Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Jalal Ahmed Faraj al-Whaishi
الكاتب الليبي جلال أحمد فرج الوحيشي


جلال أحمد الوحيشي

Saturday, 22 December, 2007

ملعب 28 مارس ينبغي إزالته.. لا صيانته!؟

جلال أحمد فرج الوحيشي

إطلعنا بالعدد 1758 الأحد 2/12/2007 من صحيفة أخبار بنغازي بالصفحة الرياضية التي يشرف عليها الزميل عياد الزوي الذي نتمنى له ذنباً مغفوراً وحجاً مبروراً ، إنه في يوم الاثنين 3/12/2007 ستقام مباراتي النصر مع الترسانة وأهلي طرابلس مع الصقور، بدون إي إشارة إلى مباراة الأهلي بنغازي مع الاتحاد بملعب إجدابيا، وكأن خيار عدم لعب فريق أهلي بنغازي خارج مدينة بنغازي قد صار أمراً واقعاً؟!
وذكر أيضاً أن عدداً من الأندية على استعداد لاتخاذ مواقف متقدمة: ( إن طلب منها ذلك خلال المرحلة القادمة) ؟! أي أنه حسب الإيعاز أو التعليمات_بالكولسه_ التي توجه إليهم بكل صفاقة؟!
وذكر أن أعداداً كبيرة قد حضرت المؤتمر الشبابي لأهلي بنغازي الذي عقد مساء الإربعاء 28/11/2007 وقرروا ما قرروا بشأن عدم اللعب إلا بمدينة بنغازي؟!
والحقيقة الدامغة التى وقفت عليها شخصيا خلال ذلك الإجتماع ,,هي أن الإجتماع كان في غياب عدد كبير جداً من أبناء المؤسسة عامة ومن الرعيل الأول من مشجعين ورياضيين وإداريين على وجه الإطلاق ، لأسباب لا يتسع المجال لذكرها وقد نذكرها في مناسبة آخرى؟!ناهيك عن موضوع أوجه التعاقدات مع شركات الدعاية والإعلان وغير ذلك من المواضيع التى تخص مؤسسة أهلى بنغازى !؟
وإن ذلك القرار لم يكن قراراً بالإجماع ،حيث رأي بعض الجماهير أن موضوع إغلاق ملعب 28 مارس ذو شأن فني بكل المقاييس ولأن أمين اللجنة الشعبية لنادي الأهلي بنغازي ( حسني شمبش ) لم يُطلع الجماهير على التقارير الفنية المتعلقة بالملعب راغباً في الوصول إلى ذلك القرار مباشرة دون الخوض في التفاصيل الفنية والإدارية التي اتُخذت من قبل اللجنة الشعبية العامة للشباب والرياضة ؟ !
وذكر أيضاً في أخبار بنغازي أن الخبراء الألمان الذين قاموا بالزيارة الميدانية يوم الخميس 29/11/2007 لم يعطوا أية إيضاحات بشأن حالة مدرجات الملعب؟! وهذا محض إفتراء وأبعد ما يكون عن الحقيقة؟!
وعلى الفور أرسلنا الى صحيفة أخبار بنغازى ردودنا على ذلك الخبر الكاذب والعدائى و التى أمتنعت عن نشرها!!؟؟ وأننى لا ألومهم على ذلك ,بل أشفق عليهم !؟
فلقد قدم الخبراء ملاحظاتهم في الإجتماع الذي عقد حينها بالمدينة الرياضية ومن خلال الزيارة الميدانية وقد حضر ذلك الإجتماع الأستاذ حسين محمد حسين مدير التخطيط باللجنة الشعبية العامة للشباب والرياضة ، ومهندس عبدالوهاب محمد بوبطينة عضو اللجنة الإدارية لإدارة المرافق الرياضية والشبابية ومهندس مصطفى بوقرين مدير مشروعات المنطقة الرابعة باللجنة الشعبية العامة للشباب والرياضة والإعلامي الرياضي أشرف دومه والأساتذة : عبدالله إدغيم وإبراهيم الجمل وآخرون وبحضور حسني شمبش الذي بدوره أحضر معه مهندس فلسطينى أسمه صالح عياش وأحد المهندسين العاملين طرفه بجهاز مدينة بنغازي القديمة ، ويبدو أن الأمور قد إختلطت على الأستاذ / حسني شمبش ، ونسي أنه في الإجتماع بصفته أميناً لنادي الأهلي بنغازي، لا بصفته الأخرى، مديراً لجهاز مدينة بنغازي القديمة؟!
علاوة على أنه قد أحرج ذلك المهندس العامل طرفه بجهاز المدينة القديمة، فلقد قدم الحضور أنفسهم للخبراء الألمان باللغة الإنجليزية إلا أن هذا المهندس عجز عن تقديم نفسه باللغة الإنجليزية و بالعربية إيضا؟!
- أبعاض من الآراء الفنية عن ملعب 28 مارس :
الخميس 29/11/2007 الخبير الألماني يؤكد على أن هذا الملعب الذي انتهى بناؤه في عام 1968 توجد به أخطاء فنية كبيرة منذ تأسيسه و ينبغي أن يغلق حيث قال (to close)
وأكد أيضاً بأنه لا توجد حماية لأرواح الناس بهذا الملعب بهذا الوضع حيث قال :
(not any more acceptable to life guard to the people)
وفي ذلك الاجتماع أقر أمين اللجنة الشعبية لنادي الأهلي بأنه يعلم أن هذه المدينة الرياضية ليست مدينة ؟!
إلا أنه ومن خلال برنامج عين الشمس بالليبية الرياضية الفضائية وفي محاولة يائسة حاول أن يشكك في مصداقية القناة الليبية الرياضية وبرنامج عين الشمس أثناء تقديمهم الترجمة للمتلقى ,ومما لا شك فيه إنه لم ولن يستطيع حسنى شمبش ولا غيره أن يشكك فى أمانة وصدق مهندس: عبدالوهاب بوبطينة على وجه الإطلاق ،وترجمته للآراء الفنية التي قدمها الخبير الألماني حين ترجمها من الإنجليزية إلى العربية ؟! رغم أن للمهندس: عبدالوهاب بوبطينة ، رأي هندسي فني استشاري يأخذ بالإعتبار ، لسيرته الطيبة خلال مسيرته العلمية والعملية التي يعرفها الناس بمدينة بنغازي على وجه الخصوص، لنتاجه الهادف وتفانيه في خدمة هذا الوطن،حيث يعتبر مهندس بوبطينة أحد أولى الأمر فى قطاع الاسكان والمرافق فى ليبيا ومن ذوى الإختصاص فى تحليل بيانات مشاريع التنمية إلا أنه ومن خلال ذلك البرنامج إكتفى بنقل الحقيقة كاملة عبر ترجمته لآراء المهندس الألماني من الإنجليزية إلى العربية دون زيادة أو نقصان، ولكن أكثر الناس للحق لكارهون ؟!
وفي اليوم التالي لعرض ذلك البرنامج، أكد الأخ مصطفى الدرسى أمين اللجنة الشعبية العامة للشباب والرياضة عبر أخبار الرياضة بالليبية الرياضية بأن ملعب 28 مارس لن يفتح ، مما يعني أن رأي الخبير الألماني قد أخُذ بالاعتبار وفقاً لترجمة مهندس : بوبطينة التي إتسمت بالصدق والأمانة.
وفي هذا الشأن وآصالة عن جماهير بنغازي ، نرفع للمهندس عبدالوهاب بوبطينة أسمى آيات التقدير والاحترام لأن هذا الإنسان جُبل على حب الخير وكراهية السوء؟!
- وإيماءاً على التقارير الفنية عن الملعب، فإن تقرير المكتب الاستشاري الإنجليزي ( H.O.K ) ، قد أوضح ومن خلال الزيارة الميدانية للملعب ( أن المبنى في حالة خطيرة مما يجعل صيانته أمراً صعباً وبما أن هذا المبنى قد تجاوز الأربعين عاماً ولهذه الوضعية فإنه من الأفضل إزالته وإعادة بنائه).
- المكتب الاستشاري الألماني وفق الترجمة القانونية المعتمدة وبناءً على الزيارة الميدانية للملعب في 22/6/2007 :( فإن هيكل ملعب 28 مارس ببنغازي، في أسوأ الظروف ولا يوجد به أي استقرار وقد تزيد تكاليف الإصلاح عن تكاليف ملعب جديد؟! ) .
- تقرير مكتب العماد للاستشارات الهندسية المؤرخ في 29/10/2007: ( المدرجات بها إهتراء وتصدع، وإجمالاً فإن المخاطر الإنشائية للمدرجات ، تبقى مخاطر حقيقية مع غياب الصيانة وقرب بلوغ العمر الإفتراضي للمنشأ ولازدياد الأحمال الترددية الناتجة عن إيقاعات حركة الجمهور).
وهذا قليل من كثير عن الحالة الفنية الإنشائية الحالية للملعب، مما جعل الأخ مصطفى الدرسي أمين اللجنة الشعبية العامة للشباب والرياضة يصدر قراراً بإغلاق ملعب 28 مارس ، بل ويصمم على عدم فتح هذا الملعب حرصاً منه على سلامة الناس، وبأن تنقل المباريات إلى أقرب ملعب من مدينة بنغازي؟!
وأمام تعنت أمين لجنة نادي أهلي بنغازي وإصراره على فتح أجزاء من المدرجات بعد مباراة أهلي بنغازي والنصر التي أقيمت بملعب 11 يونيو بطرابلس بناءً على رغبته؟!
طُلب من إدارة نادي الأهلي ، أن تُحضر أي مكتب هندسي استشاري معتمد، ليقر بإمكانية فتح بعض المدرجات وستنزل اللجنة الشعبية العامة للشباب عند هذا الرأي وسيفتح الملعب حينئذ.
فتوجهت إدارة أهلي بنغازي إلى مكتب استشاري هندسي معتمد ؟! وقام المهندسون العاملون بذلك المكتب بزيارة ميدانية للملعب في 7/11/2007 وأقروا بما يلي:
(( إنه من خلال المعاينة البصرية لا نستطيع إتخاذ الرأي الفني بالخصوص ويتطلب ذلك إجراء إختبارات حقلية معملية وإستعانة بمساند فني من الخارج ذو خبرة في هذا المجال)).
أي أن هؤلاء المهندسين قد احترموا أنفسهم ، وينبغي علينا احترامهم واحترام تقريرهم؟! ولم يروق ذلك لشمبش, فذهب ليحضر المهندس الفلسطينى صالح عياش !؟ ولا ندرى لماذا يقف حسنى شمبش عقبة أمام تطوير المرافق والمنشأت الرياضية فى مدينتا وهو يعلم أن اللجنة الشعبية العامة قد رصدت لهذا العام ميزانية كبيرة جدا لتطوير هذة المرافق الرياضية والشبابية حيث بلغت 561مليون دينار ليبى (واحد وستون وخمس مائة مليون دينار ليبى ) !؟
ملعب البيان سيفتح أمام جماهير أهلي بنغازي:
أود أن أشير في الختام ، إنه ورغم بعض المهاترات والمحاولات البائسة التي قام بها بعض الغوغائيين جهلاً ومكراً؟! الذين يتبعون الظن ولن يغني الظن من الحق شيئاً، الذين يدعون بأنهم حريصون على مستقبل نادي أهلي بنغازي ، وأفعالهم تثبت عكس ذلك لإستعدائهم جماهير النادي على اللجنة الشعبية العامة للشباب والرياضة وتآليب اللجنة الشعبية العامة للشباب على نادي الأهلي بنغازي.
إلا أننا نجحنا بفضل الله _سبحانه وتعالى_ فى التصدى لهم لأنهم قوم تربوا على ثقافة التآمر والدسائس ووصل صوتنا إلى الحكماء لأجل ليبيا بأسرها وليس لأجل مؤسسة أهلى بنغازى بذاتها ,ولكى لا يرتكب بعض الغوغائيين أفعال سيئة تسئ للناس ولمدينة بنغازى, ولعب الفريق بمدينة إجدابيا مع الإتحاد ثم مع العروبة ، وأصبح ذلك القرار المزعوم بعدم اللعب إلا ببنغازى قرارا غير ذي قيمة ولأن حكمة الأخ/ مصطفى الدرسي، أمين اللجنة الشعبية العامة للشباب والرياضة ، كانت هي السمة البارزة في تعامله مع هذا الملف حيث أعطى تعليماته خلال هذه الآونة إلى جهات الإختصاص لإتخاذ كافة التدابير اللازمة لتأمين ملعب البيان بمدينة بنغازي وذكر الأخ الأمين في رسالته رقم 429/44 المؤرخة في 2/12/2007: (( نزولاً عند رغبة جماهير نادي الأهلي بنغازي وحقها في لعب فريقها على أرضه وبين جمهوره نأمل منكم إتخاذ كافة التدابير اللازمة لتأمين ملعب البيان بمدينة بنغازي الرياضية لتمكين فريق كرة القدم بالنادي الأهلي بنغازي من اللعب على الملعب المذكور ، حيث أن ملعب البيان ملعب معتمد من لجنة المسابقات بالاتحاد الليبي لكرة القدم لفرق الدرجة الأولى)).
وعلى أرض الواقع قد باشرت إحدى الشركات الليبية، عملها لتأمين ملعب البيان وخلال أسابيع قليلة جداً سيلعب فريق أهلي بنغازي بين جمهوره وعلى أرضه بمدينة بنغازي ونرجو له ولجمهوره وإدارته التوفيق رياضياً واجتماعياً وثقافيا؟!
ونضع جميع الوثائق والمستندات المشار إليها آنفا تحت تصرف موقع جليانة .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home