Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Jalal Ahmed Faraj al-Whaishi
الكاتب الليبي جلال أحمد فرج الوحيشي

Sunday, 5 March, 2006

الحدث والشباب

جلال أحمد فرج الوحيشي

"وما أصابكم يوم التقى الجمعان فبإذن الله، وليعلم المؤمنين وليلعم الذين نافقوا" صدق الله العظيم.
عند ظهيرة الخميس 2006.2.16 خرجت جماهير بنغازي للتظاهر بالمدينة الرياضية بمجمع سليمان الضراط، استنكاراً للصور المسيئة للرسول صلي الله عليه وسلم ،وتنديداً بموقف الوزير الإيطالي الفاشى البليد ، وعند ظهر الجمعة 2006.2.17 ، أضل بعض مشايخ السوء الأميين شبابنا، بتحريض سافر من هيئة الأوقاف في بنغازي ، عند القنصلية الإيطالية ، هنالك استحضر المتظاهرون ذلك الإرث الإستعماري الإيطالي البغيض، وبطغيان بعض أفراد (الأمن) سقط الشهداء والجرحي من المتظاهرين ، وبلغ الطغيان حدَّ إصطياد المتظاهرين وهم يولون الأدبار، حينئذ تنادى الشباب والدموع تنهمر من أعينهم... لماذا؟ لماذا؟ تخرجون بنا للتظاهر وتقومون بقتلنا... لماذا؟

تنادى أبناء الفقراء ببنغازي ، أن قد حانت ساعة تشكيل ذلك الحزب الذي دعى إليه معلمهم في كتابه ، تنادوا أن قد دقت ساعة الفرز في بنغازي، لأن الذي يحكم هنا حزب وليس الشعب ، حزب فاقدي الأهلية حزب فاقدي الولايه حزب القوارض والدراكولات الذين يحاولون سرقة ثورة الجماهير والاستيلاء على سلطة الشعب ، حزب المفسدين في الأرض وما يفسدون إلا أنفسهم ، تنادوا ولم تنتهك أي مثابة ثورية ولم ترفع أي شعارات معادية للثورة أو لقائدها ، بل رفعوا صورة قائدهم في وجوه الطغاة وقالوا لهم هذا أشرف منكم وبريئ من أفعالكم ، تنادوا لتخترق صيحتهم قاعات مؤتمرات القفز (والنطيز والكولسه) ، تنادوا ليفتحوا للأمل باباً، تنادوا أن قد حانت الساعة التي ستصل فيها صيحتهم إلي قائدهم ، ليصبح الشعب هو السيد ، ليكون الشعب صاحب السلطة والثروة والسلاح. واليوم نريد أن نقول للقائد المعلم : -

1. تسمية أولي الأمر في أمانات وقطاعات بنغازي، ممن أفرزوا إفرازاً طبيعياً في تخصصاتهم بدون قفز ، وذلك بتسمية شيخ لكل قطاع ؛ شيخ الأطباء وشيخ التعليم وشيخ القضاء وشيخ الشرطة ، ليتولوا إدارة أمور شعبية بنغازي ليطمأن الناس وتهد أنفسهم.
2. دعوة المرجعيات الإجتماعية الطبيعية بالقبائل الاجتماعية (العشائر) وبالقبائل المهنية (المؤسسات المهنية) المشهود لهم بالخير والأمانة والحرص على الناس ، ولهم نتاج في إصلاح ذات البين وفض المنازعات وعدم الطمع في أرزاق الناس، ليقوموا بتسمية القيادة الشعبية الإجتماعية.
3. تحسين الأوضاع الإقتصادية والمعيشية لليبيين المحرومين من ثروتهم ، دون الحاجة للإستعانه بالبرفسور الأقتصادي الأمريكي" مايكل بورتر".
4. لا وصاية علي المساجد، فهي لله ولا يذكر فيها إلا إسمه سبحانه وتعالى ويخدمها الذين تعمر بهم ، منهم الإمام والمؤذن ومن يقوم بادراتها لوجه الله، إلا بصدقة يقصد بها وجه الله.
5. محاربة الفساد بصوره المختلفة ومواصلة الإصلاح والتصدي للنماذج السيئة ذات السجل الإجرامي والذمة الفاسدة وتقديمهم للعدالة .
6. وضع جميع القطاعات وبصفة خاصة القضاء والشرطة والصحة والتعليم تحت أجهزة استشارية ورقابية تابعة للقيادة الشعبية الإجتماعية بالشعبيات وبالجماهيرية.
7.بناء التعليم الأساسي بكفاءات ناضجة لإفراز أجيال متعطشة لكتاب الله وللعلوم والتربية والمعرفة والثقافة وليس لمجرد الحصول علي وظيفة بشهادة لا قيمة لها.
8. إعداد مسودة قانون جامع ومانع وواضح الدلالة أساسه الإحتكام للقرأن الكريم شريعة المجتمع ثم المرجعية الإجتماعية وإعلان قيام سلطة الشعب والوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان وغير ذلك من القوانين الأساسية، دون الحاجة إلي الإسراف في إصدار قوانين لا حصر لها وعادة ما تنسى أو يساؤ تأويلها أو فهمها .
9. تطوير ودعم معاهد وكليات أجهزة الأمن والشرطة بمستوى عالِ من التعليم والتدريب والإدارة ليكونوا سنداً للمواطن وحماة للوطن .
10. إتمام مشاريع البنية التحتيه لتتوفر فرص العمل تلقائياً وإتمام مشروع ميناء بنغازي البحري، لتوفير فرص العمل لشبابنا المتطلع إلى الفضائين العربي والإفريقي .
11. إنشاء مصرف للشباب الليبي وفتح فروع له في انحاء الجماهيرية .
12. تقييم الروابط الشبابية القبلية التي عجزت عن إحتواء الشباب وآثرت التعصب القبلي البغيض .
13. إقامة روابط شبابية مكانية وطنية ليحافظ شبابنا علي مكتسبات وطنهم ويعملوا على تنميتها وتطويرها.
14. إحداث صحوة ثقافية شبابية ضمن برنامج للتنمية البشرية عن طريق مؤسسة القذافي للتنمية ، وتوسيع قاعدة الملكية بالأندية الرياضية وتحويلها إلي شركات مساهمة أهلية تمارس فيها الرياضة من الجميع ليجد الشباب متعتهم في الساحات الحية بعيداً عن الساحات الميتة كالمخدرات والزندقة والخمر والدعارة والجريمة.
ونود نحن شباب هذه المدينة ، مدينة البيان ، أن نشير إلى أن كافة الإجراءات التي أتُّخِذَت علي مستوى الدولة، حيال تلك الحادثة قد أثلجت صدورنا وردت لمدينة بنغازي إعتبارها وردت المنافقين والمزايدين علي أدبارهم، لم ينالوا خيراً ،ونتمنى أن يحظى الشباب بالإهتمام والدعم ليصل إليهم مباشرة.
والله موفقكم واستودعكم الله.

جلال أحمد فرج الوحيشي
ـ أمين رابطة شباب مؤتمر الهواري
ـ مدير شئون التثقيف برابطة شباب بنغازي المكانية
ـ رئيس الجمعية الوطنية لرعاية الشباب الليبي ـ فرع بنغازي
  Jalal_99a@yahoo.co.uk


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home