Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Al-Mahmoudi
الكاتب الليبي المحمودي

السبت 6 يونيو 2009

الحلقة الأولى الحلقة الثانية

الحركة السنوسية.. شبهات وردود (1)

المحمودي

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد.

الصراع بين الحق والباطل من سنن الله في الأرض التي ستبقى ما بقي لله قائم بالحق ، والباطل كما هو معلوم كل ما خالف الحق ، فأحيانا تكون المخالفة مخالفة تامة كحال الكفرة والملاحدة والمشركين ونحوهم ، وأحيانا تكون المخالفة جزئية ، أي يوافقون بعض الحق ويخالفون البعض الأخر كحال المبتدعة من هذه الأمة ، وقد سلك هؤلاء المبتدعة (ولا أريد أن أتكلم عن الصنف الأول لأن أمرهم واضح) في صراعهم مع أهل الحق مسالك شتى وطرائق قددا ، كالكذب عليهم وتشويههم وتنفير الناس عنهم والإستهزاء بهم..إلخ وما ذلك إلا لضعف حجتهم وقلة حيلتهم وشدة تمسكهم بباطلهم ، والمتتبع لسير العلماء العاملين والأئمة المهديين كالإمام أحمد وابن تيمية وابن عبد الوهاب وغيرهم يجد هذا الأمر واضحا جليا في مواجهتم لهؤلاء المبتدعة.

إن ما يدور في هذا الموقع من صراع بيننا وبين السنوسيين (وليس البرقاويين كما يفسر من أودع عقله في جيب شيخه) يظهر له هذا الأمر واضحا جليا ، فمع ظهور الحق إلا أن هؤلاء الأتباع مازادهم ظهور الحق إلا نفورا ، والمتأمل في مقالات هؤلاء ممن أكرمه الله بعقل سليم لا يجد مشقة ولا عناء في معرفة مقدار الباطل والزور والبهتان الذي ملؤوا به صحائف كتاباتهم ، والمتتبع لما يكتب هؤلاء يدرك أن عقولهم قد أغلقت بإحكام بقول إمامهم (ترك الإعتراض على الله وعلى الشيخ) وبقوله (أن تكون بين يدي شيخك كالميت بين يدي المغسل) فأنت تحاور أناسا بلا عقول ، فلأجل أن يفهموا عنك الأبجديات (كالعار المتمثل في التفكر في المقعدة..إلخ) فلابد لك من إحضار المفتاح من الجغبوب!!.

ترك هؤلاء المبتدعة أصل الخلاف الذي بيننا وبينهم ، كالشرك والضلال الذي يدعو إليه إمامهم الأكبر ، وكالخيانة والعمالة التي ارتكبها الملك العميل إدريس السنوسي وجنايته في حق أبائنا وأجدادنا ، وكالتزوير والتلاعب بالنصوص الذي إقترفه الصلابي..إلخ واستمسكوا بإمور جانبية لا تقدم ولا تؤخر في أصل الخلاف ظنّا منهم أن مثل هذه الأمور قد تصرف القارئ عن الحقيقة ، ولكن هيهات فالقارئ الكريم يملك عقلا سليما يستطيع بكل سهولة ويسر أن يدرك مثل هذه الألاعيب ، وقد خصصت هذه الحلقة للرد على بعض التساؤلات والشبهات المتعلقة بالسنوسية ، وسأجعل هذه التساؤلات في نقاط كالتالي: 

1.     هل يقبل الحق من مجهول؟!!

 

من الحجج الواهية التي يتشبت بها هؤلاء وغيرهم!! هو قولهم أن ـ المحمودي ـ مجهول ، فكيف نقبل كلاما في ديننا من مجهول؟!! ويظن هؤلاء المساكين أن بمثل هذا الكلام يرد الحق ، وللجواب على هذا الكلام أقول وبالله التوفيق إن كلام المجهول له حالتان: 

أ‌.        الحالة الأولى: أن ينسب المجهول كلامه إلى الحق أو إلى حقيقة

إذا جاءك مجهول أيّا كان هذا المجهول (يهودي ، نصراني ، شيوعي ، شيعي ، شمهروش ، ملحد..إلخ) وقال لك الخمر عندكم في الإسلام حرام وهذا الدليل من القرءان ( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) يجب عليك قبول كلامه هذا ، لأن المجهول هنا نسب كلامه إلى الحق المطلق (القرءان) وهذه أدلتنا على هذا الكلام: 

§        القرءان

قال الله جل جلاله على لسان بلقيس (قالت إنّ الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة) فعقب الله على قولها هذا مقرا له وهي كافرة (وكذلك يفعلون) وهذا تفسير ابن عباس لهذه الأية. 

§        السنة

ثبت في سنن النسائي ومسند الإمام أحمد (أن يهوديا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إنكم تنددون وإنكم تشركون تقولون: ما شاء الله وشئت، وتقولون والكعبة ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا ورب الكعبة ويقولون ما شاء الله ثم شئت). فكما ترى أخي الكريم مع أن القائل يهودي والذي قيل له هذا الكلام هو خاتم النبيين إلا أن ذلك لم يمنعه من قبول ما عنده من الحق ، وقوله (تنددون) أي تجعلون لله ندا. وذكرنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل الحق حين نطق به الشيطان ، فقال لأبي هريرة رضي الله عنه (صدقك وهو كذوب) وهذا الحديث ثابت في صحيح البخاري 

يقول منصف عبد الرحمن في ردوده المزعومة على مقالاتي الجزء الرابع (..لو لم يقر صاحب الوحى عليه من الله افضل الصلاة والتسليم، هل لمسلم تقبل كلام الشيطان؟ قطعا لا وبعد ان انتقل صاحب الوحى عليه صلى الله عليه وسلم الى ربه تعالى هل يطلق الحبل على الغارب بفصل القول عن القائل كما ينادى المحمودى؟ قطعا لا..) يقول هذا المسكين أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي أخبر أبا هريرة بهذا الحق ، لكن بعد موته من سيخبرنا؟!! وهذا دليل على فرط جهله ، فإن بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم يكون الرد للقرءان و السنة فما وافقهما أخذنا به ولو كان من عند (شارون) وما خالفهما رددناه ولو جاء به (القرضاوي) ، ما لكم؟! أفي كل مرة لا تعقلون؟!! وأنا أريد أن أسأل هذا السنوسي ، كيف نعمل بقول الله تعالى (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ..الأية) وغيرها من الأيات ، كيف نحكم الرسول صلى الله عليه وسلم وقد مات؟!! أما عندنا معاشر السلفيين فقد فهمنا من كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم وكلام العلماء أن التحكيم في حياته عليه الصلاة والسلام يكون بالرجوع إليه شخصيا ، أما بعد مماته فيكون لشريعته (الكتاب والسنة) ، وكذلك الحال إذا جاءنا (شمهروش!!) بكلام نعرضه على الكتاب والسنة فإذا وافقهما أخذنا بهذا الكلام وإذا خالفهما ضربنا بكلامه عرض الحائط. (ننتظر هذا السنوسي حتى يأتي بالمفتاح من الجغبوب ليجيب لنا على هذا السؤال!!). 

§        الصحابة

كان معاذ بن جبل رضي الله عنه يقول (اقبلوا الحق من كل من جاء به، وإن كان كافراً، أو قال فاجراً ، واحذروا زيغة الحكيم، قالوا: كيف نعلم أن الكافر يقول كلمة الحق؟ قال: إن على الحق نوراً) رواه البيهقي. 

§        أقوال العلماء 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه منهاج السنة النبوية ( والله أمرنا ألا نقول إلا الحق ، وألا نقول عليه إلا بعلم ، وأمرنا بالعدل والقسط .. فلا يجوز لنا إذا قال يهودي أو نصراني ـ  فضلا عن الرافضي ـ قولا فيه حق أن نتركه أو نرده كله .. بل لا نرد إلا مافيه من الباطل دون ما فيه من الحق

ويقول ابن القيم رحمه الله في كتابه الصواعق المرسلة (فمن هداه الله سبحانه إلى الأخذ بالحق حيث كان ومع من كان، ولوكان مع من يبغضه ويعاديه، ورد الباطل مع من كان، ولوكان مع من يحبه ويواليه، فهوممن هدي لما اختلف فيه من الحق. فهذا أعلم الناس وأهداهم سبيلاً وأقومهم قيلاً) 

وقد ثبت عن الأئمة الأربعة (أبوحنيفة ، مالك ، الشافعي ، أحمد)  أنهم قالوا إذا وافقت أقوالنا الكتاب والسنة يؤخذ بها وما خالفهما يضرب به عرض الحائط ، ولم يقل هؤلاء الأئمة خذوا بأقوال من هم أعلم منا من مشائخنا وأساتذتنا بل لم يقولوا خذوا بأقوال أبي بكر وعمر وسائر المبشرين العشرة!! وهذا من تمام علمهم وفهمهم لدين الله ، حيث أن العصمة في الكتاب والسنة فقط ، أما العلماء والمشائخ والفضلاء..إلخ كل هؤلاء لا عصمة لهم ، ومن أعظم الفرق التي تربي أتباعها على تعظيم الشيخ وتقديسه والتسليم له في الأمر كله (الرافضة وغلاة الصوفية)

هذه أخي الكريم نصوص الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والعلماء توجب قبول الحق أيا كان قائله ، وكما هي عادتي لابد من البيان بالمثال: 

المثال الأول: 

يقول العلامة النحرير فقيه الوسطية الدكتور يوسف القرضاوي عن بابا الفاتيكان (..لقد توفي بالأمس وتناقلت الدنيا خبر هذه الوفاة ومن حقنا أو من واجبنا أن نقدم العزاء إلى الأمة لا نستطيع إلا أن ندعو الله تعالى أن يرحمه ويثيبه بقدر ما قدَّم من خير للإنسانية..). 

هذا الكلام قاله القرضاوي في قناة الجزيرة التي يشهادها ملايين الناس ، فلو جاءك أخي الكريم اللاديني (حكيم) ـ الذي لا يؤمن بالله ولا باليوم الأخر ويرى أن الإسلام مجرد خرافة ـ وقال لك أنا قرأت القرءان والسنة من أجل نقدهما وبيان أنهما متناقدين ، لكنني أعرف من خلال قراءتي للقرءان أن كلام القرضاوي هذا مخالف للإسلام والدليل قول القرءان (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) ويقول القرطبي في تفسيره (هذه الآية تضمنت قطع موالاة الكفار حيهم وميتهم فإن الله لم يجعل للمؤمنين أن يستغفروا للمشركين فطلب الغفران للمشرك مما لا يجوز) فكيف يطلب إمامكم القرضاوي الرحمة والمثوبة لإمام المشركين؟!!.

فهنا أنت أمام شخصين ، الأول يعد علامة زمانه معلوم مشهور له شيوخ وأتباع وله كتب ومؤلفات وندوات ومحاضرات ومختصرات ومطولات في الفقه وفي غير الفقه ، والثاني ملحد ومجهول فقط!! فأي الأقوال تأخذ؟!! يجب على الأمة الإسلامية جميعا الأخذ بالقول الذي جاء به الملحد المجهول ورفض قول العلامة المعلوم ، وذلك أن الملحد المجهول أسند إلى الحق المطلق (القرءان) فبالتالي الحق يعلو ولا يعلى عليه وهذه من عظمة ديننا التي لا يدركها من تربى على تعظيم الشيوخ والرجال كتعظيم الله جل جلاله. 

المثال الثاني 

يكتب (5) أحدهم مقالا يقول فيه (واستمر الطائر في تحليقه وانطلق نحو المدينة من جديد ، فشاهدت ضريح الشيخ البطل عمر المختار وقد أعيد بنائه أروع مما كان من قبل..) فيعلق سعيد العريبي على هذا الكلام قائلا (..أشكرك على وفائك لبنغازي وللمختار حيث تقول "واستمر الطائر في تحليقه وانطلق نحو المدينة من جديد ، فشاهدت ضريح الشيخ البطل عمر المختار وقد أعيد بنائه أروع مما كان من قبل .." .. من حق هذا الحلم الجميل أن يكون في زاوية المقالات الخاصة بالمنارة لأنني لا أعلم أنه قد نشر من قبل..) فلو قال لهم اللاديني (حكيم) أحلامكم هذه تخالف ما يدعو إليه الإسلام من النهي عن البناء على القبور والأمر بتسويتها ، والحديث في صحيح مسلم نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر، وأن يقعد عليه، وأن يبنى عليه ، وفي صحيح مسلم أيضا عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! أن لا تدع تمثالا إلا طمسته، ولا قبرا مشرفاً إلا سويته. وبناء على هذه النصوص يجب عندكم ـ يا مسلمين ـ أن لا يعاد بناء قبر عمر المختار ولا قبر غيره لا في بنغازي ولا في سلوق ولا في مكة ولا المدينة ولا في أي بقعة على وجه الأرض ، فيجب في هذه الحالة على سعيد العريبي وعلى صاحب الموضوع وعلى موقع المنارة وجميع المفتين الذين بالموقع..إلخ أن يستجيبوا لكلام هذا الملحد المجهول!! وذلك أنه أسند للحق المطلق (السنة الصحيحة). 

قلت في البداية أن المجهول إذا نسب كلامه إلى الحق أو إلى حقيقة قبل منه كلامه ، قد بينا ما معنى أن ينسب المجهول كلامه إلى الحق (الكتاب والسنة) لكن ما معنى أن ينسب كلامه إلى حقيقة؟!! نبين هذا بأمثلة بسيطة مختصرة: 

جاءك إنسان مجهول وقال لك وقع زلزال في اليابان والخبر موجود في قناة الجزيرة ، وقال مجهول أخر القانون الفلاني في البلد الفلان يجيز زواج المثلى (الذكر مع الذكر والأنثى مع الأنثى) وقال لك مجهول ثالث القانون الليبي في زمن إدريس السنوسي يعتبر جريمة الزنى ليست من حق الله ، وجاءك مجهول رابع وقال لك أكبر عدو للطليان هو رمضان السويحلي كما يقول قراسياني في كتبه وجاءك مجهول خامس وقال لك إن إدريس السنوسي يقول عن نفسه في الكتاب الفلاني أنه كان يلعب التنس والجولف في الوقت الذي كانت تنتهك فيه أعراض الحرائر في العقيلة وفي غيره ، وجاءك مجهول سادس وقال لك أن التعددية الحزبية في ليبيا في ظل النظام الحالي تعتبر جريمة قد تصل عقوبتها إلى الإعدام كما تنص الوثيقة الفلانية...وهكذا.  

فكل ما تقدم من هذه الحالات ينبغي قبولها ، وذلك أن الناقل (المجهول) قد أحالك إلى حقيقة صحيحة.    

ب‌.    الحالة الثانية: إذا نسب المجهول الكلام إلى نفسه فلا يقبل منه 

وهذه هي الحالة التي يحدث فيها اللبس من قبل محدودي التفكير ، وذلك أن المجهول لا تقبل شهادته في حالات نقل الأخبار كأن يقول رأيت زلزالا وقع في اليابان ، أو يقول حدثني أبي عن جدي أن إدريس كان عميلا ، أو في الإشهاد كأن يشهد مجهول ما في خصومة بين شخصين متتشاجرين فيقول هذا ظالم للأخر ، أو كأن يقول في شخص ما هذا رجل صالح أو رجل سوء.. ونحو هذا. وكل ما ينقله منصف من كلام العلماء في مقالاته عن المجهول فهو منصب على هذا النوع من المجهول ، ويظن هذا المسكين أنه قد وجد ما يرد به الحق ولكن عذره معه (المفتاح في الجغبوب!!) ، يقول ـ منصف ـ صاحب المفتاح المفقود (أقسام المجاهـيل : يختلف المجاهيل في قوة الجهـالة وضعفها، ولذا قسم العلـماء المجهـول إلى ثلاثـة أقســام : 1) مجهول الذات، 2 ) مجهول العين، 3) مجهول الحال، القسم الأول: مجهول الذات: وهو الراوي الذي لم يصرح باسمه أو بما يدل عليه، حكم رواية مجهول الذات: لا تقبل رواية مجهول الذات حتى يصرح الراوي عنه باسمه...إلخ) فكما ترى أخي الكريم الذي ينقله ولايفهم معناه يتحدث عن الراوي الذي سيروي لنا خبرا ما (ديني أو دنيوي) فهذا لا تقبل روايته حتى يعرف من هو هذا الراوي بالضبط؟!! فالذي يقول حدثني أبي عن جدي أن إدريس كان عميلا للطليان ، فهنا يقال من أنت؟ ومن أبوك؟ ومن جدك؟ لكن الذي يقول أن قراسياني في كتبه يقول عن إدريس أنه كان يتقارب معنا وكنا نعطيه المناصب والمرتبات..إلخ فهذا قد جاءك بالبينات التي لا مناص من قبولها ولا تستطيع ردها أنت وكل من معك من السنوسيين ، ما لكم؟!! أفي كل مرة لا تعقلون!!.  

وها هنا سؤال مهم جدا ، كيف تقبلون أن ينقل لكم السنوسي الكبير دينكم عن شمهروش وعن الشيخ!! محمد القاقوي قطب الجن وعن التابعين من الجن وعن زنادقة الصوفية كابن عربي والحلاج وابن سبعين والشعراني وغيرهم؟‍‍!! هل يستطيع أحدكم أن يذكر لنا هل كان شمهروش والشيخ!! محمد القاقوي من الثقات أم من المجروجين؟!! وهل وثقهم أحد غير ابن السنوسي؟!! وكيف وثقهم ابن السنوسي؟!! هل عنده كتب للجن خاصة بالجرح والتعديل؟!! تبا لكم أفي كل مرة لا تعقلون؟!!     

تعليقات ذات صلة بالموضوع 

§   يقول منصف أو السعيطي (نستطيع ان نخمن ان هذه الشخصية المجهولة لها عدة روؤس تطل بها على المواقع الإلكترونية يكتب برأس ليشكر رأسه الآخر ويثنى على كتابته ويكتب برأس لا ترد ولا تحاجج بل عليك بمهربا وملاذا. ويرد احيانا برأس آخر باسلوب نتن لا يدل الا تربية وضيعة تسببت فى وجود كتلة بشرية من العقد النفسية..) انتهى. (وقالك المحمودي يسب ويشتم!!) 

على كل حال هذا الكلام ينطبق على المعلوم والمجهول!! فلا ندري قد يكون علي الصلابي أو سعيد العريبي أو يوسف القرضاوي أو غيرهم!! يكتبون معنا بأسماء أخرى!! كل هذا وارد في حق المعلوم والمجهول ، وليس كل من وضع إسمه وصورته صارت له حصانة من هذه الأمورالتي ذكرها منصف!! أبدا لا يقول بهذا عاقل فقد يأتي هذا الذي يضع صورته متبسما من الموبقات بإسم أخر ما نعجز عن وصفه!! خاصة ممن له ماضي عريق في التقلبات من أقصى اليمين إلى أقصى الشمال!! فإذا كان هذا حاله في عالم المعلوم ، ففي عالم المجهول يكون حاله أشد ، ما لكم؟!! أفي كل مرة لا تعقلون!!. 

§        من أسند فقد برئت ذمته

قلنا أن التليسي يقول أن قراسياني قال (لقد سجل غدر رمضان الشتيوي بنا سلسلة طويلة من الإهانات والهزائم) هذا الذي قاله التليسي مجرد إسناد إلى قراسياني ، أما ابن السنوسي قال (أما المعتبر في لباس الخرقة الشريفة فكثرة المشايخ إذ بكثرتهم تكثر أنواع الخير ومستندهم في الإلباس ما جاء في الصحيحين..إلخ) فهنا ابن السنوسي أسند إلى الصحيحين ولكنه يجر وراء هذا الإسناد جبلا من الضلال بقوله (المعتبر في لباس الخرقة الشريفة) ، فصاحب المفتاح المفقود يقول لماذا تفرق بين الإسنادين؟!! راجع كلامه أخي الكريم فيما يتعلق بهذا الأمر ثم احمد الله على نعمة العقل.  

§        كل متابع لصفحة (ليبيا وطننا) يستطيع أن يميز دون مشقة ولا عناء الكتّاب الذين يكتبون في هذا الموقع ، فمن أيسر ما يكون على القارئ العاقل أن يصنف هذا الكاتب ملحد وهذا شيعي وهذا معارض وهذا ثوري وهذا صوفي وهذا على الكتاب والسنة..إلخ. فأنت حينما تقول عن هذا الكلام (يارجال الغيب أغيثوني!!) شرك أكبر ، تعلم علم اليقين أن الكاتب الفلاني الذي على الكتاب والسنة يعتقد هذا الإعتقاد ، وهذا الأمر لا يحتاج إلى إعمال ذهن ولا لاستعانة بصديق لفهمه وإدراكه!!. 

كنت قد ذكرت في إحدى مقالاتي الكلام التالي (ووالله الذي لا إله غيره إني لأعرف أناسا يكتبون معنا هنا في موقع (ليبيا وطننا) يعرفون هذه الحقيقة كما يعرفون أبنائهم ، ولكن منعهم من نصرة الحق والوقوف في وجه الباطل ضعف الولاء لله ورسوله ، فتضخمت في نفوسهم نتيجة لذلك ولاءات جاهلية!!) فعلق صاحب المفتاح المفقود قائلا (كيف عرفت انهم يوافقوك الرأى!!!!! وانت مجهول الهوية، ام انك تتواصل معهم باسمك الحقيقى وتجس نبضهم عن مقالات المحمودى التى هى مقالاتك وهم لايدرون انهم يتحدثون الى المحمودى نفسه. أليس هذا من خيانة المجالس وخيانة الذين تتحدث عنهم وهذا يوافق ما اشرنا اليه سابقا ان المحمودى يمارس الخيانة ويظن الناس مثله). وأنا لا أزيد على قولي (اللهم يسر له الحصول على المفتاح عاجلا غير أجل!!).     

2.     لماذا تنتقد السنوسية دون غيرها من الطرق الصوفية؟!  

وهذا سؤال وجيه لا يهتدي لمثله المبتدعة!! ولكن لا بأس كما قلنا (المفتاح في الجغبوب!!) فلابد من مساعدتهم حتى في صياغة الأسئلة المفيدة ، ولو كنت سنوسيا لجعلت هذا السؤال من أوائل الأسئلة التي أوجهها للمحمودي!! أقول وبالله التوفيق قمت بالرد على السنوسية دون غيرها من الطرق الصوفية للأسباب التالية: 

      I.            إظهار الفرقة السنوسية دون غيرها بالمظهر السلفي المتقيد بالكتاب والسنة على منهج السلف. 

كل الحركات الصوفية لا تزعم هذا الزعم بل تقرر بكل وضوح ما تعتقده من ضلالات ولا تستحي ، بل حتى ابن السنوسي نفسه لم يتلعثم ولم يتردد في إظهار عقيدته بل أعلنها بكل وضوح في كتبه ومؤلفاته (تجد الكلام مفصلا أخي الكريم في الدرر البهية..). لكن أتباع الحركة السنوسية لما تمكنوا من الملك أخفوا عقيدة جدهم المؤسس وقالوا لنا الحركة السنوسية حركة صوفية معتدلة على الكتاب والسنة  ، وأنا شخصيا وكثير ممن أعرف كنت أعتقد هذا الإعتقاد في الفرقة السنوسية ، ثم لما منّ الله على الأمة بظهور المنهج السلفي وتبنته عامة الأمة إزداد الأمر سوء حيث قال الصلابي زورا وبهتانا (..إن كتاب ابن السنوسي ايقاظ الوسنان في العمل بالحديث والقران يدل الباحث على تأثره بالمنهج السلفي ويظهر فيه تأثره بأفكار ابن تيمية الذي نادى قبله بستة قرون بالتمسك بالكتاب والسنة، وحارب التقليد الأعمى والتعصب المذهبي..) وقال الصلابي (..الحركة السنوسية حركة عملت على نشرالإسلام الصحيح،ومحاربة البدع والخرافات والشعوذة بأنواعها وأشكالها التي لحقت به في عصورها المتأخرة..). وهذه ليست كلمة عابرة أو مقال هنا أو هناك ، بل كتب تطبع وتنشر في طول العالم الإسلامي وعرضه ، وبناء على هذه الأباطيل نتج أمر أخر أشد خطورة من هذا الأمر ألا وهو: 

   II.            إنتقال هذا التصور الخاطئ للعالم الإسلامي 

الفرقة السنوسية الوحيدة من بين الفرق الصوفية التي تحظى باستحسان وقبول عند السلفيين (الوهابيين!!) فمع أن المشهور عند السلفيين أنهم لا يتسامحون مع البدعة والمبتدعة (خاصة الصوفية والرافضة) إلا أنه إذا جاء ذكر الفرقة السنوسية تلطفوا معها للإسباب التي ذكرناها في الفقرة الأولى. يقول(1) الشيخ عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف أستاذ مساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (عالم سلفي وهابي!!) في مقال له بعنوان هل التصوفُ سائغٌ محمودٌ مقبولٌ ؟ (..وأما كون بعض الحركات الجهادية لا تخلو من تصوف كالحركة السنوسية، فهذه الحركات إنما تُحمد بقدر اتباعها لنصوص الوحيين، وجهاد تلك الحركات باعثه تحقيق التوحيد واتباع سنة نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، فما كان التصوف باعثاً للجهاد ، فالسنوسية ـ مثلاً ـ تؤكد على تصحيح العقيدة وفق منهج أهل السنة، وكان أتباعها يتدارسون مقدمة بن أبي زيد القيرواني، بل إن السنوسي انتقد ممارسات الصوفية في عصره.. كما هو مبسوط في موضعه) ثم ذكر في الهامش أن هذا الموضع هو (الحركة السنوسية في ليبيا، للدكتور علي الصلابي!!). 

فكما ترى أخي الكريم فهذا العالم الجليل لا يعلم حقيقة كتاب الصلابي ولا يعلم حقيقة السنوسية ، فبنى كل كلامه بناء على ما كتب الصلابي باعتباره خريج جامعة إسلامية سلفية (وهابية!!) فلا يمكن أن يخون الأمانة ، ولو عرضت كتب ابن السنوسي نفسها على هذا الشيخ لما توانى لحظة واحدة في الحكم عليه بالضلال والزيغ أو ربما أكثر!! تأمل في كلام الشيخ عبد العزيز التالي (..مع أن زنادقة الصوفية القدامى مناقضون لمسلك الفضيل والجنيد، فضلاً عن متأخريهم ومعاصريهم؛ فابن عربي (2) الطائي قد أنكر على الجنيد تقريره التوحيد؛ فكان الجنيد ـ رحمه الله ـ داعيةً إلى توحيد العبادة، وأما ابن عربي فناعق بوحدة الوجود) وابن عربي كما لا يخفى ممن يعظمه ابن السنوسي بقوله (ابن عربي مربى العارفين وإمام الموحدين سيدي محيي الدين محمد ابن علي بن عربي الحاتمي قدس الله سره!!) بل إحدى الطرق الأربعين التي يرويها ابن السنوسي في كتابه السلسبيل هي لزعيم الزنادقة ابن عربي هذا ، فلو اطلع الشيخ عبد العزيز على السلسبيل عند ذلك يدرك السنوسيون أن ـ المحمودي ـ كان لطيفا معهم غاية اللطف!!. 

III.            جعل خيانة وعمالة إدريس السنوسي ومن معه بطولة وعزة ونصرا 

تبين من خلال المعاهدات والإتفاقيات التي وقعها إدريس السنوسي مع الطليان أنه عميل من الطراز الأول ، وكذلك خذلانه للمجاهدين حينما بايعوه ليقودهم فتركهم وفر هاربا لمصر حيث التنس والجولف والتمتع في فنادق القاهرة وشواطئ الإسكندرية في الوقت الذي كان يذبح الشعب من الوريد إلى الوريد في العقيلة وغيرها ، هذا العميل نفسه جيئ به على ظهر دبابة بريطانية ليحكم البلاد والعباد!! فهل تتصور أخي الكريم أن تبقى تلك المخازي على ما هي عليه بعد أن صار ملكا؟!! كلا وألف كلا بل لابد أن تقلب تلك المخازي إلى بطولات وانتصارات ، وهذا الذي حدث بالضبط ، وأنا والله يحز في نفسي ويؤلمني غاية الألم أن تضحي القبائل البرقاوية تلك التضحيات الهائلة  وتدفع بأبناءها الواحد تلو الأخر وقودا للمعركة ضد الطليان ، وتعّرض أعراض نساءها للإنتهاك ، في الوقت الذي كان إدريس السنوسي وعائلته وكبار إخون الحركة السنوسية ـ كالشارف الغرياني وغيره ـ يتنعمون بالنعيم الإيطالي من المرتبات الضخمة ونحوها ، ثم بعد ذلك لا يفتر إخواننا من أبناء تلك القبائل عن مدح هذا العميل الخائن!! يا إخواننا شئ من الوفاء على الأقل لضحايا العقيلة ، والله إن لفي سيرة أجدادكم أسود النزال وفرسان الميدان من أمثال عمر المختار و الفضيل بوعمر والشيخ حسن الجويفي البرعصي ويوسف بورحيل المسماري وعلي حامد العبيدي وأحمد الشريف وصالح الأطيوش والفضيل المهشهش و إبراهيم الفيل ورابح القبائلي وغيرهم لغنية عن مدح هذا العميل الخائن ، لكن متى تستيقظ أمتي من هذا السحر السنوسي؟!!  

IV.            تشويه بعض الرموز المخلصين الذين خالفوا الحركة السنوسية 

من أكثر الرموز التي تعرضت لتّشويه من قبل السنوسيين هو القائد البطل رمضان السويحلي حتى جعلوه (عنصرا متعاونا مع الطليان!!) وهو الذي قال عنه قراسياني (العدو الأول للطليان) ثم يأتي في المرتبة الثانية (أو ربما الأول مكرر!!) العلامة المجاهد الطاهر الزاوي فقد قال فيه السفهاء قولا عظيما ، أما العقلاء منهم فجعلوه كالخائن العميل إدريس السنوسي!! يقول علي الصلابي (الشيخ الزاوي رحمه الله لا شك أنه من علماء ليبيا، وله فضله وسبقه. و لا نعرف له نقدا للشيخ محمد بن علي السنوسي، أو لأحمد الشريف، بالعكس هو يثني على السنوسية(3) وعلى أحمد الشريف الذي يعتبر من كبار العباد والزهاد ، أما فيما يتعلق بالملك خصوصا، فهذه مسألة قرناء وشهادة القرناء تطوى ولا تروى، وهذا منهج أهل الجرح والتعديل، وبالتالي فبحكم الصراع السياسي، والمحكات السياسية في تلك المرحلة، طبيعي أن يصل الحديث والكلام إلى ما وصل إليه عن الملك رحمه الله). 

وأنا أقول والله لا يستويان ـ وأنا أتكلم على ما ظهر لنا من أعمالهما ـ فالطاهر الزاوي عالم عامل جاهد بقلمه وسيفه حتى أتاه اليقين ، ولم يركن إلى الطليان ولم يتقاض منهم مرتبا ولا منصبا ، أما العميل إدريس فحياته محصورة ما بين أحضان الطليان والإنجليز فقط!!. 

فهذه هي الأسباب التي جعلتني أسلط قلمي على هذه الفرقة ، وأنت كما ترى أخي الكريم كل سبب من هذه الأسباب كافيا ومقنعا لكل صادق مخلص أن يجرد قلمه لفضح هذه الفرقة ، فكيف وهي مجتمعة؟!! سيقول السفهاء من الناس إن انتقادك للفرقة السنوسية تنتفع منه جهات أخرى لها حسابات مع هذه الحركة!! أقول إن الحق لا يرد بمثل هذا القول ، فالنبي صلى الله عليه وسلم قاتل الروم (مؤته وتبوك) في الوقت الذي كانت فيه عداوة الروم مع الفرس على قدم وساق!! فهل يقال والعياذ بالله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عميلا للفرس!!!. ثم من جانب أخر أن النظام الحالي يتابع ممارساته عدد لا بأس به من الكتّاب كما يقول الأخ سعيد(4) الرقعي (ثم الحمد لله أن اليوم في الساحة عدداً لابأس به من الكتاب ممن يغطون ذاك اللون من الكتابة التحريضية والهجومية والساخرة واللاذعة ـ ضد النظام ـ الذي كنت أتبعه والتي إصطبغت بها جل كتاباتي خلال السبع سنوات الماضية) لكن لو تأملنا الساحة فلن تجد أحدا على الإطلاق ممن يبين خيانات إدريس السنوسي وجرائمه!! فدعونا نعمل ولكل وجهة هو موليها!!

 

3.     محمد الصادق أم محمد الصادق السعيطي؟!!

 

محمد الصادق ثبت عندنا على وجه اليقين أنه إنسان كذاب ، وكل من يتابع ما يكتب في هذا الموقع يعرف هذا جيدا ، ولمن لم يكن متابعا أقول:

§   قال عن الشيخ الطاهر الزاوي (.. واعلم أن شيخك ـ يقصد المحمودي ـ الزاوي الذي تتغني بعلمه هو الذي أباح التعامل الربوي بالمصارف الليبية وتصدى له الشيخ التريكي بكل قوة..)

http://www.libya-watanona.com/adab/mahmoudi/mm02108a.htm

§        وكذب عليه مرة أخرى حينما نسب إليه زورا وبهتانا كلام شكيب أرسلان  

http://www.libya-watanona.com/adab/mahmoudi/mm18019a.htm

 

§   واليوم نبين كذبة ثالثة ورابعة!! يقول المفتري (وجاء في كتاب الرسائل العملية التسع لابن عبد الوهاب ــ رسالة كشف الشبهات ص 20 طبعة سنة 1975م ما نصه : " ان جماعة من الصحابة كانوا يجاهدون مع الرسول ويصلون معه ويزكون ويصومون ويحجون ومع ذلك كانوا كفارا بعيدين عن الاسلام " !!! واحكم يا صاحب العقل وقارن بين اقوال ابن عبد الوهاب وافعاله وما كتبه هو نفسه..) انتهى.

http://www.libya-watanona.com/adab/malsadeq/ms23059a.htm

 

واقرأ أخي الكريم ماذا يقول شيخ الإسلام محمد عبد الوهاب حتى تدرك حجم الإفتراء على هذا الإمام (وأرجو أن تراجع الملحقات أخي الكريم)

 

 

فالشيخ محمد عبد الوهاب يتكلم عن المنافقين الذين قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم والذين حكم الله عليهم بالكفر ، أما المفتري فيقول أن محمد بن عبد الوهاب كفر جماعة من الصحابة!! (وهذه الثالثة).

 

§   يقول المفتري (..ومن فتاوى الألباني الغريبة انه أفتى بتعطيل الساعات في المساجد لأنها بدعة حسب قوله وشر البلية ما يضحك فالألباني الساعاتي يوصي بتعطيل الساعات !!!)

http://www.libya-watanona.com/adab/malsadeq/ms22018a.htm

 

بينما الشيخ الألباني يقول (وأرجو أن تراجع الملحقات أخي الكريم)

 

 

 

فكلام الألباني رحمه الله ليس على الساعات على الإطلاق ، إنما على الجرس التي تصدره بعض الساعات ، وليس كل جرس بل الجرس الذي يشبه الناقوس فقط ، فهل رأيت أخي الكريم في حياتك مثل هذا المفتري المدعو (محمد الصادق)؟! (وهذه الرابعة).

 

بعد هذا الزور والكذب والإفتراء على أئمّتنا وعلمائنا يقول المفتري (..اقسم بالله الذي لا اله غيره انني لم اعرف ذلك الرجل السعيطي المقيم في مدينة مانشستر البريطانية ولم اقابله ولم تطأ قدماى مدينة مانشستر البريطانية ولا مسجد دزبري بتلك المدينة).

 

هذا القسم يا سعيطي لا يقدم ولا يؤخر في مثل هذا الموطن ، ووالله إننا لنعظم الله جل جلاله ونقبل كل قسم من كل مسلم ما لم يثبت عندنا يقينا أنه يكذب ، وأنت يا محمد الصادق السعيطي قد ثبت عندنا على وجه اليقين أنك كذاب مفتري ، وكذبك ليس على أناس عاديين بل أئمة كبار ، فلا تلومنا في عدم قبول قسمك هذا ولكن أرجع على نفسك باللوم (وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ).

 

فإذا ثبت أن محمد الصادق كذاب مفتري ، من حقنا أن نجتهد وننظر في القرائن..إلخ فلما فعلنا ذلك وقرأنا ما كتب في موقع المنارة وما كتب في هذا الموقع وجدنا كل القرائن تشير إلى أن محمد الصادق هو محمد الصادق السعيطي الموظف!! في مركز ديزبري في مدينة مانشستر البريطانية.

 

لكن هناك تسائل مهم هنا ، لماذا هذا الفزع والخوف من أن تكون موظفا في مركز إسلامي سني؟!! ألستم تنسبونني تارة إلى النظام وتارة إلى إيران وتارة إلى جهات ما!!..إلخ فأنا لم أنسبك إلا لمركز إسلامي!!.

 

صاحب القفل المفقود لا يدرك ما يدور حوله ، إنما من حوله!! هم الذين يوجهونه ، فهذا الضال الذي في جنباته كل هذا الحقد على العلماء السلفيين كيف يتواجد في مركز عامة رواده من السلفيين؟!! وهذا هو السر الذي جعل أيمانه المغلظة تتوالى علينا في كل مقال.

 

كما ترى أخي الكريم أجبنا على أهم ما يدور في رؤوس القوم من شبهات فهل تظن أن هذا ينفعهم شيئا؟!! الهداية بيد الله لا أستطيع أن أحجرها عن أحد ، لكن حسب تجربتي سيكون الحال (زي من يحرث في البحر!!) ولكن حسبي أخي الكريم أن تكون أنت قد استبانت لك الأمور ، فأنت المخاطب دون غيرك بمقالاتي هذه ، دمت في حفظ الله ورعايته.  

 

-         تعجبت وحزنت علم الله من المقال الذي نشره الأخ (أبو عبد الله محمد بن ابراهيم) وعجبي كان من وجود خرافة شمهروش حقيقة ، والله ماكنت أظن أن هناك شئ في عالم الحقيقة اسمه شمهروش إلا بعد أن شاهدت الشريط المرفق مع المقال ، وأعني بالحقيقة أن له مغارة تزار ، ويقدم لها القرابين والذبائح..إلخ وحزنت مما رأيت من ذهاب عقول المسلمين خلف هذه الخرافات التي ما كانت لتكون لولا دعاة الضلالة كابن السنوسي وكتابه السلسبيل!!.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1.     تجده هنا http://www.saaid.net/feraq/sufyah/90.htm

2.      ويقول ابن السنوسي عن الحلاج الزنديق ( صاحب الخرقة شطاح العراق رئيس السكارى والعشاق سيدي أبي المغيث حسين بن منصور بن أبي بكر الأنصاري الحلاج رحمه الله وأثابه) ومن الغرائب التي لا تنقضي أن سعيد العريبي يقول عن الحلاج (سيلاحظ القارئ الكريم ، أن مادة هذه الملاحق تختلف فيما تقول به عن حقيقة الحلاج وتتباين ، ذلك أن ما تقول به بعض المصادر التي تؤرخ للحلاج .. تناقض وتغاير ما تقول به مصادر أخرى كبيرة ومعتبرة من مصادرنا التراثية العربية ، وعرضها هنا ، بكل ما تحمله من تباين وتناقض ، لا تحجب عنا حقيقة الحلاج ، التي لأجلها كفره علماء بغداء ، وأجمعوا على قتله وصلبه .. وقد كانوا يوم إذ ذاك هم الدنيا بأسرها .. وهذا ما أميل إليه وأقول به ، واعرض عما يغايره لأنه يغاير الحقيقة والواقع)

http://www.almanaralink.com/new/index.php?scid=4&nid=15592

فالحلاج كما قلنا من شيوخ ابن السنوسي بل إن ابن السنوسي له سند إلى الطريقة الحلاجية!! فلماذا جعل ابن السنوسي إمام مجدد حارب البدع والخرافات وجعل الحلاج زنديق كافر؟!! ننتظر إلى رمضان القادم لعلنا نتحصل على جواب!!.

3.      كلام الصلابي هذا مخالف للحقيقة ، ففي كتاب عمر المختار للشيخ الطاهر الزاوي كشف عوار السنوسيين ـ باستثناء أحمد الشريف ـ وبين خيانتهم وعمالتهم فراجعه متكرما.

4.      تجده هنا http://www.libya-al-mostakbal.com/Articles0509/saleem_arragi_310509.html

5.      تجده هنا http://www.almanaralink.com/new/index.php?scid=4&nid=15813

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الحلقة الأولى الحلقة الثانية

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home