Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Khaled el-Ghool


خالد الغول

الجمعة 24 أبريل 2009

ومنهم من يلمزك في دفتره

خالد الغـول

كتب أحد الناس مقالا بعنوان " متفرقات جمعها دفتري" ومما فيه حكاية عن "الجراية". ومما قاله هو بناء على تعليق علقته في صحيفة ليبيا اليوم عن مطالب أهالي ابوسليم. وأنا سأعرض ماقاله صاحبنا هذا مع ماوضعته من تعليق ثم أضيف قليلا من الكلام علّه يفهم.

لقد قال صاحبنا الذي ( مع الريح ايميح) ( ثمة حزمة من الأمثلة التى يصدمك بها بعض حملة مفاتيح ما يعتبرونه " كبر عقل " .. والذي قد يصدق عليه أيضا وصف " تعويج الدلاع " .. فعندما تعدد لأحدهم قائمة ما تقبل وما ترفض كمواطن (إبتلع طعم أنه مواطن !) يجابهك بقوله " تبيها حمرا وجراية وما تكلش فى الشعير ")...انتهى النقل.

فالذين طالبوا بحقوقهم ليسوا مواطنين فقط بل هم أصحاب دم وحق.. وهنا الأمر يهمهم أكثر مما يهم المواطن العادي... فصاحب عندما يفاوض ويطالب بحقه فهو يريد تحقيق شئ وليس ليتبث فلان " صفته ونعته".

في تعليقي الذي بعنوان " حمرة وجراية وماتاكلش الشعير" في صحيفة ليبيا اليوم والذي كتبته على وجه السرعة :

مطالب الأهالي حسب ماذكر هنا"
معرفة مصير أبنائهم، .... المصير معروف
ومكان دفنهم،... احتمال بسيط ايصير منه
وتسليم شهادات وفاة أصلية،... ممكن ايصير منه
تسليم الجثامين،.... ممكن ايصير منه
إجراء مصالحة على أسس سليمة... ممكن ايصير منه ،
الإشراف على المصالحة من قبل جهات محايدة، ... ممكن ايصير منه
رفع الضغط الأمني على أسر الشهداء... ممكن ايصير منه..
، معرفة مصير من لم يعرف مصيره إلى الآن... ممكن ايصير منه
، إضافة إلى تعويض مادي تقبله العائلات وأسر المفقودين.... ممكن ايصير منه
وكيفية قتلهم ... هذا حلم... ولايسمن او يغني من جوع
الاعتذار الرسمي، ... يبي شرح لمعنى الرسمي... وإن كان في نظري ماذا سيضيف الإعتذار الرسمي؟... وغالبا مش حيصير منه
محاسبة الجناة، ... وهذا مطلب اللي يبيها حمراء وجراية وماتاكلش الشعير... وكان تبوا غالب المطالب الأولى ألغوا هذا المطلب... لأنه ماهو صاير منه ومضيعة للوقت
وربي ايكون في عونكم.. ويكتب الأموات عنده من الشهداء والصالحين"... انتهى النقل.

محاسبة الجناة مع المطالب الأخرى لن يحقق المطالب الأخرى أبدا.. إلا عن طريق تقديم أكباش فداء... ولاأعتقد أهالي المقتولين يرضون بتقديم أكباش فداء...... أليس وضع الشروط الممكنة احتمالا والممكنة عقلا وواقعا مع مطلب لن يتحقق أبدا هو من قبيل " حمراء وجراية وماتاكلش الشعير"؟....

فإذا أرادوا محاسبة الجناة عليهم أن يستمروا في المطالبة به مع توقعهم بانهم لن يحصلوا على أي مطالب أخرى " وسيطلعوا من المولد بلا حمص.

فلو أردت أن أقترح على الأهالي وأنا لست صاحب دم وقد لاأشعر بشعورهم.. فعليهم بالمطالبة بمكان دفنهم واستلام شهادة وفاة أصلية وبالتعويض المادي الكبير.. ثم تجتمع الأسر وتخصص مبلغا من المال وتكتب كتابا مع شريط وثائقي عن حياة أبنائهم وسيرتهم وعن معاناتهم كأسر خلال فترة اختفائهم وبعد موتهم ... ليترحم عليهم الناس ويذكرونهم بخير وتبقى وصمة عار في جيين كل ظالم ومفتري على كثير من هؤلاء المقتولين..... وتبقى كلمة ظالم ومفتري مفتوحة لتشمل الناس الذين تكلموا عن الشباب بسوء والأن يتحدثون عن ماساتهم!!

الطريف أن من عادة المعلقين لايتركون أي صاحب تعليق دون تعقبه، ولكن تعليقي الذي بعنوان" حمراء وجراية وماتاكلش الشعير" لم أجد من تعقبني عليه حتى الأهالي.... وذلك فضل الله يأتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم..... والأن ياصاحب إما إن تكون قد أدركت أنك" الذي تعوج في الدلاع" وأنه " كبر عقل " حقيقة أو " خليها تاكلك " كما يقولون.... وتأكد أني لاأحمل في قلبي أي غل أو كره أو حقد تجاهك.

خالد الغول
Algool61@yahoo.com
________________________________________________

ـ "رابط تعليقي حمراء وجراية وماتاكلش الشعير" :
http://www.libya-alyoum.com/look/article.tpl?IdLanguage=17


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home