Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Khaled el-Ghool


خالد الغول

Tuesday, 7 August, 2007

المطلوب من دعاة التوقيع عـلى عـهد وميثاق وطني

خالد الغـول

السيد محمد بالروين عندما فشل في وجود عدد من الموقعين نشر الدعوة مرة أخرى و ذيل عهده وميثاقه برسالة من الدكتورة فوزية بريون والدكتور محمود تارسين كانت قد أرسلت ونشرت في صفحة ليبيا وطننا يؤيدون فيها الميثاق والعهد ، وقد سبب ذلك الفعل إيهام لبعض المواقع كليبيا المستقبل والمنارة بأن ذيلت مطلب الدعوة بعنوان "د. محمود تارسين.. د. فوزية بريون .. دعـوة لعهد وميثـاق وطني" فظن القارئ أن صاحب الدعوة هما تارسين وبريون. ولقد نجى الله ليبيا وطننا وأخبار ليبيا من هذا الخلط في العنوان إذ بقى العنوان "دعوة لعهد وميثاق وطني".

ما أدري السبب الذي جعل السيد صاحب الدعوة الدكتور في عالم السياسة محمد بالروين بتذييل رسالته برسالة الدكتور محمود تارسين والدكتورة فوزية بريون مع أن دورهما كداعين للتوقيع فقط وليس هما أصحاب العهد والوثيقة!!.

فلنترك ذلك ولنعود لأصل هذه الرسالة، أن لكل صاحب دعوة مطلوب منه تحقيق مايدعو إليه أو يصبح مايدعو إليه وهم لامعنى له ، بل يعود عليه بعكس مايريد تحقيقه في عمله وشخصه.

لقد طالبت الوثيقة بأمرين :

أنّ النظام الحالي بمؤسساته وأجهزته القائمة هوالمسؤول الوحيد عن الحالة الكارثيّة التي وصل إليها الوطن، فلا يتحمل الشعب الليبي أو قبيلة من قبائله أو عائلة من عوائلة أو منطقة من مناطقة جريرة ما آلت إليه الأوضاع في ليبيا.

رابعا: إدانة جميع النعرات الجهويّة والعرقيّة والقبليّة المتطرّفة، واعتبار المناداة بها خروج عن الإجماع الوطني


فإذا راجعنا الفقرة الأولى وجدنا فيها عدم تحميل أي قبيلة من قبائله أو عائلة من عوائله أو منطقة من مناطقه ماألت إليه الأوضاع في ليبيا، ثم نرى بأم أعيننا من أناس في المعارضة الليبيية ومن كبارها حملوا السيف على قبيلة القذاذفة بأكملها ونعتوها بشتى الأوصاف وحملوها وزر ماآلت إليه ليبيا ، وكذلك وجدنا من يدعو لبرقة ويكثر من استخدامها (وياما استخدمت برقة أيام أحداث فبراير في مدينة بنغازي) ولكننا لم نجد أي إدانة لهذه الفعال من أصحاب الدعوة للعهد والميثاق أنفسهم على ماجاء في النقطة الرابعة من ذلك العهد والميثاق.

فكيف تريدون منا التوقيع على عهد لم يلتزم به أصحابه؟

أنا أعلم أن كثيرا من الموقعين وقعوا على حسن نية وبمقصد حسن ، ولكنهم وقّعوا على شئ يجعلهم الآن في محل إتباث صدق دعواهم بالتنديد والإدانة، أو التوضيح لنا لماذا لم يدينوا ؟، وإلا نرجو منهم عدم إعادة هذه الدعوة لنا وخاصة من صاحب الدعوة نفسه، فهي تسئ لكم وتسئ لأشخاصكم وتاريخكم.

خالد الغول
Algool61@yahoo.com
________________________

ملاحظة: مع هذا كله وماجاء في العهد والوثيقة مايتفق مع أراء المعارضة الجذرية وخاصة المؤتمر الوطني للمعارضة، إلا إننا لم نجد كثير موقعين عليه منهم بل أكثرهم، فلماذا لم يوقعوا ؟ كالعادة تحب تفهم الدوخ.

للإطلاع على قائمة الموقعين أنظر الرابط التالي ( كان بعد هذا الكلام ماتنحاش)
http://www.libya-almostakbal.net/LibyanAffairs/methaq_watani220707.html

المضحك في الآمر من ضمن الموقعين شخص موقع على شئ يخالف في أعماله ماوقع عليه، فقد حمل في مقالاته قبيلة كاملة ومع إنه وقع على عدم تحميل اي قبيلة وزر ماآلت إليه ليبيا... وكيف قبل توقيعه قبل مايسحب كلامه لاأدري.. اللهم مع تقصيري لا تحرمني نعمة التفكير.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home