Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Jaballah Mousa Hasan

Dr. Jaballah Mousa

Tuesday, 27 December, 2005

يا فرعـون من فرعـنك؟!

د. جاب الله موسى حسن

تصريحات القذافي النارية نابعة من هزيمته ومهانته وفشله...
ونظام طرابلس الهزيمة دائماً يصور هزائمه على أنها انتصارات!!

الإنسان الليبي مغلوب على أمره دائما.. لا يجرؤ على مخاطبة مسئول كبير أو صغير.. إلا بالانحناء والتبجيل الأجوف.. نقول "للأمين" البائس يا حضرة المحترم... و"أمين" اللجنة الشعبية "يا ريس" و"صعلوك" اللجان الثورية "يا باشا"... اعتاد الشعب الليبي على ذلك أما لاتقاء شرهم.. أو لقضاء مصالح عندهم.!!

ولكن هذه المبالغة في الاحترام والتبجيل.. تزيديهم طمعا في طلب الرشوة.. وتدخل عليهم الكبر والغرور... وتفتح شهيتهم للعنفوان والتجبر والطغيان على خلق الله.. وفى نفس الوقت.. تحطم كبرياء الإنسان الليبي.. وتضعه في موقف الذل والهوان.. رغم انه من المفترض أن يكون هو صاحب الحق وسيد الموقف.. إلا يكفي الظلم والهوان الذي حاق بالليبيين طوال هذه السنين؟!

العالم كله أصبح يعرف هذه العادة الرذيلة التي تسللت إلى ثقافتنا وأصبحت جزءا من الشخصية الليبية... حتى أشقاؤنا في جميع الدول العربية.. بعضهم يسخر منا وبعضهم يشفق علينا.. فالواحد منهم لا يخاطب اكبر مسئول عندهم بغير اسمه المجرد..

فهيا بنا نقضي على هذه الألقاب.. بالحط من قيمتها.. يجب أن لا نخاطب "أمين" بائس بلقب "يا ريس".. وننادي على أفراد اللجان الثورية بنفس اللقب... والفراش بنفس اللقب!! وننزل باللقب إلى "الجزار"!! نسميه "يا ريس".. وبذلك أصبحت هذه الألقاب سبا وإهانة في آن!!..

يا أخي أن العظمة لله وحده.. وهذا المسئول الذي نقف أمامه ما هو إلا مخلوق ضعيف لا يملك من أمر نفسه شيئا.. فلا تذل نفسك أمامه... يجب أن تحصل على حقك وتقضي مصالحك وأنت مرفوع الرأس موفور الكرامة..!! قالك!!

د. جاب الله موسى حسن
Jaballa60@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home