Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Khaled al-Mabrouk al-Najeh
الكاتب الليبي د. خالد المبروك الناجح


د. خالد الناجح

السبت 16 اكتوبر 2010

لم يعد بالإمكان استيعاب ما يحدث

د. خالد المبروك الناجح*

لم أكن أتوقّع أبدًا أن يُقابَل النقد الذي يُنشر على صفحات المواقع الإلكترونية والذي يكشف عن تجاوزات وأخطاء تدعمها الوثائق والحقائق بكل هذه اللامبالاة والتجاهل بدرجة تدعو إلى الرّيبة.

أُستدعيت مرّة من قِبَل إدارة الجامعة على خلفيّة مراسلة من أمانة التعليم يطلبون فيها من الجامعة التعليق على مقالتي (حتى لا نصل إلى نقطة اللاعودة : التعليم العالي يحتضر) ، فكان ردّي عليهم أنّهم أعلم الناس بصدق ما نُشر ، واستبشرت خيرًا بأنّه ربما سيكون هناك محاسبة للفاعلين وتصحيح ما يمكن تصحيحه ، ولكنّ ما ظننته استثناءًا خضع للقاعدة وسارت الأمور وكأنّ شيئاً لم يحدث ،وأدركت متأخرًا أنّ نشر التجاوزات في ظل غياب القانون يُعطي العابثين حصانةً ويشجّعهم على ارتكاب المزيد لانعدام الحساب والعقاب.

لم أعد أستوعب ما يحدث ، فها هو السيد أمين التعليم قد صرَّح بأنّ 70% من شهادات المتقدمين للتصعيد مُزوّرة!، لقد كان وقع هذا التصريح كالصّاعقة ، ذلك أنّه صادر من (وزير) التعليم الذي من المفترض أن يحتمل أنّ جزءًا كبيرًا من هذا التزوير داخلي المصدر ، ولم يفعل حيال ذلك شيئاً ؛ وتصريح يشبهه (لأنك لن تجد مثله!) تسقط من جرائه حكومات بالدول المتقدمة ، لكن الإيجابي في هذا التصريح وتبعاته أنّه يؤكّد بما لا يدع مجالاً للشّك أنه لا جدوى ولا فائدة تُرتجى من الأمانة الحالية في تصحيح أخطاء نشرناها لنعلمهم بها فوجدنا أنّ ما عندهم أكبر!.

نحن جزءٌ من هذا المجتمع يا سيادة أمين التعليم ، وكُلّنا يسمع عن الأطروحات المنسوخة والمشتراة داخلياً وخارجياً ، وبعضنا يعلم يقيناً وجود ذلك ، وقد نُشر الكثير بهذا الخصوص . ألا يستحق ذلك من وجهة نظرك تشكيل لجان في مختلف التخصصات للتحقّق من ذلك، أم أنّكم تُفضِّلون غضَّ البصر لتتباهوا بأعداد من تحصَّل على الإجازات العليا والدقيقة كيفما أتّفق؟!. تجربتي معكم تنبئ بقول الشاعر:

( ولو نارا نفخت بها أضاءت *** ولكن صار نفخك في رمادِ ).
_________________________

* أستاذ بكلية الطب البشري / جامعة الفاتح .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home