Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Khaled el-Ghool


خالد الغول

Friday, 2 February, 2007

سيدي الداعـية المغـرور.. جولة أخيرة

خالد الغـول

سيدي الداعية المغرور رد وبسرعة البرق على بعض ما كتبت في رسالتي التي بعنوان ( سيدي الداعية دع الناس تعمل وتبدع ) بمقال عنوانه ( ردود حول الداعية المجهول ) وذلك تعليق على ما جاءه من تعليقات في ذاك الموقع.

أعلم أن سيدي الداعية المغرور كثلّة من أصحابه لا يعترف بخطأ ولا يتنازل عن موقف وهو مستعد - كصاحبه الذي رجع مؤخرا من ليبيا - بأن يزج بشعب كامل للهاوية من أجل رأيه وما يعتقده ، ولهذا فليطمئن الشعب وليعلم أن الكبرياء داء مصاب به كثير من الليبيين وليس واحد فقط.

سيدي المغرور رد بسرعة ولم يعط الفرصة لقلبه لأن يتشرب شيئا من حكم ابن عطاء السكندري الذي يستشهد به البنا في رسائله ، لأنه لايستقي من ابن عطاء فهو أشعري صوفي ، و ربما قرأها من باب الترف الفكري ولهذا لم تنفعه.

سيدي المغرور هذا لم تعجبه دعوتي للإخوان الليبيين بأن يستقوا المنهج من صفحة الإخوان المصرية، فكتب بسرعة فأوقع نفسه في حرج من التعبير ومن الفهم ، قال في مقاله :
"وليسوا( يعني الإخوان الليبيين ) في حاجة على الإطلاق أن يستوردوا مدرسين يدرسوا لهم الفكرة، فهو لزوم ما لا يلزم، وليس بشرط ان يكون المدرس مستورد كما نستورد السلع التمونية الأساسية على الإطلاق. "

يبدو أن الكاتب لم يقرأ شيئا عن مفهوم اللازم والملزوم أو لم يتعلمه من أصحابه وهذه آفة الحفظ . لو اعتبرنا فهمك لما كتبت لطلبي بالإستقاء من صفحة المصريين في المنهج ، فقل لي :أين اللزوم والإلزام؟،فجملة ليسوا في حاجة أن يستوردوا التي كتبتها ضمنيا لاتعني اللزوم ، ولاتعني أني قلت من اللازم أن تأخذوا من المصريين ، ولايعني أنه ليس هناك من الإخوان الليببيين من لايستطيع شرح المنهج ولم أقل ذلك أبدا . جملتك " ليسوا في حاجة" عللتها أنت بالإكتفاء الذاتي الليبي، ولست أدري متى كان للعلم وأخذه اكتفاء ذاتي !!.

وكذلك قولك " وليس بشرط ان يكون المدرس مستورد كما نستورد السلع التمونية الأساسية على الإطلاق" ، فالشرط والمشروط ألفاظ لها معاني، فأنا لم أقل أنه شرط أن تستورد مدرسا غير ليبي، إنما هو خيار للتعلم دعوت إليه على حد علمي، وهو رأي تعمل به أو تدع، يعني أنا لم أشترط وقلت أدعو ولم أقل يجب، ثم المصريون هم من ورثوا الدعوة من الرعيل الأول والمعاصر لحسن البنا فهم خير من يشرحها ، وهم أقرب لفهم دعوة البنا. أما استخدامك لكلمة "مستورد" فكلمة لم يعهدها الإخوان لافي أدبياتهم ولامنهجهم، وعلى حسب ماسمعت أن بعض التنظيمات في بعض الأقطار في بدايتها كان يقودها غير ابناء تلك البلاد ولم يقولوا مستوردا!!!، وعلى حسب ماكتب في التاريخ الذي أدخل دعوة الإخوان إلى ليبيا مصري!! وعلى حد علمي أن دعوة الإخوان مؤسسها وراسي دعائمها وأصولها مصري ، وعلى رأيك فإنك تسمي قبول الإخوان الليببن بدعوة الإخوان المصرية المنشأ استيرادا!! وعلى فهمك استقاء المذهب المالكي من المدينة المنورة يعتبر استيرادا، وعندما يحدث الإكتفاء الذاتي في ليبيا فلا يستقى المذهب المالكي من غير الليبيين!!

سيدي المغرور: أنا تكلمت عن المنهج وأخذه من صفحة الإخوان المصرية، و الذي يكتب في تلك الصفحة مصريون و غير مصريين وهم كثر، وأيضا سيدي المغرور: أنا لم اقل خذوا الوسائل والسياسات من صفحة الإخوان المصرية فهذه تختلف من طبيعة بلد لبلد وشعب لشعب فهي معلومة ضمنيا ومتعارف عليها، لكن المصيبة أنك وغيرك أثّر فيك من يقول أن الإخوان الليبيين تأتيهم الأوامر من مصر ولهذا انزلقتم في منزلق خطير وهو: الإنصراف والإبتعاد عن الأخذ مما هو مستورد بالكلية وخاصة المصريين، وخصمك العلماني يدفعك لهذا النهج دفعا، وراجع مقابلة المراقب على الفضائية مع واحد علماني ليبي- حيث قال بالمعنى : "لأول مرة يتحدث الإخوان عن الوطن ولم يستخدموا لفظ الأمة"، وهناك من يزج بمصطلح " الأمة الليبية" ،فعندما يفرغوك من محتواك وعالمية الدعوة ويجزؤوك باسم الوطن ومفهوم الوطن الضيق يسهل كسرك واصطيادك.

سيدي المغرور: قلت في مقالك عند الليبيين كفاءات تشرح المنهج، فأنا أريد أن أتعرف على دعوة الإخوان وأفهم منهجها فهما صحيحا ، فهل لك أن تدلني على مدرس ليبي يدرسني؟ وهل لك أن تدلني على كتاب ليبي يشرح لي الأصول العشرين أو أي رسالة من رسائل البنا ؟ أو شيخ ليبي يشرحها لي شرحا أستطيع أن ابايع عليه؟ فأنا أيها القائد لم أجد شيئا من ذلك على صفحتكم الألكترونية.

سيدي المغرور :
لقد دعوت إلإخوان الليبيين في رسالتي تلك بأن يستقوا المنهج عن طريق صفحة إخوان أون لاين المصرية ، وليس بأن يستقوا البرنامج السياسي كما هو أو طريقة الخطاب فافهم، مع علمي وأنا على يقين مانجحت الدعوة في أي مكان إلا عندما كان المصريون ومشايخهم ومن تربى على أيديهم يجوبون الأرض يحدثون الناس أو يعلمونهم في الجامعات والمساجد وغيرها، وعندما تصدر غيرهم ومن لم يتربى على أيديهم كثر الحفظ وترديد العبارات وقلّ العمل ، ولك في الفرق بين تربية الصواف وتربية الذي تفخر بإهداء كتابه لك.

وآخيرا سيدي المغرور: أذكرك بكتاب صادق أمين الذي لعلك درستّه يوما وهو باسم مستعار ، وأرشدك لموقع ملتقى الإخوان وفيه كثير من أفراد الإخوان يكتبون في المنهج وغيره وينشرون إبداعاتهم من جميع أنحاء العالم باسماء مستعارة ويؤخذ قولهم. http://www.ikhwan.net/vb/

وأذكر نفسي وإياك فأنقل :
"ادفن وجودك في أرض الخمول، فما نبت مما لم يدفن لا يتم نتاجه"،
"استشرافك أن يعلم الناس بخصوصيتك دليل على عدم صدقك في عبوديتك،"
"ما قل عمل برز من قلب زاهد , ولا كثر عمل برز من قلب راغب".

خالد الغـول
Algool61@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home