Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Jaballah Mousa Hasan

Dr. Jaballah Mousa

Friday, 31 March, 2006

وعـود نظام سرت البغـاء تـتبخر فى الهواء!!

د. جاب الله موسى حسن

" يتشابه القذافي وسلوبودان ميلوسيفيتش... كما يتشابه الإرهابي والمجرم!! "

الديمقراطية لا تتجزأ.. وأول مبادئ الديمقراطية ان يعترف نظام سرت الشر بحرية المواطنين.. لأن الإنسان أما حر أو عبد ذليل.. وابسط قواعد الديمقراطية أن تختفي الرموز الثورية كالمثابات الهمجية والمربعات الأمنية وشراذم الدعم المركزي الإرهابية...!!

لذا كانت الدعوة بالإفراج عن سجناء انتفاضة بنغازي، الذين لم يحالوا إلى المحاكم، دعوة متجانسة مع ما تدعو إليه منظمات حقوق الإنسان من تحقيق الديمقراطية بمفهومها الشامل، فالشباب تم القبض عليهم لأسباب لا يعلمها الشعب حتى الان، ولم تستطع سلطة طرابلس ان تقدم أدلة دامغة تجرم أفعال ارتكبها هؤلاء المقبوض عليهم، أمام القضاة الطبيعيين!!

وقد جاءت عمليات القبض العشوائي على هؤلاء الشباب بعد ان تأكد نظام الحكم أن فساد السلطة استشرى من داخله، واصبح اغلب رجال النظام عارا على السلطة.. يجلبون لها المصائب الاقتصادية والكوارث الاجتماعية والسياسية. رغم الكلام المعسول الذي أطلقته أجهزة النظام من القمة إلى القاعدة.. وجدنا عمليات القبض العشوائي على كثير من الشباب بحجة "الزندقة"... وكأن نظام الحكم يريد ان يشعل فتنة بين القوى فى الشارع الليبي..

أراد النظام ان يلهي الشعب بالوعود الكاذبة كإعطاء القروض وتعويض الذين أخذت ملاكهم فى الماضي فى مقابل الزج بشباب بنغازي فى سجون طرابلس، وان كان نظام الحكم لا يريد الاعتراف بذلك، كما يفعل فى الماضي مع بقية السجناء الآخرين.

وها هي وعود نظام سرت البغاء تتبخر فى الهواء، أمام أحكام الشرعية الثورية المستمرة منذ اكثر من ستة وثلاثون عاما !! شرعية ثورية سيئة السمعة تكرس نظام حكم الفرد، وتلغي دور المؤسسات المدنية والاجتماعية فى إدارة الدولة، وسلطة قبضت على زمام الأمور ولا تريد الإفراج عن الديمقراطية... مؤتمرات شعبية أثبتت فسادها، ومع ذلك مستمرة فى سن القوانين الجائرة التي تتحكم فى مستقبل الوطن..

والحمد لله ان المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية فطن للعبة ولم يقف موقف المتفرج من قضية حملة الاعتقالات العشوائية التي تمارس ضد الشباب الليبي بحجة "الزندقة" لأنهم يعلمون ان دوائر الظلم تطبق على أعناق الجميع، ومازالت المعارضة تطالب بالإفراج الفوري عن هؤلاء المساجين فى سجون المثابات الثورية، ومحاكمتهم أمام القضاء المدني، إذا كان لدى النظام أدلة بالفعل... فنحن نحتاج إلى أفعال وممارسات حقيقية.. ويكفي ان نظام القدافى زج بأمثالهم فى السجون منذ سنوات، ولم يفرج عنهم حتى الآن.!!

د. جاب الله موسى حسن
Jaballa60@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home