Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Jaballah Mousa Hasan

Dr. Jaballah Mousa

Monday, 10 April, 2006

مريض متكي عـلى ميت!!

د. جاب الله موسى حسن

"على القذافي ان يمنع الأمناء من الحديث عن قضية حقن أطفال بنغازي بمرض الإيدز...
لأن التناقض الذي سيحـصل بين أقوالـهم وإيماءاتهم النفسـ ــ جسمية المصاحبة لحديثهم
سوف يزيد ويُـعزز من تأكيد تورط نظام طرابلس فى ارتكابه لهـذه الجريمة النكراء!!"

ماذا حدث لليبيا بحق السماء؟!!. كانت الثقافة تأتينا من الشمال، نتوجه ثقافيا وحضاريا نحو الشمال، حيث العلم والحرية والديمقراطية والصناعة والزراعة والنظام وسيادة العقل والقانون، والتحضر والمدنية والتقدم، وكانت ليبيا تحتضن الفنون والحضارات في سوسة وشحات. حتى زينة الشوارع وأسماء المحلات والمعالم السياحية كل ذلك كان يتوجه إلى الشمال إلى أوربا قلب الحضارة النابض، بكل ما اكتسبته من تحضر ومدنية دون ان نفقد تراثنا وروحنا وماضينا، ودون خوف من غزو ثقافي.. أو رفض ساذج للحضارة الغربية التي هي في الأصل حضارة الإنسان شرقا وغربا، فالمسرح الغربي اصله يوناني والفضائل الأخلاقية والموسيقى، والكتابة من أشور وبابل، وحقوق الإنسان من الديانات الشرقية وهكذا كان التوجه للشمال حيث تمركزت وترشدت هذه المكتسبات الإنسانية!!

والآن يهرب حاكم طرابلس المأفون بالوطن نحو الجنوب نحو أفريقيا، حيث لا حضارة ولا فكر ولا ديمقراطية ولا فنون ولا ثقافات، بل جهل وتخلف حضاري وسذاجة، وأصبحت ليبيا أكثر عرضة لفيروس ثقافة العالم النامي والعالم الجنوبي المتخلف، وأصبحت ظاهرة عدم استخدام العقل التي تمظهرت في حديث القذافي وهو يرتدى هذه الملابس المزركشة والألوان الفاقعة وأغطية الرأس الشاذة خير دليل على تخلف الوطن الثقافي، وعلى غزو فكر العالم النامي لنا، فكر العالم الأكثر تخلفا،يجرنا إلى هوة سحيقة من الظلام الفكري والحضاري!!

الحقائق تقول، ان ليبيا دولة متحضرة العقل، يل دولة قابلة للمشاركة في العطاء الحضاري الإنساني، ونفس الحقائق تقول ان ليبيا دولة تنتمي إلى الشمال ثقافيا، ولكنها تدار بواسطة جاهل اسمه القذافي ينتمي إلى العالم النامي فكراً وعملاً، والدليل على ذلك قوله "أن ليبيا اتجهت نحو قارة غنية كبيرة مخيفة تستطيع مقاومة أمريكا بالأمراض التي حباها الله مثل ذبابه تسي تسي والملاريا والوباء السحائي والكوليرا" (الحياة، الخميس 2-11-1998م، ص6) ـ قارة تنتمي إلى عالم غارب وثقافات آفلة.

ان أي عاقل يجب ان يدق ناقوس الخطر أمام هذا التوجه الأرعن والمتسرع والغير مدروس الذي يبين لنا حجم الكارثة التي وقع فى أتونها الوطن السليب!!

د. جاب الله موسى حسن
Jaballa60@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home