Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Khaled el-Ghool


خالد الغول

الأحد 19 أبريل 2009

أسئلة لأب تكرهه أسرته

خالد الغـول

لو أن زوجا عامل زوجته بقسوة بالغة، فلم يحترمها ولم يعطف عليها وظل يهينها ليل نهار وحرمها من خيره رغم غناه ، فكرهته الزوجة، فهل تلام الزوجة على الكره؟

لو أن زوجة رأت زوجها يغازل الغريب بمعسول الكلام، ولكن عندما يقابلها يقابلها بغليظ القول وبالضرب ، فكرهته الزوجة وفكرت بخيانة زوجها لفعاله هذه ، فهل تلام الزوجة على الكره؟

لو أن أبا غنيا ميسور الحال ولكنه حرم أبنائه من الثروة التي عنده، فكرهه أبنائه ، فهل يلام الأبناء على هذا الكره للأب؟

لو أن أبا أصبح يصرف ثروته على الغير خارج البيت ويكرمهم أيما إكرام ، فيعلّم أبناء الغير ويشيد لهم المساكن ويعطيهم المزارع وغيرها من خيرات الأرض ، وأبنائه ظلوا دون شئ مما حصل الغير عليه ، فكرهه أبنائه لتلك الفعال ، فهل يلام الأبناء على هذا الكره للأب؟

لو أن هذه الزوجة وهولاء الأبناء قرروا أن يرفعوا صوتهم عاليا واجتمعوا وقالوا سنقول جهارا :إننا نكرهك من أجل كذا وكذا وكذا ولم نكرهك لشخصك بل لفعالك، فقابلهم الأب والزوج أو قابلهم المستفيدون من الأب بالغلظة والقسوة والضرب والإهانة والحرمان، واتهموهم أيضا بعدم احترام الأب وتقديره، فهم عصاة، فزاد الكره كرها وتحول لحقد، فهل يلام الأبناء أو تلام الزوجة على ذلك الكره؟

لو أن الأب أصرعلى فعله واستمر في الإهانة والحرمان ولم تهمه مشاعر زوجه وأبنائه ولم يهمه أن يحبوه ويوالوه أو لم يهمه ماسيقوله الناس عنه وقال لهم: لايهمني تكرهونني او تحبونني (طز فيكم هذا اني هكي واللي مش عاجبه يشرب مية البحر) ، فهل يلام الأبناء والزوجة على استمرار الكره له؟

أليس الأمر الأصوب هو أن يجلس الأب مع زوجته وأبنائه ويسألهم " لماذا تكرهونني؟ فيتعرف على سبب كرههم له ، ثم يحاول أن يجمع الشمل فيصلح فيما بينهم ويعتذر لهم ويقترح عليهم كيف يصلح من نفسه إن كان لايعرف، فإن كان معاملته السيئة لهم سببها رفقة السؤء من حوله فعليه أن يتخلص منها ويصرفها عنه، ويستبدلها بغيرها.

ماذا يحدث لو فعل الأب هذا؟، يقينا ستغفر له زوجه ويغفر له أبنائه مامضى وسيدافعوا عنه حتى الممات ولن يطردوه من البيت أو يحاولوا فعل ذلك ، وسيتحول ذلك الكره إلى حب، ويسعد هو وتسعد أسرته معه.... وفي هذا لذكرى لمن كان له قلب.

خالد الغول
Algool61@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home