Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Jaballah Mousa Hasan

Dr. Jaballah Mousa

Saturday, 25 February, 2006

أحفاد عـمر المختار يمسحون العـار!!

د. جاب الله موسى حسن

  "العنف والإفراط فى استخدام القوة
   ضد المتظاهرين العزل فى مدينة بنغازي...
   يعد رد فعل طبيعي لهشاشة نظام طرابلس!!"

من حق أحفاد عمر المختار ان يحلموا بالرفاهية والعزة والكرامة... من حق أحفاد عمر المختار ان يعيشوا فى سلام وطمأنينة... من حق أحفاد عمر المختار ان يتبؤوا مكانة تليق بعزتهم وكبريائهم... من حق أحفاد عمر المختار ان ينتفضوا ويمسحوا العار الذي لحق بقرى ونجوع برقة الآبية... وهذا قدرهم... وهذه مكانتهم... وهذا تاريخهم...

من حق أحفاد عمر المختار ان يدخلوا حقبة جديدة وقد حققوا الخلاص من هذا البلاء... من حقهم قيام ديمقراطية حقيقية على ترابهم الوطني، ديمقراطية تكون السيادة فيها للشعب، والتى يكون فيها تولى السلطة وتداولها من خلال صندوق انتخاب نظيف وأمين، يعبر عن الإرادة الحقيقية للإنسان الليبي الذي أهين ردحا طويلا من الزمن!!

فالعالم قد اصبح قرية صغيرة ترتبط ارتباطا وثيقا وتقوم وسائل الإعلام والاتصال الحديثة، بكشف كل ما يدور فيها. فسكان أي دولة يرون ويسمعون ويحيطون بكل ما يدور فى الدول الأخرى. وقد بات واضحا للجميع ان التقدم والازدهار والنهضة والرفاهية لا تتحقق إلا بوجود الديموقراطية، فكل ذلك يتحقق بأيدي أفراد شعب يحكم نفسه ويسيطر على مقدراته ويختار حكامه ويراقبهم ويحاسبهم ويعزلهم. فالديمقراطية لا تعرف التأبيد ولا الديمومة. وإنما تقوم على التغيير وعلى التداول المتجدد للسلطة بالقدر الذي تتجدد به الدماء، ويتم فيه ضخ طاقات جديدة فى أوصال العمل العام!!

ونحن فى ليبيا نشعر بالمرارة، فنحن شعب غني وقليل العدد ولدينا كل أسباب التقدم. ولا ينقصنا إلا قيادة ديمقراطية قادرة على وضع عناصر القوة والانطلاق فى موضعها الصحيح. فالفارق الوحيد بيننا وبين اكبر دولة فى العالم يكمن فى غياب الحرية والديمقراطية. ونقطة البداية هي الحرية. وهذا هو الشعار الذي رفعه سكان مدينة طبرق عاصمة البطنان السليب فى اليوميين الماضيين عندما هبوا لمساعدة أشقائهم فى بنغازي المحاصرة...

سكان هذه المناطق مطالبهم واضحة وجلية، حيث يكون المسئول السياسي مستندا فى وجوده على إرادة الشعب، وحيث يكون هذا المسئول متمتعا بقدر من الكفاءة والاستقامة، وحيث يكون هذا المسئول واقعا تحت رقابة ومجهر الرأي العام : فإنه يكون قادرا على الإدارة وعلى إصدار القرارات وعلى تنشيط الأجهزة والأفراد الخاضعين له. ان ليبيا واقعة فى الدرك الأسفل من الديكتاتورية، والآن أصبحت تقف على حافة حرب أهلية. ويقف القذافى وابناءة أمام طموح شعبنا فى العزة والكرامة. لأن القذافي صاحب المصلحة الحقيقية فى استمرار الوضع الحالي، يعطي أبنائه وعشيرته كل شيء، ويسلب جموع الناس كل شيء!!

د. جاب الله موسى حسن
Jaballa60@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home