Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Jaballah Mousa Hasan

Dr. Jaballah Mousa

Monday, 19 December, 2005

إلى دعاة التصالح...!!

د. جاب الله موسى حسن

" من يتصالح مع القذافي ...
من أعان ظالماً فهو شريكه في الإثم!!"

لا شك أن التخلف والتقهقر الذي أصاب ليبيا يزداد، وفي جميع المجالات. وان طريق التصالح من أجل الإصلاح أو على الأقل بداية الإصلاح لن تتأتى في ظل النظام القائم. فهو المسئول أولاً وأخيراً عما نحن فيه. وليس ذلك بسبب معارضة المنفى أو مؤتمر لندن أو اذاعة الأمل التي يحاول نظام طرابلس إسكاتها بشتى السبل، بل بالدرجة الأولى نوعية النظام نفسه... نظام يعتمد على القذافي في كل شيء. فالقذافي يختار ويبدل من يشاء... وعلى ذلك فهو ولي النعم وصاحب النقم على كل الناس، فالنتيجة الحتمية أن دعاة التصالح سوف يقومون بكل شئ لإرضاء صاحب الأمر أولاً!!

ومن هنا أصبحنا نسمع اصطلاحات مثل "توجيهات القائد" "القائد المعلم" "قالها القائد" "القائد الأممى" والتي لا يوجد مثلها في لغة أي شعب متقدم ولم تكن موجودة في ليبيا قبل 1969. ولا تتوقف المصيبة على تنفيذ توجيهات القائد النصف أمي!! التي قد تخطئ أو تستقيم مهما كان له من مستشارين فالقرار والتوجيه في النهاية لفرد واحد يخضع لأهواء وأغراض وأعراض نفسية لنفس واحدة مشكوك في سلامتها نفسيا!!

أما المصيبة الحقيقية لهذا النظام فهي أن يكون رضاء هذا المأفون! هو مقياس العمل والنجاح للمسئولين ثم يتبعهم في ذلك كله طبقات الإدارة حتى تتسلسل الأمور إلى اصغر موظف في الدولة. هكذا يكون حسن السياسة هو إرضاء القذافي ولو بالتضليل ولو ضد العمل نفسه أو النتائج المستقبلية. أنها سياسة عبر عنها المثل الشعبي القائل "إللي يأخذ أمنا هُو بُونا!!". ينتج عن هذه الظاهرة جميع آفات المجتمع التي تعوق أي تقدم حضاري، بل وتضيع ما قد يكون موجوداً من مخزون أخلاقي لأي مجتمع، مثل: النفاق، ومراكز القوى واحتقار القانون أو التحايل عليه والفساد "والبزنس" مع السلطة،والتسيب والسلبية.

أما رواية إسناد أسباب التخلف في الخدمات والتعليم والعلاج والإسكان وغيرها إلى مؤتمر المعارضة الوطنية، فأنها أكاذيب لجأ إليها نظام سرت الشر ليبرر إخفاقاته الإدارية والسياسية. ونتائج هذه الاخفاقات أصبحت تظهر عندما انتهي رصيد مخزون الأخلاق... ومن ثم رأينا التعليم ينهار والعلاج للفقير يختفي وسكن الشعب "المشاكل الجاهزة"، مساكن بدون ماء نقي وصرف صحي، وتخريب النسيج الاجتماعي اجتاح كل أرجاء الوطن!!

د. جاب الله موسى حسن
Jaballa60@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home