Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Khaled el-Ghool


خالد الغول

Friday, 6 July, 2007

هـل لهـذا المعـارض عـقل؟

خالد الغـول

كتب كاتب ومعارض مقالا بعنوان "ماذا يريد القذاذفة*" جاء فيه مايلي :

"ثانيا: أريد أن أطلب من جميع الأخوه الذين يثيرون النعرات والتفريق بين الشعب الليبى ويدعون الى تمزيق ليبيا, أقول لهم ان ماتدعون اليه هو مايريده القذافى, لكى يلهينا فى دوامة لايستفيد منها الا هو, ان ليبيا واسعه وخيرها كثير فالنفط فى فزان وفى طرابلس وفى برقه وخير ليبيا كثير وأرجو من الجميع الدعوه الى لم شمل شعبنا الطيب وأن يعمل الجميع على وحدة ليبيا حتى نسلمها لأبنائنا كما استلمناها من آبائنا وحدة واحده, ليعلم أن من يدعو الى فرقة الشعب الليبى وتقسيم أرضه هم يعملون لصالح القذافى سواء علموا ذلك أم جهلوه."

ثم قال في نفس المقال :
"ان القذاذفه لم يكونوا سادة قوم فى يوم من الأيام الا فى هذا الزمان ألأغبر, ان المعروف عن القذاذفه انهم تبع لأولاد سليمان الذين يترأسهم أولاد سيف النصر منذ مئات السنين, وكان القذاذفه اما رعاة مع عائلة سيف النصر يرعون لهم أغنامهم وابلهم او يعملون في بيوتهم..."

"اقول للقذاذفه بأن الشعب الليبي جربكم طيلة اربع عقود فلم يجد منكم مصلحا ولا عاقلا ولا كريما..."

"أنا لن أقول عليكم أشباه رجال ولكننى أقول بالفم المليان بأننا لم نجد فيكم رجلا واحدا عاقلايقف مع الشعب الليبى, عرفناكم كلكم لصوص حاقدين مغرورين , تتصرفون وكأنكم خلقتم للحكم . والله لو عقل الدهر لرجعتم رعاة حفاة كما كنتم. وان غدا لناضره قريب."
"وسيخرج من بين أبنائها من يذيقكم طعم الظلم الذى سقيتوه للشعب الليبى..."

مقال يرفض في أوله إلى الإنجرار إلى النعرات والتقسيمات وفي نفس الوقت اشهر سيفه على القذاذفة جميعهم ، وهاجم قبيلة بعينها ولم ينظر لعواقب هذا الكلام من الناحية الوطنية. باختصار أرجو أن تخبروني بعدما قرأتكم ماكتب هذا الكاتب: إن كان هذا الكاتب والمعارض له عقل رشيد، أو لديه عقل بالكلية؟ إذ كيف يجمع عقل بين متناقضين ، بين الدعوة للوحدة بين جميع قبائل ليبيا وبين وصف قبيلة كاملة بأنها ليس فيها رجل عاقل؟.

والآن بعدما ما أطلعنا على إعلان "دعوة إلى ميثاق عهد وطني" والذي جاء فيه :

"رابعا: إدانة جميع النعرات الجهويّة والعرقيّة والقبليّة المتطرّفة، واعتبار المناداة بها خروج عن الإجماع الوطني."

فهل سنرى ماكتب ودعي إليه واقع وندين ماكتبه مصطفى البركي في مقاله عن قبيلة القذاذفة، أم لأنها قبيلة القذافي فكل شئ جائز؟ أوهل سندين ماكتبه المجريسي عن أهل طرابلس أم أن ذلك جائز ؟ فإن كان كذلك فاخبرونا فعلنا نشارك في تعديل الميثاق قبل التصديق عليه بكل سهولة وبنية حسنة.

وأول ماأطالب أطالب الموقعين على الدعوة بتبيطق النقطة الرابعة في بيانهم ويصدروا تنديدا على ماكتب عن القذاذفة وماكتبه المجريسي عن أهل طرابلس أو يصدروا لنا تفسيرا عن عدم تنديدهم لما كتب.

خالد الغـول
Algool61@yahoo.com
________________________

ملاحظة أولى: قد يقول قائل ولماذا لم تذكر جاب الله حسن؟ أقول: جاب الله نال مانال في غرف البالتوك وبحضور قيادات من الجبهة ومن المؤتمر على صنيعه، ولكني لم أسمع تنديدا من هؤلاء على ماكتبه المجريسي في مقاله"أزمتنا حقائق وأوهام 2"، ولقد حاولت خلال أكثر من ثلاث ساعات وبعد أكثر من عشرين محاولة طرح هذا السؤال على القيادات المعارضة" لماذا تنددون بجاب الله ولم تنددوا بالمجريسي قوله عن أهل طرابلس؟ فالإنصاف يقتضي التنديد بالأثنين جاب الله والمجريسي. وسؤالي هذا لقي تجاهلا مفرطا من هذه القيادات المعارضة ، بل لقي الإستهزاء، فأحدهم كان يكتب على التكست" وين مكتوب مقال المجريسي" " شنو قال المجريسي" فجاريته على استخفافه لأنني أعشق الحق حتى مع عدوي فمابالك بابناء وطني ، فأرسلت له رابط المقال، ونسخت قطعا من المكتوب، وشرحت له ماذا يفهم منها؟ ولكن أبو واستكبروا استكبارا كعاددتهم عن الإجابة عما هو يجب الإجابة عليه ولم ينددوا ولو بكلمة عن المجريسي.

الملاحظة الأخرى، للدكتورة الفاضلة والمحترمة فوزية بريون وكذلك الدكتور محمود تارسين ، فاشكرهما على التجاوب مع دعوة الميثاق وعهد وطني في مجال محاربة الجهوية وخروجهما عن صمتهما كعادة صفات أغلب أهل طرابلس الذين يعشقون العمل على كثرة الحديث ، ولكن أقول لهما :في ظل اسلوب معارضة كهذه لاتتجاوب مع مانطالب به مما هو في المقدور وماهو عين الإنصاف، يجعلني أحد الذين يتحفظون عن الإستجابة عن هكذا إعلانات مالم أرى تطبيقات على أرض الواقع، وأرى تنديدا من الجبهة الوطنية للإنقاذ على وجه الخصوص لماقاله أحد أبنائها وربما قادتها، في حق أهل طرابلس بالذات حيث لم يتكرم ويقل أهل المنطقة الغربية، فسكوتهم يجعل ماوقّع عليه أحد قادتهم فائز جبريل فرقعة في الهواء لن تضيف اي خير لماهو موجود.

ملاحظة ثالثة: الكاتب يمارس السياسة، عندما كتب هذا المقال ألم يفكر بأن هذا المقال في صالح النظام لاضده، إذ قد يستخدمه بعض الناس في تقوية صفهم في الداخل بعدما بدأ نجمهم يفل، ويستعينوا بقيبلة القذافة فيزاد الطين بلة، أليس هذا احتمال قائم؟
* http://www.libya-almostakbal.net/MinbarAlkottab/Jully2007/mmelbarky030707.htm
http://www.libya-watanona.com/adab/megreisi/ym07067a.htm


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home