Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Jaballah Mousa Hasan
الكاتب الليبي د. جاب الله موسى حسن

د. جاب الله موسى حسن

مقالات أخرى للكاتب

الأحد 11 يوليو 2010

أبكي.. لا.. فالبكاء ليس من شيم الرجال!!

د. جاب الله موسى حسن

"مؤتمر الشعب العام" أجبن ديك في العالم... ينتظر أن يصيح ديك آخر على الفجر ثم يهز رأسه وذيله موافقا!!

تقول العرب أن الرجال شيمتهم الكبرياء ودموعهم تنسكب في صدورهم نارا ولا يتأوهون ويموتون وقوفاً كالأشجار فالبكاء فقط للضعفاء .ماذا نفعل والقذافي يقتل الأطفال ويرتكب المذابح ويسرق النفط ويقهر الرجال..ماذا نفعل ونظام طرابلس القهر يبدل القوانين كما نغير أحذيتنا ويرهب شباب برقة باسم الزندقة،وشعب الشرق يجري بلا نعال خلف سراب أسمه الوعود ...سراب أسمة الإصلاح...سراب أسمة ليبيا الغد...والأجدر بنا إن نطلق علية "الغدايد" ويشرق صباح آخر ويصيح الديك "أما وعيت الآمر يا ساذج"؟ ويحيي عليك يا وطن وأنت تحيي ضائع العقل فاقد الذاكرة والنطق فاقد الحس بالألم وأصبح خيطك بين الحلال والحرام شعره واهية ـ وتفتش على التواشيح وتحلم بقصص الأبطال وخرافات التراث والعنتريات وتتسلى بأفيون أسمه القدر.فقد أفلست النفوس وقضت لياليها بين الخدر ودفوف الزار،متى تفهمي يا برقة ماذا يفعل بك؟ ومتى تعي ما يراد بك؟ أرى الوشم على يديك والأمل في عينيك والحنة بكفيك تطلبين العريس أبو زيد الهلالي أو منقذ بهيئة القدر!!

دخلنا حروب وهمية بالخطب العنجهية وعندما رفعنا رؤوسنا استنكاراً ـ دنسوها ومازالت الدماء على رمال أتشاد تروى ماسي الرجال. أن حروب ألقذافي الوهمية ليست بفوز . ولم تؤخذ بسبق أو مبادرة. ولكن بردود أفعال لم تفرق بين الحكمة والغفلة. وطن جعلوا من أقزامه أبطالاً ومن لصوصه أتقياء. أي شعب أنت؟ وأنت بدون لسان أو حتى في أمان من قائد جبان .هل حقا تغضبين يا برقة؟ وتزأرين "قف يا هذا فقد ولى عهد القهر والاستبداد وتصرخين وأنت تترنحين بين اليأس والضياع خذوا ما يحلوا لكم من أموال واتركوا لنا الأرواح للأجيال. وتعربد الفلوس تذل وتشترى النفوس. والمصيبة أن يروا قذى الفرقة في العيون وينكرون ويرثون جرثومة التخلف وهم لأهون.هل أصبحتى يا برقة للمتسلقين رقصا وللمنافقين منهجا وللجهلاء مختبرا وللطامعين مغنما؟ أموت ولكن ستبقى هذه الكلمات طوقًا للنجاة تعبر بها برقة إلى شاطئ الأمان. أبكي لا...فالبكاء ليس من شيم الرجال!!

تحدثت طالبة علم البلاغة بجامعة تكساس الجنوبية Latiese Washingtonعن مذبحة سجن أبوسليم بحرقة ودموع مما اظطرنا إلى وقف خطابهاSpeech قبل أن تكملة. تطرقت Latiese Washington في خطابها عن تجاهل خطباء وأمة المساجد للحديث عن دفن الضحايا على الطريقة الإسلامية.حيث سألت لماذا لم تسلم طرابلس جثث هؤلاء الناس إلى ذويهم ليتم دفنهم أسوة بالشريعة المسيحية؟ لماذا لم يتم تكريمهم بدفنهم في مقابر قرب من أهلهم؟ لماذا لم يبلغ نظام طرابلس ذوى الضحايا إلا بعد ثلاثة عشر عاما؟ لماذا لم تتدخل أمريكيا لمساعدة أسر الضحايا في إحضار القتلة ومحاكمتهم أمام العدالة الدولية؟ Latiese Washington طرحت أسئلة كثيرة تتعلق بالديانة المحمدية ودورها في نصرة المظلوم. واختتمت خطابها بعد أن أوقفتها عن الحديث باستعدادها للتطوع من أجل إنقاذ شعب الشرق من الأبادة العرقية التي يتعرض لها سكان المناطق الشرقية في ما كان يعرف بليبيا.

Qaddafi: A monster must be brought to justice I
http://www.youtube.com/watch?v=mWMbxtMs5C0

Qaddafi: A monster must be brought to justice II
http://www.youtube.com/watch?v=bsLmuDDjwEc

د. جاب الله موسى حسن
Jaballa60@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home