Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Khaled el-Ghool
الكاتب الليبي خالد الغول


خالد الغـول

الأحد 28 مارس 2010

الحلقة الأولى الحلقة الثانية

لو تحكمكم هذه الشخصية يوما ما (1)

خالد الغـول

في أوائل التسعينيات كنت كثير السفر من أجل التجارة، فكنت أزور محلا يملك عدة فروع في مدينة فانكوفر الكندية، وكانت مسئولة المشتريات فتاة. فعند زيارتها تجدها أحيانا من أروع ماتكون من معاملة فتبيعها وتخرج منفرج الصدر، ومرة تكون حالتها مزرية لاتعرف كيف تتعامل معها، تظل تشكي وتشكي  حتى المطويات التي بالأمس طلبت مني أن أرسل لها بكثرة وتلومني لماذا أرسلت لها القليل، تقول لي : خذهم هذه كثيرة وملآت المحل، فتذكرها بأنها هي التي طلبتهم، تجد نفسك في (محاضرة ماهي محاضرة!!)، وأنت داخل نفسك (تضحك وخلاص) وإن  كنت عازبا تظل تندب وتقول ( يااحليلي كان انطيح في وحدة زيها).. المهم ذات مرة قدمت إليها ونفخت لي رأسي بعدما بقيت مستمعا وهي تتحدث في جميع المواضيع (ومابطلتش دوة) وأنا أقول في نفسي: "غير اعطيني الطلبية بنمشي"،......خرجت من محلها وذهبت لفرعهم الأخر ودخلت ومباشرة سألت المسئول في المحل واسمه بول وقلت له : بول مااتقولليش خيرها فلانة اليوم" قال : "أوه شنو اليوم ؟ (واقعد) يضحك ويردد ( بي ام اس.. بي ام اس) " .  فوصف لي أن حالتها مزرية لأنها مصابة بمرض "بي ام اس" وهو اختصار لمرض( بري مينسترال سيندروم) وهو حالة نفسية تصيب النساء قبل العادة الشهرية قد تتحول لمرض إذا لم تعالجه بالغذاء الطبيعي السليم ، وفي هذه الحالة تصبح المرأة في حالة نفسية متقلبة وإذا لم يتفهم الفرد الحالة ويعرف كيف يتعامل معها يخسر كثيرا ولايستطيع أن يحصل منها على شئ مفيد وتصبح حياة من حولها في جحيم .

 لو حكمكم مستقبلا شخصا مصابا بهذا النوع من المرض(بي ام اس) ،فتجده يتقلب في اليوم مائة مرة، كل شئ بالمزاج، قرارت عشوائية، يوم يقر قرارا بعد ساعة يلغيه إلى غيرها من الفعال التي قد يدفع بها هذا المرض وخاصة إن كان هو فيه خبث من الأصل،  فيا ترى كيف تتعاملون معه؟

ماهي الطريقة المثلى للحصول على أشياء مفيدة للوطن منه؟ هل تحاولون  علاجه ؟ هل  تبيين دائما أنه هو المخطئ هو الحل؟ وهل ينفع هذا الأسلوب معه ؟  هل (التبندير)  له هو الأفضل مع العلم حتى (اللي ايبندر) لن يسلم من أذاه ؟ هل الصدام معه هو الحل ؟ هل  التحايل عليه أفضل ؟ هل  اتخليه (يرغي ) حتى يمل ثم يفعل المسئولون مايشاءون؟ هل لا بد من معرفة الأوقات التي تستطيع أن تأخذ منه مايفيد الوطن؟  هل الللامبالاة  أفضل وتركه يخرب الدنيا كلها ويبقى الشعب (اينكث وخلاص) ويقول: " اللي تحصل فيه دبرله" أو "ياعليك حصلة"...... أنا لاأعرف الحل  وأترك لكم تحليل هذه الشخصية ، والإجابة على أسئلتي التي طرحتها، وإضافة أسئلة أخرى لم أذكرها يمكن توصلنا للحل الأمثل للتعامل مع هكذا شخصية مريضة لو وجدت يوما في عالم الحقيقة  وحكمتكم مستقبلا.

 

خالد الغول

Algool61@yahoo.com

 


الحلقة الأولى الحلقة الثانية

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home