Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Jaballah Mousa Hasan

Dr. Jaballah Mousa

Sunday, 17 September, 2006

محمد بويصير يتـّهـم القذافي بالذكاء!!

د. جاب الله موسى حسن

"القذافي لم يعرف نفسه ولم يتصالح معها...
ولهذا نراه دائماً مكتئب عبوس وخائف من من حوله طوال الليل والنهار!!"

صرح المعارض الليبي محمد صالح بويصير لصحيفة الكترونية تطلق على نفسها "جليانة" وهى ليست بجليانة بشيء بأن القذافي قائد ذكي!!

والأسئلة المحيرة حقا هي لماذا صرح محمد بويصير بهذا التصريح المنافى للحقيقة ، بل يعد اهانة لشعبنا وفى عقر دارنا.

هل قتل السجناء فى سجونهم يعد ذكاءا؟! هل حقن الاطفال بمرض الموت يعد ذكاءا؟! هل تجويع المناطق الشرقية وحصار اهلها يعد ذكاءا؟! هل اقصاء الرأى الاخر يعد ذكاءا يا بو بويصير؟! هل التمثيل بجثث الصحفيين وبتر اصابعهم يعد ذكاءا؟

عجبى! هل الانحياز للارهاب وقتل الراى المعارض يعد ذكاءا؟! مادا حصل يا ابن برقة البار؟ هل تكميم أفواه اعضاء هيئة تدريس جامعة بنغازى يعد ذكاءا؟! والقائمة تطول ...

القذافي يا بويصير نقيض العلم ونقيض العلم هو الجهل التى يتمتع بة القذافي... مشكلة الجهل يا بويصير هو انه في الواقع نوع من ((العلم المريض)) ويستند الى نوع من العقل المغلق ؛ ومنطقه الوحيد انه ليس ظاهرة بريئة تنجم عن نقص في حجم المعلومات ؛ بل ظاهرة مسئولة تنطلق من رغبة في عدم المعرفة ، ورغبة أخرى في استخدام جميع الأسلحة ومن بينها التصفيات الجسدية واقساء الاخر في معركة هدفها الوحيد ان ينتصر الجهل على العلم والباطل على الحق بأي وسيلة وبأي ثمن!!

ولهذا يا بويصير يلزم دائما التفريق والتمييز الواضح بين معنى الجهل بقبحه وغباوته وما يحمله من إصرار وترصد وبين معنى الأمية . فالقذافي كرديف للجهل ؛ ليس رجلا محايدا ؛ تنقصه المعلومة المطلوبة؛ بسبب عجزه عن القراءة ؛ بل هو في الأساس رجل قادر على القراءة والكتابة ؛ لكنه لا يستفيد من هذه القدرة حيث يغمض عينيه وأذنيه ؛ على مفاهيم أخرى تخالف آرائه في ان يعرف ويعلم ؛ بل يتعلم إذا اقتضت الضرورة والضرورة لديه دائما تكمن فى قتل الراى الاخر !!

القذافي بوق أجوف يعبر عن كتلة كبيرة من الجهالة دائما يرفض ويخشى طنين أي معلومة تدخل إليه ، بل يغلق عقله عمدا ؛ وأذنيه حتى لا يعرف ، خوفا من ان يكتشف فجأة انه كان جاهلا بشي.. وكان مخطئا في مواقف مسبقة لا سبيل الى تصويبها إلا الاعتراف بالجهل بها .... نحن نعرف القذافي حق المعرفة يا بويصير... القذافي مكابر في الباطل يرتعد من صوت الحق فيصم أذنيه ويغلق حواسه رفضا للاعتراف بجهله... هده الظاهرة التى يتمتع بها القذافى يعرفها شعبنا قبل غيره!! ونحن نعرف يا بويصير ان القذافي يعايش هذه الظاهرة الصعبة من دون أمل في رحمة الله !!

وسبب محنته هذه ومحتواها، أصبح وصفه بالذكاء ؛ في القاموس السياسي والفكري لا تؤدى معناها المألوف كما في بقية قواميس الكون . بل يراها القذافي تعاليا على الجهل ؛ وكأن الجهل مواطن حسن السمعة ؛ يجب ان نحافظ على مشاعره. فهناك نظرية علمية بسيطة تقول ان الانسان المقلوب على رأسه ؛ يخسر رأسه .. ورجليه معا والجاهل الذى يريد ان يرى الحقائق مقلوبة او من الزاوية التى تريحه يخسر كل شئ .. وتظل الحقيقة دائما قائمة وقوية حيث لا يمكن ان تنقلب حتى لو انقلب القذافي ونظر لها من اسفل.

أظن ان مشكلة الوطن يا بويصير ؛ لم تعد فقط فيما يعانيه القذافي من أمية تتسع رقعتها ولا تضيق .. لكن المشكلة الاكبر في الجهل .. وتحديدا جهل القذافي وجهالة أفكاره وتمسكه بالغشاوة التى تحول بين أعينه ونور العلم وسطوع الحقائق . وقد تبدو مشكلة الأمية ابسط بكثير من مشكلة الجهل .. فإذا كانت الحلول الفردية تصلح لمواجهة مرض الأمية .. فآفة الجهل بحاجة لجهد مجتمع بأكمله ينبغى ان يعلن وبشكل صريح مصالحة مع العلم ويرفع شعار المصارحة لا المصالحة وأولها احترام قيمة الحوار ؛ وهذا هو بيت القصيد وموطن الداء يا بويصير !!

د. جاب الله موسى حسن
Jaballa60@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home