Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Jaballah Mousa Hasan
الكاتب الليبي د. جاب الله موسى حسن

د. جاب الله موسى حسن

مقالات أخرى للكاتب

الأحد 25 ابريل 2010

الجريمة لا تفيد والعدالة لا تنام!!

د. جاب الله موسى حسن

أكثر ما يؤلم سكان بنغازي هو مشهد أهالي ضحايا مذبحة سجن أبوسليم وهم يجوبون شوارع المدينة،
بينما نظام طرابلس غارق في التشفي واستثمار الألم !!

العنف إذا نجح في تحقيق خلل اجتماعي يطلق عليه عنف ثوري. وإذا فشل ذلك العنف يحكم عليه بأنه عمل إرهابي أو تمرد فاشل أو عنف عشوائي ولكم في ما كان يعرف بليبيا القدوة الحسنة. ولعل الموضوع الذي يهمنا في هذا الموقف هو العنف الإرهابي بالتحديد. فالأمثلة على ذلك كثيرة تتضح في التفرقة بين العنف الإرهابي والعنف الثوري.
فنحن نواجه بظاهرة عنف ثوري أحيانا نصفها بأنها من أعمال الجنون وأحيانا من أعمال الجريمة ونادرا من أعمال الثورة، والتداخل بين المساحات الأربع كبير. والانتقال من تأكيد مساحة على حساب مساحة أخرى له مخاطرة فلو حكمنا عليها أنها أعمال إرهابية فإننا نواجه احتمال تحول كل مجرم وكل مجنون إلى إرهابي يسعى إلى إن يكون بطلا أو شهيدا بما يقربه من العنف الثوري ولو حكمنا عليها بأنها جنون فأننا نفتح الباب أمام كل من يرغب من الإفلات من العقوبة لان يدعي الجنون.
صحيح أن المجنون يجب أن يعالج لا أن يعاقب والمجرم يجب أن يعاقب كوسيلة لإصلاحه والإرهابي يعاقب ويسجن معا . ولكن السؤال ما هي الحدود بين المساحات وما هي الوسائل العلمية للتعامل مع كل حالة على حده؟ تلزمنا إذاً حنكة وخبرة متعددة التخصصات حتى نميز بين أنواع العنف وطرق التعامل معها.
يشذ الإرهابي عن نهج الجماعة فيتعرض تباعاً لعملية غسل مخ إيديولوجي إلى آن يندم على فعلته وبعد ذلك فقط يُعاقب ويسجن,أي أن النظام القامع يأخذ أخبث ما في الحالتين العقاب والسجن معاً. وذلك حتى لا يتحول الشاذ إلى شهيد يلهم غيره على السير في دربه!
أن ما قام بة نظام طرابلس على مدى الأربعين عاما ونيف يجسد الإرهاب المنظم ضد الإنسانية وهذا ما تحدثت عنه Gracie Perez طالبة علم الاجتماع في أحد الكليات هنا بولاية تكساس الأمريكية. حيث اتخذت Qaddafi's Reign of Terror عنوانا لخطابها التي قوبل بالبكاء من قبل بعض الطالبات بعد أن أنهت خطابها المؤثر التي تناولت فيه مذبحة سجن ابوسليم وكذلك الأسباب وراء حقن أطفال بنغازي بمرض الموت HIV والتي اختتمته بعبارة "الجريمة لا تفيد والعدالة لا تنام" .

Qaddafi's Reign of Terror
http://www.youtube.com/user/JaballaHasan


د. جاب الله موسى حسن
Jaballa60@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home