا من أقوال المؤرخين المسلمين الذين يزدريهم (الملحد الليبي) بل هو كلام من يعد في الغرب من كبار مؤرخي التاريخ (غير مسلم) وهذا المؤرخ لا يجرؤ (حكيم) ومن لف في فلكه أن يقول عنه جاهل أو نحو هذا الكلام ، بل هذا المؤرخ يقدسه (المرتد) كما يقدس أبوجهل اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى. 

2.     يقول (ديورانت) أن الفتاة في جزيرة العرب إذا بلغت سن السابعة أو الثامنة زوجها أبوها لأحد شبان القبيلة. 

3.     بكلام (ديورانت) تنهار نظرية الإعتراض على الزواج المبكر المتعلقة بعائشة ، وليس أمام المرتدين الأن ليثبتوا صحة نظريتهم المزعومة إلا أن يأتوا بشهادة من أحد مراكز البحوث الغربية تفيد بأن المؤرخ (ويليام ديورانت) لا يصلح بأن يكون مؤرخا.  

4.     يقول (المرتد) في مقاله (إفلاس الطبري وانتحار ابن كثير) 

قد تبين لك أخي الكريم بطلان هذا القول ، إذ كيف يستنكر الناس ما هو معروف بينهم ، هل يعقل أن ينكر أبوجهل على النبي صلى الله عليه وسلم أنه يركب على جمل أو ناقة أثناء سفره وترحاله؟!! فالجواب قطعا لا ، فكذلك لم ينكر عليه لا هو ولا أحد من المشركين ولا اليهود ولا المجوس ولا المغول..هذا الأمر ، وههنا أمر مهم جدا أرجو أن تنتبه له أخي الكريم 

·        الأصل دائما مستصحب:

ما معنى أخي الكريم الأصل مستصحب؟! حينما نقول أن الخبز حلال ، فمعنى ذلك أن هذا هو الأصل ، والذي يريد أن يحرم الخبز هو الذي عليه أن يأتي بالأدلة الكافية لإثبات أن الخبز حرام ، أي لو جاءك إنسان ما وقال لك الخبز حرام!! فلا تلتفت لقوله ولا تسمع له واستمر في حياتك كأنك لم تسمع شيئا ، لماذا؟! لأن الأصل كما قلنا أن الخبز حلال ، لكن لو قال لك أن الخبز من المخبز الفلاني حرام ، وعندي أدلة كافية من شهادات العمال والجيران وأشرطة فيديو..إلخ أن الخبز من هذا المخبز يخلط بدهن خنزير وشئ من الخمر..إلخ. عندها فقط نتوقف لنتأكد من صحة هذه الأدلة

وهذه مسألة في غاية الأهمية ويترتب عليها أحكام كثيرة جدا في الشريعة سوف نتطرق لها في موطن أخر إن شاء الله ، فلما يقول المؤرخ (ويليام ديورانت) أن البنت في جزيرة العرب كانت إذا بلغت سن السابعة أو الثامنة تتزوج ، فمعنى ذلك أن هذا هو الأصل والذي يريد أن ينكر هذا الأصل هو المطالب بالدليل ولسنا نحن ، أي هو المطلوب منه أن يبحث في كتب الروم والفرس واليونان والمغول وأشعار العرب..إلخ عن دليل يقول أن زواج البنت  في ذاك الوقت في سن السابعة كان مستهجنا. (وهذه طعنة نجلاء كما ترى أخي الكريم)  

5.    ذكرت في غير مناسبة أن (حكيم) يختلف عن غيره من حيث الذكاء والدهاء..إلخ ولكن الإعتماد على الذكاء فقط دون اللجوء إلى الله لا ينفع صاحبه (ومن يغالب الله يغلب) يقول في نفس المقال: 

فليأخذ مهلة من الأن إلى شهر رمضان القادم ثم يعود لنا بدليل شرعي واحد يقول أن الطفل أو الطفلة لا تكلف بالصلاة إلا إذا بلغت العاشرة!!

وأترك له هذا التحدي يتدبر أمره معه وأحدثك أنت أخي الكريم عن هذا الأمر ، كل التكاليف الشرعية من صوم وصلاة وحج..إلخ منوطة أخي الكريم بالبلوع ، فمتى ما بلغ الإنسان في أي سن من عمره كان مكلفا بجميع التكاليف ، لكن الذي يبلغ العاشرة ولم يبلغ له حكم خاص فيما يتعلق بالصلاة (وهناك خلاف في سائر التكاليف الأخرى) أمر والده أو ولي أمره بتعليمه أمر الصلاة وإلزامه بها ولو اضطر الأمر إلى ضربه. 

فهل قول (حكيم) بأنه لا يوجد في تاريخ العرب من النساء من تزوجت في سن التاسعة يوافق ويطابق شروط البحث والنقد العلمي في جامعة كامبردج؟! وهذا الصارم الحادي والعشرين الذي نغرزه في نحر هذا الملحد.   

وأكتفي (*) في هذا المقال بهذه الضربة النجلاء (كلام المؤرخ ويليام ديورانت عن الزواج المبكر) التي سيبقى ذكرها عند الهزاهز.   

يتبع إن شاء الله 

سوف أتوقف إلى حين عن هذه السلسلة لأكمل بعض المواضيع المفتوحة ، هكذا يرى بعض القراء ممن بيني وبينهم تشاور ، ونسأل الله التوفيق والسداد في الأمر كله.

almahmoudi08@yahoo.com  

___________________________________________ 

·         تأمل في قول (ويليام ديورانت) أن بعض الأخلاق (الشهامة) انتقلت من جزيرة العرب إلى أسبانيا ، وموضوع إنتقال كثير من الأخلاق والعلوم من بلاد المسلمين إلى أوروبا عبر أسبانيا موضوع مهم سنتناوله في حينه إن شاء الله. 

1.      راجع الملحقات متكرما ، والشاهد من الكلام تجده في نهاية ص 134 وبداية ص 135

 


الجزء الأول : الحلقة الأولى الحلقة الثانية الحلقة الثالثة الحلقة الرابعة الحلقة الخامسة
الحلقة السادسة الحلقة السابعة الحلقة الثامنة الحلقة التاسعة الحلقة العاشرة
الحلقة 11 الحلقة 12 الحلقة 13 الحلقة 14 الحلقة 15
الحلقة 16 الحلقة 17 الحلقة 18 الحلقة 19 الحلقة 20

إضغط هنا للأطلاع على الجزء الثاني

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home