Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Jebril Saad el-Abidi
الكاتب الليبي د. جبريل سعد العبيدي


د. جبريل العبيدي

الأحد 5 سبتمبر 2010

تعقيب على المحامي فوزي عبد الحميد
 

د. جبريل سعد العبيدي

 

السيد فوزي عبد الحميد  المحامي  

في البدء السلام  يا سيد عبد الحميد  كنت اتمنى أن تقرأ  ما كتبت بأكثر دقة وتأني لا بشكل انتقائي فتصادر حقي في قول رأي يحمل فرضية الصواب والخطأ  فأنا لست متشددا لرأي أو فكر.

اولا انا لم اصادر حق عودة اى مواطن لوطنه  ايا كانت ديانته او أفكاره فالوطن لجميع ابناءه المخطئ والمصيب المفكر والجاهل فهم جميعا ابناء للوطن  ولا اعرف اين وجدت في ما كتبت مصادرة لحق العودة للوطن حتى لليهود  .

أنا لست ضد اليهود كيهود  ولم اقل في دراستي انهم ليسوا بشرا او انهم كائنات اخرى ولم اقل بأنهم ليسوا ليبيين  ولكن دراستي  (( يهود ليبيا والمواطنة )) تتمحور حول مفهوم المواطنة ما لك وما عليك فقلت فيها يهود ليبيا  وهدا اعتراف بهم كمواطنين بل واشرت الى قانون الجنسية الليبي لعام 1952   الدي اعطى لليهود حق المواطنة كاملة ولكنني في نفس الوقت تسألت عن ازدواجية الولاء عند اليهود للدولة الصهيونية المغتصبة لفلسطين  وهدا يتعارض مع حق المواطنة وفق القانون الليبي لعام 1962  .

اما بخصوص التعويضات  الا ترى معي انه ابتزاز لوطن تقول انك منه  باي حسابات وبأي شكل يتحدثون ( اليهود ) عن تعويضات بحجم 90 مليار اى ما يفوق التعويضات الالمانية بمرتين   هل ليبيا هى من  ارتكب ما يسمى بالهلوكوست  ؟؟؟؟؟  اظنك استوعبت الان ما دهبت انا اليه   .

وفي الختام  ليس لي الحق انا او غيري في منع احد من الرجوع الى وطنه طالما هو وطنه ويحترم اشتراطات المواطنة  فليبيا للجميع  وانا لست مع مصادرة حق الآخر لا في الوطن ولا في التعليم ولا في الرأي فليس من حقي  ولا اى مواطن ليبي وطني ان  يمنع احدا من الرجوع الى وطنه فالوطن للجميع بمختلف اتجهاتهم  والدين لله   ولكن يجب ان يكون ولاءنا جميعا للوطن ليبيا.

د. جبريل سعد العبيدي                                   

 jebrilelabidi@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home