Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Khaled el-Ghool


خالد الغول

السبت 30 أغسطس 2008

من ينتصر للبعجة؟

خالد الغـول

لاأعرف الدكتور فتحي البعجة من قريب أو بعيد، ولاأعرفه إلا من خلال مايكتب، هذه الجملة كي أوفر على المخابرات سؤالا وهو: التعامل مع الخارج!! وكما قيل أن الكاتب أحمد الفيتوري سئل عن علاقته بالخارج والذي في نظري أنه سؤالا سخيفا حيث أن المخابرات لاشك أنها ترقب قوله وفعله وتعرف أنه ليس( فاض) بالإنقلابات ليتعاون مع قوى خارجية.

جاء في مقابلة جليانة للدكتور فتحي البعجة أنه يتكبد كل شهر مبلغا قدره 240 دينارا وجهود السفر ليذهب لطرابلس من أجل توقيعة!!.

المعلوم أن اجراءات التوقيع التي يفرضها القضاء في العالم أجمع هي من أجل ضمان شئ يحدده القاضي، وعادة هي من أجل التأكد من وجوده في المنطقة الموجود فيها ولم يغادرها، فهي ليست لتعذيب الجاني أو المخالف للقانون أو إذلاله .

مما قرأنا من إجبار الدكتور البعجة للسفر لطرابلس وتكلف مصاريف السفر من أجل توقيعة يدل على أنها صيغة إذلال لاغير، فالحكومة التي تخشى من الجاني أن يفر للخارج يكفيها سحب جواز سفره منه، وإلا يكفي أن يذهب للتوقيع قرب مكان عمله أو أي مركز شرطة قريب منه.

ما يؤسفني أنه عندما كتب البعجة مقاله المحاكم من أجله صفق له الجميع وأثنى عليه، أما حين ظلم لم نسمع نداءات من حملة القلم لرفع الظلم عنه!!، يبدو أننا لانعرف معنى للظلم إلا إذا سجن الإنسان ، أما أن تمتهن كرامته ويضيق عليه في رزقه فلا يعنينا. وللأسف أصبحت أغلب المواقع مواقع إخبارية ولم تعد صاحبة رسالة سامية، فتزيد المواطن حيرة ولاتعين على إيجاد عقل متزمن.

ما أدري هل عدم وقوفنا معه الوقوف اللازم دليل على أننا الليبيون لانعرف إلا "دف المراكب" أما حين "يصح الصحيح" فحالنا " شلاكتك والكيّاس" " واللي يديرها بايديه يحلها باسنونه".

ولهذا نصحيتي للدكتور البعجة وغيره ممن تحمل مسؤلية الوطن وهمه، أن يعمل الشئ- خالصا لله - ومن أجل الوطن والمواطن وإرضاء الضمير حتى لايندم يوما ويقول" هذا الشعب لايستاهل التضحية من أجله".

وليحذر الجميع المقابلات الصحفية فهي أسلوب رخيص تستفيد منه أو تستعمله المخابرات للحصول على معلومات بكل سهولة ويسر عادة يقوم بها صحافي، وقد وقع في ذلك أشخاص يدّعون أنهم فقهاء في السياسة ومن جهلهم يضنون أن المقابلات فرصة"للهدرزة" ويشترطون عدم تدخل مقص الرقيب.

فيا أجهزة الأمن ورجال القانون هل من استجابة لطلبي هذا من أن تجعلوا الدكتور يوقع في مكان إقامته وتكفوا عن إذلاله وخاصة أنه جلس معه العقيد تقديرا له ، أم في رأيكم العقيد قد أمركم بهذا!!!.

خالد الغول
Algool61 @yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home